المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حوار- عدلي القيعي لـ"المواطن": رمضان صبحي تسرع في الإحتراف.. والخطيب أعطى صالح فرصة أخيرة

الخميس 28/ديسمبر/2017 - 07:10 م
إسلام عبدالتواب
طباعة
الأخطاء التحكيمية ستؤثر على مسار بطولة الدوري.. والأهلي لا يحتاج لصفقات جديدة.

حسن حمدي رفض العمل في الأهلي.. والإعلامي يسعي لتمزيق مجلس الأهلي.
 
الخطيب أعطى صالح جمعة فرصة أخيرة..وجوزية سيفيد قطاع الناشئين.


عدلي القيعي, خزينة أسرار النادي الأهلي على مر السنوات, والمستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لمجلس إدارة القلعة الحمراء برئاسة محمود الخطيب, يفتح قلبه في حوار جرئ لـ"المواطن", ويكشف العديد من الكواليس ويجيب على الأسئلة الشائكة.

في البداية حدثنا عن طبيعة منصبك الجديد؟
أنا مستشار إعلامي لمجلس إدارة النادي الأهلي, بكل ما يتعلق بالوسائل الإعلامية ومتحدث رسمي عن المجلس ولا شأن لي بكرة القدم أو دولاب العمل بالنادي, ومهمتي تفسير ونقل قرارات مجلس الإدارة.

ما حقيقة إبعاد جوهر نبيل عن الملفات الهامة في الأهلي؟
مجرد إستنتاجات لا أساس لها من الصحة, وهو أمر يخص المجلس ولم يتطرق أحد لذلك.

رأيك في موقف أبناء الأهلي في الانتخابات الأخيرة ووقوفهم بجوار الخطيب؟
يعكس أن الجمعية العمومية وأبناء النادي هي الحامي الحقيقي للنادي وأن وعيها هو من يحميه ويقود مسيرتها وعندما استشعروا أن الاهلي يحتاج لعودة أبناء جاء من يتواجد في أمريكا وإنجلترا وسويسرا من أجل الوقوف بجوار الخطيب لدعم القيم والمبادئ والمحافظة على تاريخه.

تردد عبر وسائل الإعلام السوشيال ميديا أن العامري فاروق سيكون مرتضي منصور الأهلي؟
أمر غير صحيح وويسعي البعض من وراء تلك الشائعات لتمزيق مجلس الإدارة وإيقاعه ومن

رأيك في قانون الرياضة الجديد؟
الجميع كان ينتظر القانون واستاطاع معالجة بعض القصور ولكنه أغفل أشياء كثيرة يمكن تدارجها مستقبلا فيما يستكمل من لاوائح, وهو خطوة جيدة ان تقام الانتخاب في هذه الفترة القصيرة بمختلف الأندية بوقت قياسي، وجميع المشكلات كانت تحت السيطرة ، والدولة "قالت كلمتها" بتفعيل هذا القانون.


هل هناك قرار تجاه ازمة صالح جمعه من قبل مجلس الإدارة ؟
هذا الأمر عار تمام من الصحة، وهذا الأمر متعلق بمدير الكرة والجهاز الفني ولم يتم طرحه للمجلس، وهكذا تدار الأمور النادي الأهلي من خلال آليات مؤسسة منظمة، كل منها ملتزم بتخصصه, وأعتقد أن المجلس منحه فرصة أخيرة لإثبات نفسه, وعلى صالح إصلاح الصورة السيئة التي أتخذت عنه لأن الأخلاق تؤدي إلى الأداء وليس العكس.

بماذا تنصح صالح جمعه؟
يا صالح البنك الذي يمتلكه كل لاعب هو عمره و الكروي، فلا تهدره فيما لا ينفعك، وامامك فرصة كبيرة للمشاركة في كأس العالم، وإن لم تشارك فأنت المسؤول عن تصرفك.

لماذا تحديد مباراة اتليتكو مدريد في هذا الوقت؟
الأطراف المعنية و الشركة الراعية والمستشار ترك بن خليفة هو من حدد وفقا لتسويقها، وهم المتكفلين بكافة الأمور، وهناك هدف دولي تحت شعار " مع للسلام ضد الإرهاب" ,وهذه المباراة هدية المستشار تركي أل شيخ، المسؤول عن الرياضة السعودية، وهو رجل أهلاوي جدا، وصديق لمحمود الخطيب رئيس النادي، ودعوة بيبو لنهائي بطولة العالم للاندية، تقديرا من الاتحاد الدولي للنادي الأهلي في شخص رئيسه, وأتوقع حضور 60 ألف مشجع، وسيكون هناك إقبال كبير، ورعاة بكثافة، وذلك بعد قرار مجلس الأهلي التبرع بكامل الداخل لصناديق شهداء مصر، وهدف النادي ساميا، وكل العالم سيتابع المباراة

هل يعود حسن حمدى لتولي إحدى المهام بالأ هلي؟
من خلال حديثه معه، اؤكد عدم رغبته في ذلك مطلقا, ورفض أن يكون له اي دور إطلاقا خلال الفترة الإنتخابية ، ولم يرضى بتولى مهام مستشار رئيس النادي، فهو مدرك تمام وجوب عدم وصاية على رئيس الأهلي. ودعمه كان حبا للاهلي وثقة في الخطيب .

رأيك في انتقال أحمد حجازي لويست بروميتش عن طريق تفعيل بند الشراء المتواجد في عقد اعارته؟
مقابل انتقال حجازي لويست بروميتش مقابل جيد في سن أحمد حجازي الذي تخطي الـ 26 عاما وكان من الأفضل وضع بند للاستفادة من نسبة إعادة بيعه مرة أخري لأحد الأندية.

هل خسرك الاهلي كمدير للتعاقدات بعد تولى مهام المستشار الإعلامي ؟
هذا مجرد تصور، و الامور يتم ترتيبها بصورة صحيحة من قبل المجلس الجديد، ولن نتأخر أبدا في تلبية نداء الأهلي في أي وقت، وان كانت هناك آراء تفيد النادي سنطرحها، حتى ولو بالنصيحة, ولن أتأخر عن توجية النصيحة للجنة التعاقدات, ولكن لن يكون لي دور في صفقات الأهلي.


ما هي رؤية المجلس من عودة الجماهير؟
مؤكد المجلس داعم لعودة الجماهير وفقا للقانون والالتزام بكافة الامور التى تؤمن سلامتهم، فهم سند حقيقي للأهلي .

هل هناك تواصل مع الروابط المشجعة؟
سيكون هناك اتصالا بكل تأكيد ولكن عندما يتم وضع الأسس الصحيحة واتخاذ قرار عودتهم للملاعب مرة أخرى من قبل الدولة.

ما صحة التواصل مع جوزية للإشراف على قطاع الناشئين؟
مالم يصدر قرار من مجلس إدارة الأهلي فهو غير صحيح بالمرة، ومانويل جوزية اسم كبير وسيكون مفيدا لقطاع الناشئين في مكان ولكن لم يتم اتخاذ قرار بعودته.

هل هناك تجاهل لقطاع الناشئين من قبل الفريق الاول؟
لا يوجد تجاهل، فهناك عدد كبير تم تصعيده من قبل أمثال رمضان صبحي ومحمود ترزيجيه، والآن نرى أحمد ياسر ريان وأحمد حمدي متواجدين في الفريق, والأهلي يلتزم بتحقيق جميع البطولات التى يشارك فيها، ويحتاج دائم للاعب الجاهز من الناحية البدنية او الخبرات, وتكوين الفريق أمر لا يخص الإعلام أو الجماهير.

من اللاعب الذي تتمنى ان يكون في الأهلي ؟
أي لاعب ملتزم ومتزن بجانب موهبته ويستطيع الحفاظ على قيمة النادي الأهلي, غير أنه يكون أفضل من اللاعبين المتواجدين حاليا, فأنا أرى أن الأهلي يضم أفضل لاعبي مصر.

من اللاعب الذي كنت تتمني التعاقد معه ولم توفق؟
لاعب من جنوب إفريقيا إسمه بيني ماكرثي، واحترف في أرسنال الإنجليزي, ولم نستطيع التعاقد معه.

هل تسرع رمضان صبحي في قرار الاحتراف؟
بالتأكيد هي فرصة من الصعب ان يرفضها أي لاعب، وهو يتحمل الكثير عالى عاتقة حاليا ,وكنت أفضل رأي الهولندي مارتن يول مدرب الأهلي السابق, أن يستمر لمدة موسم آخر حتى ينضج بشكل أفضل.

ما المراكز التي يحتاج الاهلي لتدعيمها؟
الأهلي لا يحتاج لصفقات جديدة في فترة الانتقالات الشتوية, وعلى الجهاز الفني الاتسفادة من اللاعبين المتواجدين.

هل تم تحديد ملف الراحيلن عن النادي في الميركاتو الشتوي؟
الامور الفنية لم يتم اتخاذ اي قرار تجاهها وبالنسبة لملف الراحلين، فاعتقد عند تشكيل لجنة الكرة سيتضح الأمر، وسيكون من خلال تعاون مع الجهاز الفني ومعرفة كافة متطلباته.

كنت تتحدث دائم عن الإختراق الإعلامي.. هل انتهى بتولى الخطيب رئيسا؟
مؤكد هيبة الأهلي عادت مع الخطيب ولكن هناك توابع تتطلب الكثير من العمل لانهاءه بشكل تام ومازال هناك بعض الأمور لم تحسم وسيتم حسمها فيما بعد, ولكني أقولها على الملئ" لا تسريبات بعد الأن".

ماذا حدث في ملف فرع التجمع الخامس؟
الملف يدرس حتي الأن لمعرفة كافة التفاصيل الخاصة به وما تم دفعه من مبالغ مالية, خاصة وأن الأرض بعيده عن الخدمات وفي مكان جديد"صحراء", وأري أن الإصرار على هذا المكان له دوافع أخري وسيقوم أحد بشراء الأرض المجاوري لاستغلالها فيما بعد نظرا لأرتفاع سعرها.

هل يعود هيثم عرابي مهام مدير التعاقدات؟
لم يطرح على هذا الأمر ولم يتم حسمه بجانب بعض القرارات، ولكن بالتأكيد هيثم عرابي من أفضل الأسماء على الساحه وفقا لخبراته في هذا المجال.

كبار الأهلي وعلى راسهم متعب ما هو مستقبلهم بالنادي؟
السوابق تؤكد أن رؤية الجهاز الفني هي الحسم وهي التى تحدد موقف كل لاعب ومجلس الأهلي لا دخل له في ذلك.

هل انت راض عن آداء الأهلي هذا الموسم؟
راض تمام حتى مباراة المقاصة، وجميع النقاد والمحللين كانو يشيدو بآداء الأهلي كأفضل فريق جماعي، وأقوى مرشح لحصد بطولة الدوري ، ولكن لابد من وجود ازمات فهي طبيعة كرة القدم ، والأهلي قادر على تجاوز ازماته.

لماذ لا يوجد بديل لحسام عاشور ؟
لا تقاس الامور هكذا ولكن لكل لاعب شخصيته فمن الطبيعي ألا تجد البديل بنفس القدر او متشابه بنسبة كبيرة، ومن الطبيعي الا تجد بديل لعبدالله السعيد فله شخصية مستقلة أيضا، ولكن اود أن أقول ان الطريقة والآداء يختلف من لاعب لاخر ، ودائما لا يقف النادي على لاعب، فاي فريق قادر على ايجاد طريقة لعب مختلفة تعوضه غياب اي لاعب ولو كان من أهم عناصره الاساسية .


ما تعليقك عن عدم الاستفادة من العناصر الجديدة.. حتى تم وصفهم من قبل البعض"تجميدهم في ثلاجة الأهلي"؟
لا يصح أن يتم وصفهم بهذه الطريقة، فلا يوجد تجميد بل رؤية فنية، والمدرب أكثر من يريد تحقيق النجاح واشراك العناصر القادرة على على تحقيق ذلك، والطبيعي أن يكون لكل فريق قوام أساسي, وههل يعقل ان يقال مثلا على لاعب كان يشارك وتم الاستعانة بأخر في مركزه كبديل أنه تجمد، بالعكس هذا يؤكد على جاهزية جميع اللاعبين، و وجود البدائل مهم لكل فريق, والجهاز الفني له مطلق الحريه في اختياراته الفنية، وهو من يحاسب في على النتائج مجملا وماذا قدم الفريق، ولا تقاس الامور بالعاطفة.

ما رأيك في تصريح حسام البدري "الدوري بتاعنا"؟
لا أعتبره غرورا، بل بث الثقة في نفوس لاعبيه، وهناك من يتربص لمثل هذه التصريحات ويتلاعب بالردود لخلق" الشو" الإعلامي، ودائما ما يكون هناك تصيد لمدرب الاهلي بصفة عامة نظر لالتزامه بنظام وطريقة الأهلي في الظهور والرد الإعلامي، وحسام البدري لا يمتلك ظهير يدافع عنه في الإعلام، و"الكيميا" بينه وبين الإعلامين غير موجوده ويتم التحامل عليه، كما كان يحدث مع مانويل جوزيه .

هل المدرب الاجنبي أفضل من المدرب المصري لتولى قيادة الأهلي والزمالك؟
إذا توفرت الشروط المناسبة في المدرب المصري لتولى قيادة الفريق فهو الانسب والأجدر، وان لم تتوفر الشروط المطلوبة في المدرب المصري فلابد من الاستعانة بالمدرب الأجنبي الذي يستطيع أن يضيف خبرات جديدة لتحقيق النجاح في الفريق, وبعيدا عن المقارنة بمانويل جوزية، حسام البدري حقق نجاحات وايضا محمد يوسف، لانهما استطاع أن يقودا المهمة بعد توفر الشروط التى تؤهلهم على قيادة الأهلي من البداية, وميزة المدرب الأجنبي هو عدم التأثر بالإعلام، وميزة المدرب المصري معايشة الأمر عن قرب ويكون على دراية بالتفاصيل التى تدور من حوله.

ما رأيك في قرار اتحاد الكرة بزيادة المحترفين إلى 4 لاعبين؟
قرار غامض و"ناقص" ولم يتم توضيحه حتى الآن من قبل المسؤولين، كيف يتم السماح لكل فريق بوجود اربعة لاعبين أجانب وفي المقابل لا يستطيعو اللعب معا, وهو "كلام فارغ".

وهل يؤثر ذلك على المنتخب؟
لا أعتقد ذلك فالجميع يشجع على الإحتراف الخارجي زتصدير المواهب للإستفادة منها في المنتخب، إذا في المقابل عليك أن تستقبل محترفين من الخارج، ولكن بقواعد منضبطة ومنظمة.


هل يحتاج الأهلي لتدعيم مركز حراسة المرمي؟
لا يواجد حارس في مصر يؤهله مستواه للعب في الأهلي حتي محمد عواد حارس الإسماعيلي, وشريف إكرامي حتي وقت قريب كان أفضل لاعب في مصر, ومحمد الشناوي كان قريب من الانضمام للمنتخب لولا الإصابة التي تعرض لها .

رساله توجهة لعماد متعب؟
أنصح متعب بالإعتزال داخل جدران القلعة الحمراء

رأيك في الأخطاء التحكيمية التي يتعرض لها الاهلي في مباريات؟
أخطاء كارثية وستأثر على مسار الدوري وأري أن الأهلي سيدفع فتورة في الفترة المقبلة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads