المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

احساسها بالفشل طريقها للنجاح.. الكثيرون يتساءلون أين ذهبت.. نازك "أسيرة الفن"

الثلاثاء 17/أكتوبر/2017 - 11:23 م
اية محمد
طباعة
أطلق عليها البعض سجينة الفن بسبب احساسها بالفشل والظلم الذي قضى على احساسها وأحلامها رغم تعاملها مع كبار الملحنين عرفها الجمهور من خلال أغنيتها الشهيرة "كل دقة فى قلبى" هي أسيرة الفن نازك.

ولدت هيبة محمد الحسني الشهيرة بـ"نازك"، في 14 أكتوبر عام 1928 لبنانية من أصل ليبي، اكتشفها الموسيقار حليم الرومي في بيروت، لجمال صوتها الشبيه بأسمهان، قدمها للعمل في إذاعة الشرق الأدنى كمردده في "الكورس"، وكان هذا في أواسط الأربعينيات، تابع الرومي تدريبها وتعليمها فن الغناء والمقامات، وألحقها فيما بعد للغناء في برامج الإذاعة، وحققت نجاحًا لفت انتباه جمهور المستمعين في الوطن العربي.

بكى فريد الأطرش، عندما استمع إليها لأول مرة، وطلبت منه السماح لها بإعادة بعض أغاني أسمهان، والتي كانت من ألحانه، وكان لها نصيب بلحن وحيد من إبداع فريد الأطرش أغنية "ما تقلش كنا وكان" والتي ساهمت بتعزيز شهرتها في ساحة الغناء العربي.

طارت إلى القاهرة عام 1953 بناءًا على رغبة المخرج محمود ذو الفقار لتشارك في فيلم من إنتاجه وإخراجه هو "بنت الجيران، لكن حظها السيئ منعها من المشاركة، ومع ذلك دعمها ذو الفقار وقدمها للإذاعة المصرية.

"أعمالها السينمائية"..

رصيدها السينمائي هو فيلم "كل دقة في قلبي"، مع الفنان محمد فوزي، الذي أعجب بصوتها لدرجة اشتراكه معها في تلك الأغنية، بل وجعل أغنيتها عنوانًا للفيلم لكي يزيد من شهرتها، والذي ضاق ذرعًا في نفس الوقت بحيائها الشديد وفرط خجلها، وفي ذلك قصة طريفة من كواليس الفيلم.

وفي الوقت الذي كانت تحارب فيه في بيروت لكي يستمع الناس إليها ويشاهدها، كانت أغانيها الشهيرة تذاع عبر إذاعات القاهرة وغيرها.

وقد أثقل عليها جدًا "نظرًا لرهافة مشاعرها "بدرجة كبيرة وتحول الثقل إلى ضغط نفسي وعصبي أدى إلى إصابتها بانهيار نفسي دخلت على إثره المستشفى وبعد خروجها من المستشفى نذرت صوتها لأداء الأدعية الدينية والتواشيح واعتزلت الغناء بالمسارح والمنتديات العامة وتفرغت للابتهالات، والمدائح النبوية فقط، وابتعدت عن العالم الخارجي واشتهرت بـ"سجينة الفن نازك" واشتد تدينها وتحجبت.


وفــــاتــــــها..

رحلت عن الدنيا في 6 أغسطس 1983 ولا تزال أغنياتها تذاع عبر الإذاعة وألبوماتها والكثيرون يتساءلون أين ذهبت نازك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads