المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

غادة والي: 250 مليون جنيه لتطوير الحضانات وتطوير مؤسسات الإعاقة

الثلاثاء 19/ديسمبر/2017 - 04:09 م
ندى محمد
طباعة
أعلنت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه تم إعداد خطة طموحة للنهوض بمؤسسات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة خلال العام القادم تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باعتبار عام 2018 هو عام ذوي الاحتياجات الخاصة..موضحة أنها تشمل تطوير جميع مؤسسات الإعاقة وتزويدها بكافة الأنشطة الثقافية والاجتماعية والترفيهية لتوفير الحماية لتلك الفئة ورعايتهم صحيا واجتماعيا وتعليميا واستغلال طاقاتهم في خطط التنمية المستدامة .

وقالت والي - خلال لقائها بمحافظ الشرقية اللواء خالد سعيد بديوان عام المحافظة اليوم الثلاثاء - إن دور الحضانة ستشهد طفرة هائلة خلال العام القادم، حيث تم تخصيص 250 مليون جنيه لإنشاء دور حضانة جديدة طبقا للمعايير الدولية والقوانين المنظمة لها والتوسع في الحضانات القديمة وتطويرها بصورة تحقق الحماية والأمان للأطفال المقيمين بها لإتاحة الفرصة أمام المرأة العاملة لتؤدي دورها في عملها على أكمل وجه، وتحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي لها، موضحة أن يد التطوير ستمتد إلى حضانات القطاع الخاص والجمعيات الأهلية والفئوية الكائنة بالتجمعات في الشركات والمصانع.

وأضافت أنه تقرر إعادة هيكلة العمل في بنك ناصر الاجتماعي وفروعه في جميع المحافظات وذلك لتمويل الطبقات المتوسطة لتنفيذ المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتوفير حياة كريمة لهم وتحسين مستواهم المعيشي وكذلك لإتاحة الحصول على خدمتي النفقة والمعاش من خلال الهاتف المحمول للقضاء على الطوابير أمام فروع البنوك وتخفيف المعاناة عن المواطنين.

وأشارت وزيرة التضامن إلى أنه تقرر إجراء المراجعة الدائمة للمستفيدين لمعاش التضامن الاجتماعي والبالغ عددهم 132 ألف مواطن وكذلك للمستفيدين من معاش الطفل والمقاتلين للتأكد من مدى أحقيتهم من عدمه وتحويل المستحقين إلى برنامجي تكافل وكرامة .

وأكدت أنه تم عقد اتفاقية مع وزارة الصحة لمكافحة ظاهرة الإدمان وتعاطي المخدرات التي تمثل خطرا لا يقل أهمية عن آفة الإرهاب، و سيتم توفير العلاج لتلك الفئة من خلال صندوق الإدمان ومكافحة التعاطي بمستشفى العزازي للأمراض النفسية بالشرقية. 

من جانبه، قال محافظ الشرقية، إن الدولة تولي اهتماما كبيرا لحماية الفئات الأكثر فقرا ومحدودي الدخل بمد حملة الحماية الاجتماعية لهم بتطبيق برنامج تكافل وكرامة وأنه تم توزيع بطاقات صرف برنامج تكافل وكرامة على 52 ألفا و66 أسرة من إجمالي 244 ألفا و800 أسرة متقدمة، وأنه تم تخصيص 500 ألف جنيه من مؤسسة التكافل للأسر الأولى بالرعاية لإقامة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر .

وأضاف أنه تم تنفيذ 1323 مشروعا للمرأة باستثمارات قدرها 3 ملايين و700 ألف جنيه..مشيرا إلى أن ميزانية المحافظة في العام تقدر ب 346 مليون جنيه بينما يتم تخصيص 1.5 مليار جنيه لمديرية التضامن الاجتماعي بالشرقية لتنفيذ برامج الحماية والرعاية والتنمية لجميع فئات المجتمع مما يؤكد حرص الدولة على توفير الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل .

وعقب الاجتماع ، افتتحت وزيرة التضامن الاجتماعي يرافقها محافظ الشرقية دار "أطفال بلا مأوى" المقام على مساحة 500 متر بمدينة الزقازيق باستثمارات قدرها 16 مليون جنيه بتمويل من صندوق" تحيا مصر" ويتكون من 3 طوابق ويضم فصول تعليمية وعنابر إقامة سعتها 150 سريرا وقاعات للأنشطة الترفيهية ،الثقافية ، الفنية ، الموسيقية ،مكتبة ، مطعم ، مطبخ ، ملاعب خماسية ، حدائق خضراء إلى جانب ورش للتدريب على أعمال الكهرباء والحاسب الآلي والنجارة ، فضلا عن قاعة لاستقبال المترددين على الدار وأخرى للإسعافات الأولية.

كما افتتحت الوزيرة مبنى الهلال الأحمر بمدينة الزقازيق الذي تم تطويره باستثمارات قدرها مليون جنيه ويضم دار للمغتربات ونادي ثقافي واجتماعي ومركز إغاثة ومشغل للتريكو والحياكة.

حضر اللقاء كل من مدير الأمن اللواء رضا طبلية، ووكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمحافظة المهندس على عبد الرحمن، ومديري الوحدات والإدارات الاجتماعية بالمحافظة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads