المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"شومان": نفخر بجهود القوات المسلحة من أجل حماية الوطن وإرساء دعائم التنمية

الثلاثاء 19/ديسمبر/2017 - 04:08 م
أحمد محمد
طباعة
أشاد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف بالجهود التي تقوم بها القوات المسلحة من أجل حماية الوطن وإرساء دعائم التنمية والاستقرار في كافة المجالات و بتضحيات الجنود البواسل في الدفاع عن العروبة والأوطان.، مشيرا إلى أن الله حمى المنطقة والإسلام بقدرته وتسخيره للقوات المسلحة وقدرتها على التنبؤ بما يخطط للمنطقة وللوطن فى ظل ما حدث لدول كثيرة ومصر بقت كما هي بإرادة الله وبجيشها العظيم .

وأوضح فضيلته خلال لقائه لوفد من كلية القادة والأركان ، أن مهام الأزهر كثيرة منها مهام داخلية فهو المعنى بنص الدستور بكل ما يتعلق بالشأن الديني والقائم على حفظ اللغة العربية وذلك من خلال محورين الدعوة والتعليم ، ومهام خارجية بصفته مرجعية للفكر الإسلامي الوسطي المعتدل الذي يتم نشره من خلال مبعوثين في أكثر من سبعين دولة ، انطلاقا من مسؤولية الأزهر تجاه المسلمين حيثما وجدوا في أي مكان بالعالم.

وأكد الدكتور شومان أن الأزهر اختار لنفسه أن يكون مؤسسة تنويرية وليس سلطة منع أو إلزام وإنما سلطته توضح ما يتوافق مع الشرع أو ما يخالفه.

وأوضح فضيلته أن الأزهر يعمل على نشر قيم التعايش السلمي والعمل في ضوء المشتركات الإنسانية دون تدخل في العقائد ، وخير دليل على ذلك ما يقوم به بيت العائلة المصرية والذي يعد أنموذجًا قوياً وواضحًا على فكرة التعايش السلمي المشترك حيث يعمل علماء الأزهر ورجال الكنيسة المصرية جنبا إلي جنب في ضوء المشتركات الإنسانية لنشر السماحة وبث روح التعاون بين الشباب ، مشيرا إلى الجهود التي يقوم مرصد الأزهر باللغات الأجنبية لتفنيد فكر الجماعات المتطرفة والتكفيرية، وما يقوم به مركز الأزهر العالمي للإفتاء من التركيز على الفتاوى الفكرية .

كما اشار الى دور مركز الترجمة الذي يعمل على ترجمة كتب مهمة للتعريف بالإسلام وإرسالها للخارج من خلال سفارتنا لتصحيح الصورة الخاطئة عن الإسلام، بالإضافة إلي جولات فضيلة الإمام الأكبر الخارجية والتي كان لها أثرا كبيرا في تصحيح وتقديم صورة صحيحة وحقيقية عن جوهر وسماحة رسالة الإسلام.

وشدد وكيل الأزهر أنه من الخداع والباطل اعتراف دولة كبرى بإقرار القدس عاصمة لاسرائيل بل وإفشال القرار العظيم الذي تقدمت به مصر للأمم المتحدة للطعن على هذا القرار الظالم باستخدام حق الفيتو عليه، مضيفًا أن الحل أن نبني إرادتنا بأنفسنا فقوتنا تنبع من وحدتنا، فلو تغلبنا على خلافاتنا لامتلكنا إرادتنا وتقرير حق مصيرنا .

وأجاب وكيل الأزهر عن أسئلة بعض الحضور منها، سؤال عن قوله تعالي "ترهبون به عدو الله" والمقصود منه خاصة أن البعض ينسب الإرهاب للإسلام مستدلًا بذلك ، فبين فضيلته أنه ليست المشكلة في لفظ الإرهاب وإنما في تحريف المفاهيم وتفسيرها حسب الهوى موضحًا أن الإرهابي خرج عن دائرة الإنسانية ومنبوذ من كل الأديان.

كما أجاب فضيلته عن كون مصر محظوظة بالأزهر وليس بها فتن طائفية بعكس بعض الدول والسبب في ذلك؟ مبينا إن الله منّ على المصريين برجال عقلاء وأن الأزهر مع الكنيسة يعملون معا على لم الشمل في كل حادثة إرهابية يقصد بها أعدائها تعميق الخلاف بين المصريين، ولكننا لم ننخدع بمكائدهم الدنيئة ونتصدى لهم بصمودنا ونفوت عليهم الفرص.

كما سلم وكيل الأزهر عقب اللقاء درع الأزهر لوفد القادة والأركان كما قدم الوفد درع الكلية لفضيلة الوكيل، ثم توجه الوفد إلى مرصد الأزهر للاطلاع عليه، وأشادوا بمرصد الأزهر وأنه نموذج مهم .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads