المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أزمة الصوفية والأوقاف تشتعل من جديد.. ومخاوف من إلغاء الاحتفال بمولد "أحمد البدوي"

الإثنين 25/سبتمبر/2017 - 01:22 م
منار سالم
طباعة
اشتعلت أزمة جديدة من عدة أزمات مختلفة بين الصوفيين، ووزارة الأوقاف، بسبب بيع أراضي، "سيجر"، بطنطا، وهى الأراضي التي يقيم عليها أبناء الطرق الصوفية، احتفالاتهم بمولد، سيدي أحمد البدوي، بمشاركة المئات من المحبين سنويا، ورغم أن الأزمة لم تكن وليدة اللحظة أو بجديدة، لكن تجاهل المجلس الأعلى للطرق الصوفية للأمر في البداية أدي إلى تفاقمها، وذلك لأن بيع الأوقاف لوقف مسجد سيدي أحمد البدوي، تم على مراحل.

ففي المرحلة الأولى، من البيع، اعتبر المجلس أن ذلك شئ عارض، رغم احتجاج أبناء الطرق الصوفية، وتخوفهم مما سيحدث عقب ذلك، حيث صدقت توقعاتهم، واستمر بيع تلك الأرض على التوالي.

قال مصدر بالطرق الصوفية، إنه سيتم عقد اجتماع طارئا غدا الثلاثاء لمناقشة أزمة أرض سيجر بطنطا.

وأضاف المصدر، لـ"المواطن"، أن الأزمة بين وزارة الأوقاف وبين الصوفية بسبب بيعها للأرض لازالت مستمرة، وأن الاجتماع غدا لبحث المشكلة والرد على الأمور المتعلقة بها.

وتابع إن ذلك المكان يتم فيه الاحتفال بمولد السيد البدوي، وبيع الأرض سيؤدي إلى تقليص المساحة مما سيجبر بعض الأفراد على تأجير شقق وقت المولد للإقامة بها وذلك ليس في إمكانيات الكثيرين.

وقال الشيخ عبد الخالق الشبراوي، شيخ الطريقة الشبراوية، إن أراضي "سيجر"، بطنطا، أراضي وقف لجامع سيدي "أحمد البدوي"، وهى أراضي تقع بجوار السكة الحديد في اتجاه شبين الكوم.

وتابع الشبراوي، في تصريح خاص لـ"المواطن": "تلك الأرض نقيم فيها سرادقات المشايخ، وقد باعتها وزارة الأوقاف، لجهة معينة من الجهات، على الرغم أنه وقف خاص بمسجد سيدي "أحمد البدوي"، والوقف لا يباع".

وأضاف الشبراوي، شيخ مشايخ الطرق الصوفية، عبد الهادي القصبي، أنه سيبحث تلك الأزمة مع المسؤولين، وخاصة أن الأرض تتقلص، وهذا يعني إلغاء الاحتفال بمولد سيدي "أحمد البدوي"، بمرور الوقت، خاصة أن البيع تم على مرحلتين تقريبا.

ومضى يقول أنه تم بيع جزء من الأرض التي كانت يتم زرعها لتعطي مظهر جمالي بما يليق بالمولد، وسنخاطب الأوقاف عقب اجتماع المجلس الأعلى للطرق الصوفية غدا، والقرار في يد وزارة الأوقاف.

وقال الشيخ مصطفى زايد، المنسق العام لإئتلاف الطرق الصوفية، أن وزارة الأوقاف قد باعت جزء من أراضي "سيجر"، بطنطا و منذ فترة.

وتابع زايد، في تصريح خاص لـ"المواطن"، المنطقة التي بيعت هى نفسها التي يتم فيها الاحتفال الرسمي بمولد سيدي أحمد البدوي، ويطلق عليها منطقة "الصاري"، والتي يقام فيها سرادقات المشايخ، ولو تم البناء على تلك الأراضي، فستضيق المنطقة على رواد المولد.

ومضى يقول إن الأراضي بيعت لقضاه، فهل سيسمح القضاه بإقامة سرادقات في المنطقة التي يسكنون فيها؟، وهل سيسمح أيضا الأمن بإقامة احتفالات في المنطقة التي بها القضاه؟، تلك الأزمة إن لم تواجهنا في احتفال هذا العام فستواجهنا العام المقبل، لأن احتفال الصوفيين الكلي في تلك المنطقة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads