المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأربعاء.. حكايات "تواريخ القاهرة" في لقاء مفتوح بالقومي للترجمة

الأحد 31/ديسمبر/2017 - 04:36 م
محمد جمال
طباعة
يحتفل المركز القومي للترجمة بوزارة الثقافة، بصدور الطبعة العربية من كتاب "القاهرة: تواريخ مدينة" وذلك في لقاء مفتوح، مساء الأربعاء المقبل، مع مؤلف الكتاب المعماري والمخطط ومؤرخ المناطق العمرانية الدكتور نزار الصياد، بقاعة طه حسين بمقر المركز القومى للترجمة.

يشارك فى الندوة كل من الكاتب أيمن الصياد، ومترجم الكتاب يعقوب عبد الرحمن والدكتورة جليلة القاضى وتدير الندوة الكاتبة الصحفية الأستاذة ماجدة الجندي.

ويصف كتاب"القاهرة :تواريخ مدينة".. على مدار 426 صفحة التغييرات التي طرأت على هذه المدينة العريقة طوال تاريخها، منذ أن بدأت كفكرة في ذهن أحد شخوص التاريخ القديم ، ويمكننا الكتاب من أن نعرف قصص الازدهار والانهيار في حياة هذه المدينة، وتاريخ التطور المعماري وكل ما يدور من أسئلة حول هذه المدينة العريقة.

وينتقل الدكتور نزار الصياد بمهارة، من حقبة إلى أخرى وهو يرسم بالقلم دور التاريخ ودور العمران في تشكيل المشهد الحضاري للمدينة، وهو يمزج بينهم ويستخرج لنا ما يخدم القضية الرئيسية للكتاب والتغييرات التي حدثت على المدينة بفعل كل تلك العوامل والنظم الحاكمة والثورات الشعبية والكواراث الطبيعية ، كما يصف لنا دور وتأثير الحاكم والنظم الحاكمة والشخصيات التاريخية فى تشكيل المدينة.

كما يقدم الصياد دراسة متوازنة عن القاهرة تارة بعيون أهلها من المؤرخين أو الأدباء، وتارة أخرى بعيون الغرباء من الرحالة الأجانب والمستشرقين.

ويذكر المؤلف - في معرض حديثه عن مدينة القاهرة - أنه لا توجد مدينة على ظهر البسيطة تم قتلها بحثا أكثر من مدينة القاهرة، حيث سجل الرحالة الذين زاروا مدينة القاهرة - حتى قبل عصر المسيح - انطباعاتهم المختلفة عنها، مرورًا بالرحالة الذين زاروا المدينة الفاطمية في العصور الوسطى، كما أن الكثير من الباحثين فى القرن العشرين كتبوا بغزارة وبالتفصيل عن تاريخ المدينة وتطورها، بينما قام العديد من الأدباء باستخدام المدينة كخلفية للحبكة القصصية لرواياتهم.

ويقدم المؤلف خارطة للطريق تتمثل فى جدول يوضح الحقبة الزمنية التي يقوم بتغطيتها، والموقع المادي الذي يبدأ منه الفصل، والأحداث الرئيسية التي قامت بتشكيل المدينة في هذه الحقبة؛ فهو يبدأ بممفيس (القاهرة الأولى من 4000 قبل الميلاد)، ثم من مصر القديمة إلى مصر القبطية، ثم فسطاط مصر (مدينة العرب الاسلامية)، ثم القاهرة (مدينة القصور الفاطمية)، والقلعة (من صلاح الدين الأيوبى إلى شجرة الدر)، والمماليك البحرية (مدينة السلاطين العبيد)، وعاصمة إقليمية تحت الحكم العثماني، ومدينة متغيرة: من نابليون إلى محمدعلى، وتحديث الجديد بالفعل وصناعة العصور الوسطى (مدينة الخديوى)، والجمهورية العربية في عهد جمال عبد الناصر، وينتهى أخيرا بالفصل الثاني عشر بعنوان ( الهروب من حاضر واستهلاك التاريخ) في الفترة الزمنية التي تمتد من 1970 إلى 2009.

يذكر أن الكتاب يحتوي على مجموعة كبيرة من الصور لأبرز المعالم التي يتحدث عنها الكتاب على مدار الآلاف من السنين ، بالإضافة إلى عدد كبير من الخرائط التوضيحية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads