المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وسط دعم أمريكي.. تظاهرات تعم المدن الإيرانية تطالب برحيل خامنئي

السبت 30/ديسمبر/2017 - 11:35 ص
علي رجب
طباعة
تشهد مدن إيران تظاهرات واسعة تحت شعار "لا للغلاء"، وسط هتافات منددة بنظام المرشد الأعلي علي خامنئي، ومطالبة برحيل "الديكتاتور" في إشار إلي حكم ولاية الفقيه.
وخرج العديد من الإيرانيين الي الشوراع في مدن كرمانشاه، وقم، والأهواز، واصفهان، وقوجان، وساري، وقائمشهر، وقزوين، ورشت، وزاهدان، وهمدان وخرم آباد، وسبزوار وبجنورد. 
 
تظاهرات تطالب برحيل خامنئي
ففي مدينة قم الدينة المقدسة لدي شيعة ايران، هتف الشباب: "الموت لحزب الله"، "استح يا سيد علي واترك الحكم"، و"أيها الإيراني الغيور، التحق بشعبك"، و"لا نريد جمهورية إسلامية، لا نريد لا نريد"، و"الشباب عاطل عن العمل، والملا جالس خلف طاولته" وواصل المتظاهرون تظاهرتهم الاحتجاجية غير آبهين بتهديدات قائد قوى الأمن الذي قال "هذا التجمع غير قانوني، تفرقوا والا سنتعامل معكم كمخلين في النظم العام".

والتحق المواطنون في الأحواز العربية بانتفاضة "لا للغلاء" بشعارات "غادروا سوريا - فكروا فينا"، و"لا غزة ولا لبنان، روحي فداء إيران"، و"الموت للدكتاتور"، "الشعب يستجدي والحكومة تتألّه". 
 
وأما في مدينة اصفهان، فاحتشد الايرانيون في ساحة "انقلاب" والساحة المسماة خميني و"سي وسه بل". وهتف المتظاهرون في ساحة انقلاب شعار "الموت للدكتاتور"، وداهمت وحدة مكافحة الشغب صفوف المواطنين واعتقلت عددا منهم. 
 
من مدينة زاهدان معقل اهل السنة البلوش في ايران هم الآخرون تظاهروا بشعار "غادروا سوريا -فكروا فينا" كما أهالي مدينة قزوين هم الآخرون رفعوا شعار "أيها الإيراني الغيور، ادعمنا ادعمنا". 

في حين عقد مئات من المواطنين في مدينة ساري تجمعا احتجاجيا أمام مبنى المحافظة. 

دعم "مجاهدي خلق" المعارضة
ولقت التظاهرات دعم من حركةمجاهدي خلق الايرانية المعارضة، حيث حيّت زعيمة المعارضة الايرانية في الخارج، مريم رجوي ، المتظاهرين وقالت إن الانتفاضة العارمة اليوم تمثل ناقوس إسقاط دكتاتورية الملالي الفاسدة تماما وبزوغ الديموقراطية والعدالة والسلطة الشعبية. 

وأضافت: لا مستقبل لنظام الملالي. الرهان عليه محكوم عليه بالفشل وحان الوقت لكي لا يربط المجتمع الدولي مصيره بهذا النظام وأن يعترف بمقاومة الشعب الإيراني التي تعمل على إسقاطه.
 
وقال موسي افشار عضواللجنة الخارجية للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في تصريح صحفي حول "انتفاضة لا للغلاء " :" خوفا من استمرار الانتفاضة لأهالي مشهد قام نظام الملالي بتعميم رسالة نصية عبر الهواتف إلى جميع المنتسبين لقوات الأمن الداخلية"، مؤكدا " فورية طارئة - حالة التأهب القصوى (الحمراء) على جميع المنتسبين الحضور بزيهم العسكري في مراكزهم حالا" 

أكد افشار "في حين بدأت اليوم المظاهرة الكبيرة في كرمنشاه وشيراز و خرمشهر،إضافة إلى مدينة مشهد، لقد دعا المواطنون في كثير من المدن في ارجاء إيران إلى الخروج إلى الشوارع تضامنا مع أهالي مشهد ".

واردف "تم تهديد المواعيد لانطلاق المظاهرات في كل من مدن طهران العاصمة ورشت، وساري، وقم، وتبريز، واوروميه، وكرمانشاه، وهمدان، وخرم آباد، وقوجان.. للاحتجاج على الغلاء والظلم والبطالة ".

واختتم عضو اللجنة الخارجية للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بالقول "سنوافيكم بمزيد من اخبار وفيدئوهات مما ستفيد بنا شبكات المقاومة الإيرانية من داخل إيران".

دعم امريكي:
كما لاقت التظاهرات الايرانية دعم امريكي، أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، السبت، أن الاحتجاجات السلمية للمواطنين الإيرانيين جاءت رفضا لفساد النظام الحاكم في طهران.
وقال ترمب في تغريدة إن تقاريرعدة أكدت أن الاحتجاجات السلمية للمواطنين الإيرانيين ثارت بعد أن "فاض الكيل بهم من فساد النظام، وإهدار ثروات البلاد على تمويل الإرهاب في الخارج".

وطالب الرئيس الأميركي، الحكومة الإيرانية "باحترام حقوق الشعب، بما فيها حقه في التعبير عن نفسه".
وختم أول تغريدة له عن الاحتجاجات في إيران قائلا إن "العالم يراقبها".

ودعا رئيس مجلس النواب الأميركي بول رايان الجمعة إلى دعم المتظاهرين السلميين في إيران، والذين اتسع نطاق تظاهراتهم الاحتجاجية على سياسات الحكومة الإيرانية، ووصلت إلى العاصمة طهران ومدن أخرى أبرزها قم، أهم مركز ديني في البلاد.

وقال رايان في تغريدة إن احتجاجات الإيرانيين هي "نتاج نظام يركز على دعم المنظمات الإرهابية بدلا من التصدي لمشاكل مواطنيه".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads