المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سيدتى الحامل انتبهي

الأحد 01/أكتوبر/2017 - 10:57 ص
طباعة
سيدتى الحامل التى تنتظر مولودها الجديد، لتقر عينها به وبرؤيا ملامحه، فى قوت الحمل أنتى مسؤولة عن روح أخرى ولست فى ظروف طبيعية، فيجب أن تحافظى على هذا الكيان الصغير بداخلك تابعي معى هذه التفاصيل.

1- يجب قبل الاستعداد للحمل مراجعة الوزن والحالة الطبية بشكل عام وإن كانت الأم منتظمة على أى علاج دوائى يجب مراجعة الطبيب قبل الحمل وإخباره بأنها تحتاج لعلاج مناسب للحمل...وإن لم تحدث هذه الخطوة يجب أن تكون بمجرد حدوث الحمل لأن هناك أدوية أمنة لمختلف الأمراض أثناء الحمل وأخرى لها أضرار كبيرة

2- يجب قياس الضغط على فترات متباعدة أثناء الحمل وخصوصا فى الشهور الأخيرة.

3- يجب قياس السكر على الأقل مرة كل 3 شهور وخصوصا فى من لديهم تاريخ مرضى لسكر الحمل أو عائلي للسكر أو لديهم زيادة فى الوزن أو وجود مولود سابق وزنه زائد عن الطبيعي.

4- يجب عمل تحليل البول فى بداية الحمل لعلاج أى بوادر التهاب وفى نهاية الحمل لمتابعة نسبة الزلال.

5- يجب عمل تحليل الغدة الدرقية للأم وهو مهم جدآ على الأقل مرتين أثناء الحمل مع صورة الدم والكالسيوم والحرص على تناول أقراص الكالسيوم والحديد فى المواعيد المحددة من الطبيب المعالج.

6- يجب عمل تحليل فصيلة الدم والتأكد من معامل ال أر اتش مبكرا حتى يتم تحضير الحقنة المضادة للحالات سلبية الفصيلة تفاديآ للمضاعفات المستقبلية.

7- يجب الحرص كثيرا على عدم مخالطة المرضى بالأمراض المعدية وخصوصآ الحصبة والحصبة الألمانية لما لها من تأثير كبير على الجنين.

8- يجب الحرص على عدم الولادة المبكرة حرصآ على نمو الجنين إلا فى الضرورة وتذكير الطبيب بحقن الكورتيزون قبل الأسبوع 34 التى تعجل بنمو رئة الجنين.

9- يجب عدم التساهل فى جدول التطعيمات لأنها تحمى الطفل مستقبلآ من كثير من الأمراض المعدية الخطيرة.

10- أخيرآ تحليل الكعب للطفل وهو تحليل وظائف الغدة الدرقية مهم جدآ جدآ ويجب عمله فى المركز الطبى أو خارجه إن لم يكن فى نفس الميعاد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads