المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

استمرار إصلاح السكك الحديدية.. و50 مليار جنيه لصيانة "الجرارات"

الأربعاء 27/سبتمبر/2017 - 11:47 ص
وائل الطوخى
طباعة
أعلن مصدر مسئول بالهيئة القومية لسكك حديد مصر في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، أن 40% من جرارات السكك الحديدية تحتاج إلى صيانة بتكلفة تصل لـ50 مليار جنيه، مما أدهش المهتمين بتحسين أحوال المرفق للحصول على خدمة تليق بهم.

وأكد المصدر، أن الأمر دفع إلى اقتراح التطوير من خلال أن تقوم الشركات الأجنبية بإنشاء ورش صيانة جرارات السكة الحديد مقابل مبالغ مالية يتم الاتفاق عليها، على أن يتم تشغيل مهندسي الهيئة في تلك الورش، أو أن يتم تطوير الورش ونقل الخبرات، مقابل تكلفة مالية محددة.

ومن جانب آخر، أوضحت الاستراتيجية الخاصة التى وضعتها وزارة النقل مؤخرًا لتطوير مرفق السكة الحديد، والمقدر أن تبلغ تكلفة تنفيذه نحو 44.6 مليار جنيه.

وتضم الاستراتيجية عدة محاور رئيسية، أبرزها تنفيذ مشروعات ضخمة في مجال الصيانة، من خلال شراء جرارات وعربات ركاب وبضائع، وتوفير قطع غيار ومهمات، وتنظيم عمرة المحركات الحالية، وتبلغ تكلفة تنفيذ ذلك المحور بنحو 25.7 مليار جنيه.

ويستهدف ذلك المحور بالاستراتيجية التعاقد على شراء 300 جرار سكك حديدية من الخارج، عبر قروض خارجية ميسرة، بجانب شراء 1000 عربة نقل ركاب فضلا عن شراء 800 عربة بضائع، بتكلفة متوقع أن تصل إلى 7 مليارات جنيه، ويتم تمويل جزء منها عبر قرض بأحد البنوك الخارجية.

فيما يشمل المحور التالي لاستراتيجية الوزارة تحديث خطوط السكك الحديدية، وتطوير المزلقانات ودعم إشارات الخطوط الرئيسية بالكهرباء بتكلفة تبلغ نحو 17.5 مليار جنيه.

وتدرس وزارة النقل، تمويل الجزء الأكبر من بند كهربة إشارات خطوط السكك الحديد من خلال قروض ميسرة، من بنوك الإعمار الأوروبي، والكوري، إضافة إلى البنك الدولي.

كذلك تبحث وزارة النقل، تنفيذ عدد من مشروعات الخدمات المشتركة، وتتمثل في تحسين محطات الركاب وإنشاء أسوار للمناطق المكشوفة على حرَم السكة الحديد بتكلفة تصل لـ1.35 مليار جنيه.

وتدرس وزارة النقل حاليًّا عروضًا من شركات: سمينز الألمانية، بومباردييه الكندية وEMD الأمريكية، لتمويل وتوريد صفقة شراء 100 جرار لصالح هيئة السكة الحديد، وهي الدفعة الثالثة من خطة وزارة النقل لشراء 300 جرار،

وتعاقدت وزارة النقل، مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بقيمة 290 مليون يورو لشراء 100 جرار، خلال الفترة الماضية.

كما وقعت الوزارة، عقدًا مع شركة جنرال إليكتريك بقيمة 575 مليون دولار لشراء 100 قاطرة متعددة الاستخدام للركاب والبضائع، و81 قطارًا، وإجراء صيانة طويلة الأجل لمدة 15 عامًا لتوفير قطع الغيار والدعم الفني.

ويعد تحالف "T F A" الإيطالي الأفضل الذي تستهدف وزارة النقل التعاقد معه لتوريد وتمويل صفقة شراء 1000 عربة نقل ركاب لصالح السكك الحديدية.

كما أعلنت "النقل"، عن تقدم الأعمال بالمرحلة الثالثة والرابعة من مشروع تطوير المحطات بإجمالي 48 محطة بقيمة 1.103 مليار جنيه، حيث تم الانتهاء من 33 محطة بقيمة 686 مليون جنية وجاري العمل بـ 15 محطة بقيمة 417 مليون جنيه، ومن المقرر انتهاء أعمال 10 محطات بنهاية العام الجاري.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads