المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة: الساعة البيولوجية لها دور في الشفاء من الجروح

الخميس 09/نوفمبر/2017 - 10:13 م
ندى محمد
طباعة
الساعة البيولوجية لها دور كبير في تنظيم أوقات النوم والشعور بالجوع والتغييرات الهرمونية والكثير من العوامل التي تؤثر بشكل كبير في صحة الإنسان، ومؤخرًا كشف علماء بريطانيون أن الساعة البيولوجية لها دور أيضًا في درجة الشفاء من الجروح حسب وقت حدوثها.

فقد أكدت دراسة بريطانية أن الإصابة بالجروح القطعية والجروح ليلًا تبطء فرصة شفائها، وعلى العكس فإن نسبة الجروح التي تحدث بالنهار تكون نسبة شفائها أكبر وقد تصل إلى 60%.

وهذه الدراسة تؤكد أن العمليات الجراحية أفضل في إجرائها نهارا حتى تسرع عملية التئام الجروح، كما أكدت ضرورة تطوير الأدوية التي تعمل على تحسين فرصة سرعة التئام الجروح.
ووفقًا للباحثين في جامعة كامبريدج، فهذه هي المرة الأولى التي تظهر دراسة دور الساعة البيولوجية الداخلية في التحكم في سرعة التئام الجروح وتحسين عمل خلايا الجلد والشفاء خلال النهار.

وساعة الإنسان البيولوجية تنظم إيقاع كل خلية في جسم الإنسان على مدار اليوم، وأكدت الاختبارات باستخدام خلايا الجلد بين الفئران، أن التئام الجروح خلال آلية عمل الساعة البيولوجية للجسم أثناء النهار يعمل بكفاءة أعلى بمعدل مرتين مقارنة بمعدل التئام الجروح خلال الليل، وهذا التأثير ينعكس على حالات الحروق لدى الإنسان.

وحلل الباحثون سجلات 118 مريضا مصابين بالحروق، وأوضحت التحليلات أن الحروق الليلية استغرقت في المتوسط 60% وقتًا أطول للشفاء مقارنة بالحروق التي حدثت بالنهار.

ووجد الباحثون أن السبب الأساسي لسرعة الشفاء في النهار هو انتقال الخلايا الجلدية بمعدلات أسرع إلى مكان الحروق والجروح لإصلاحه أثناء فترة النهار على مدار الساعة البيولوجية للجسم وذلك بسبب ازدياد نشاط البروتينات داخل الخلايا والتي تعمل على إصلاحها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads