المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"طارق شوقي".. وزير بدرجة مقاتل (بروفايل)

الأحد 24/سبتمبر/2017 - 08:15 م
أحمد حمدي
طباعة
"وزير بدرجة مقاتل"، عندما جلس على عرش وزارة التربية والتعليم في مصر في فبراير 2017، تعهد بالقضاء على ظاهرة الغش الإلكتروني التى انتشرت في الآونة الأخيرة موفيًا بذلك الوعد أمام جموع الطلاب وأولياء الأمور، إنه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم.

ويرصد "المواطن" أبرز المحطات الهامة في حياته وانجازته الميدانية داخل وزارته خلال هذا التقرير..

نشأته ومولده..

ولد طارق شوقي في يونيو 1957، يؤمن بأن النظام الحالي للثانوية العامة قتل الإبداع والتفكير في عقول الطلاب من أجل الحصول على مجموع عالٍ بطريقة الحفظ، فضلًا عن إهدار 30 مليار جنيه سنويًا من جيوب أولياء الأمور على الدروس الخصوصية.

تعليمه..

حصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة القاهرة عام 1979، وبدأ عمله باحثًا في قسم الميكانيكا بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا خلال الفترة من 1985 حتى عام 1986، كما عمل مستشارًا إقليميًا لليونسكو للاتصالات والمعلومات فى الدول العربية فى الفترة من 1999 إلى 2005،

مناصب تقلدها..

عمل أستاذًا الميكانيكا النظرية والتطبيقية في جامعة إلينوي في إربانا-شامبين فيما بين عامي 1986 و1998، وشغل منصب مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم والتكنولوجيا في الدول العربية في الفترة من عام 1999 وحتى عام 2005، ثم في الفترة من عام 2008 وحتى عام 2012، وكان رئيسًا لقسم تطبيقات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في التعليم والعلوم والثقافة باليونسكو حول العالم في الفترة من عام 2005 وحتى عام 2008.

حصوله على الجائزة الرئاسية الأمريكية..

حاز الجائزة الرئاسية الأمريكية للتفوق البحثى عام 1989، والتحق بمنظمة اليونسكو عام 1999، ويعمل ليل نهار كي يتحول النظام التعليمي فى مصر من نظام تعليمي بحت، يخرج منه الطالب متسلحًا بالفكر والفهم بدلًا من الصمّ والحفظ.

تعهده بحل أزمات التعليم في مصر..

أشرف على المجالس الاستشارية الرئاسية المتخصصة، تعهّد أن يعلن في مؤتمر موسع في 30 يوليو عن حلول لغالبية أزمات التعليم فى مصر، وعلى رأسها الكشف عن الخطوط العريضة لنظام الثانوية العامة الجديد، بالإضافة لاقتراحات عن كادر المعلمين، وأزمات مصاريف المدارس الدولية في مصر، وكثافات الفصول فى المدارس الحكومية.

جولاته الميدانية لتطوير نظام التعليم..

مع بدء العام الدراسي الجديد، أجرى الدكتور طارق شوقى جولة تفقدية بمصنع "اس أي ويراينج سيستمز-الضفائر الكهربائية سيارات"، لمتابعة تطبيق نظام التعليم المزدوج به، وتفقد الوزير أحد الفصول التعليمية التي تعمل بالمصنع تحت التدريب والمنتدب طلابها – المتدربين - من إحدى المدارس الثانوية الفنية الصناعية الكائنة في حي الزهور، ويتقاضون على فترة تدريبهم راتبًا شهريًا، واطمأن الوزير على عدد من الخريجات اللاتي تم تعيينهن بالمصنع، وأشاد بمنظومة التعليم المزدوج وتطبيقها في بورسعيد.

وأشاد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، بالنظام التعليمي داخل الفصول الدراسية بمدرسة بورسعيد الثانوية العسكرية، تزامنًا مع بدء أول أيام العام الدراسى الجديد 2017-2018.

القضاء على ظاهرة الغش الإلكتروني..

تعهد فور توليه الوزارة بتطبيق نظام البوكليت، قضى على مسلسل الغش الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة، الذي استمر قرابة 4 سنوات، موفّيًا بعهده الذي قطعه على نفسه، قائلاً: "زمن التسريبات انتهى".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads