المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير خارجية فنلندا يبدأ زيارة لمصر تستغرق يومين

الإثنين 06/نوفمبر/2017 - 07:48 ص
طباعة
صرحت لاورا كانسيكاس ديبريس، سفيرة فنلندا بالقاهرة، بأن وزير خارجية بلادها تيمو سويني، سيبدأ زيارة لمصر مساء الإثنين، تستغرق يومين، يجري خلالها مباحثات مع نظيره المصري سامح شكري حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة سبل تعزيز التعاون الثنائي والأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط بجانب لقاءات مع عدد من الوزراء والمسئولين المصريين.

ووصفت ديبريس، العلاقات بين مصر وفنلندا بأنها جيدة، وقالت: "إننا نسعى إلى دعم الاتصالات رفيعة المستوى بين البلدين"، مضيفة أنه يتم الإعداد حاليا لزيارة رئيس البرلمان الفنلندي لمصر فضلا عن زيارات لوفود رجال الأعمال الفنلنديين العام المقبل.

وأكدت السفيرة أهمية دور مصر المحوري فى منطقة الشرق الأوسط، قائلة: "إن مصر تعد عنصرا هاما لاستقرار المنطقة"، مشيدة بجهود مصر التي أثمرت عن المصالحة بين حركتي فتح وحماس، وكذلك دورها فى الأزمة الليبية فى ضوء أنها الوسيط الخارجي الوحيد المقبول من جميع الأطراف فى ليبيا.

وردا على سؤال حول مكافحة الإرهاب، شددت على ضرورة التعاون بين جميع الدول لمكافحة الإرهاب ودعم جهود مصر فى هذا الصدد، لأن الإرهاب لم يعد مشكلة دولة وإنما تحد مشترك للجميع، مشيرة إلى تعرض فنلندا لحادث طعن خلال الصيف الماضي.

وحول مناخ الاستثمار فى مصر، قالت ديبريس: "إن مصر تبذل جهدا كبيرا لجذب الاستثمار الأجنبي، وأن مؤشرات الاقتصاد الكلي تتحسن فى مصر"، مؤكدة أن رجال الأعمال الفنلنديين يولون اهتماما بالسوق المصرية فى ضوء الإمكانيات الكثيرة المتوفرة فى البلاد.

ونوهت إلى أن الجانب الفنلندي يسعي للتعاون فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا النظيفة والمياه والتعليم، فضلا عن فرص إقامة مشروعات فى منطقة محور قناة السويس، وأشارت إلى أن البعثات الفنلندية التي زارت مصر العام الماضي بحثت إمكانيات التعاون وإيجاد شركاء مصريين.

وتابعت قائلة: "إن مجلس الأعمال المصري الفنلندي عقد اجتماعا غير رسمي خلال الصيف الماضي لطرح أفكار عن تعزيز التعاون المشترك، وأنه من المقرر عقد اجتماع رسمي قريبا للمجلس، مشيرة إلى أن الصادرات الفنلندية لمصر بلغت قيمتها 340 مليون يورو العام الماضي وتتركز أغلبها فى تصدير الأخشاب، بينما صدرت مصر لفنلندا فاكهة وخضروات بقيمة 20 مليون يورو ولكننا نسعى حاليا إلى تنويع مجالات التجارة الثنائية.

وعن التعاون فى مجال التعليم، قالت السفيرة: "إن وزير التربية والتعليم طارق شوقي أبدى رغبته فى زيارة فنلندا للتعرف على نظام التعليم فيها وأن بلادها مستعدة للتعاون فى مجالي التعليم الأساسي والتعليم الفني"، مشيرة إلى أن بعض رجال الأعمال المصريين من الإسكندرية يدرسون فكرة إقامة مدارس على النظام الفنلندي.

وأوضحت أن وزير التربية والتعليم طارق شوقي يرغب فى استقدام خبراء أجانب ليقدموا الاستشارات الفنية حول كيفية إصلاح نظام التعليم فى مصر، ونحن مستعدون للتعاون فى هذا الصدد مشيرة إلى تنظيم مؤتمر حول التعليم يومي 4 و5 ديسمبر المقبلين فى القاهرة يتحدث فيه خبراء فنلنديون حول تجاربهم فى مجال التعليم.

وذكرت أنها التقت خلال الفترة الماضية مع وزير التنمية المحلية الذي أكد اهتمامه بالتعاون مع فنلندا فى مجالات مختلفة من بينها تحسين الخدمات المحلية، فضلا عن لقائها مع وزير البيئة حيث ناقشت معه التعاون فى مجال إدارة النفايات الخطرة، وأن الوزير أعرب عن رغبته فى التوسع فى مجالات أخري وتنفيذ مشروعات بيئية باستخدام التكنولوجيا الفنلندية وتحسين النظم البيئية.

وردًا على سؤال حول السياحة فى مصر، قالت إنها تتحدث لوسائل الإعلام الفنلندية حول المزايا السياحية فى مصر، وأن السفير المصري فى هلنسكي يقوم بالترويج للسياحة فى مصر، مشيرة إلى أنه لا توجد أعداد كبيرة للسائحين الفنلنديين يقضون إجازاتهم فى مصر حتى الآن.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads