المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم وجبات عيد الميلاد المجيد في مختلف أنحاء دول العالم.. بين يديك

الأحد 07/يناير/2018 - 12:55 ص
رانيا منسي
طباعة
يُعد عشاء عيد الميلاد المجيد إحدى مظاهر الاحتفال بالعيد، ولكن لم يتم الاتفاق لوجبة موحدة تُقدم في تلك المناسبة بمختلف أنحاء العالم، ولكن تختلف كل بلد بطبقها الخاص حسب اختلاف ثقافتها أيضًا.

ففي قارة آسيا يحتفل الشعب الياباني بالعيد مع رفاقهم خارج منازلهم، فتزدحم محال الوجبات السريعة الأمريكية، حيث يقبلون على طلب الدجاج المقلي، والكعك الإسفنجي المزيّن بالشوكولاتة والفريز.

أما في الفلبين يكون الطبق الرئيسي المُقدَّم هو الخنزير المحمّر والهامونادو والمُجهّز من لحوم أو الخنازير أو الدجاج.

بالنسبة إلى أوروبا الشرقية ففي دولة صربيا حسبًا للعادات الصربية، تكوَّن وجبة عيد الميلاد من مختلف الأصناف المتنوعة. 

وبخصوص بولندا ودول غيرها من أوروبا الشرقية والدول الاسكندنافية فعادة ما يكون الوجبات الرئيسية مكونة من الأسماك وهذا ما كان تقليدًا فيما مضى، أما حديثًا أُضيف إلي الأسماك، لحم الضأن والعجول.

بينما في أوروبا الغربية فعلى سبيل المثال لا الحصر:
(بريطانيا) تحتوي منضدة الطعام على الدجاج المحشي والإوز بالإضافة إلى أنواع مختلفة من اللحوم والخضروات والديك الرومي المشوى هو الأكثر انتشارًا ويقدم الأخير مضاف إلى البطاطس المشوية المضاف لها صلصة التوت البري بجانب الخبز والمرق، كما يُقدَّم عصير التفاح أحيانا على بعض الموائد، أما الحلوى الخاصة بعيد الميلاد فهي منتشرة في بريطانيا العظمي والدول المتأثرة بعاداتها أيضًا.

وفي (فرنسا) يكون الكافيار والكركند بالإضافة إلى المحار والراتاتوي إحدى الوجبات المُقدَّمة على مائدتهم، ولكن اللحم عادة ما يكون الطبق الرئيسي بالتقريب، ويُقدَّم بجانبها النبيذ والليكور وبعض المشروبات الروحية الأخرى، والحلوى عبارة عن حلوى البودينغ، و(جذع الميلاد) وهي عبارة عن قالب من الشوكولاتة.

وفي كل من (ألمانيا والتشيك والنمسا) المعتاد أن تضم وجبة عيد الميلاد التقليدية لحوم كل من (الإوز والخنزير والدجاج المحشي)، ويفضل الشعب الألماني وجبة مكوّنة من سمك القد المسلوق مع الخضروات المختلفة وذلك في عشاء عيد الميلاد. أما في يوم عيد الميلاد نفسه معظم العائلات تتناول لحم الماعز المشوي المقدم مع البطاطا.

ويكوِّن اليونانيين طبقهم الأساسي من لحم الخنزير المشوي بجانب مختلف الوجبات الجانبية كما يتم إضافة المأكولات البحرية كفواتح شهية كالسلطات اليونانية والسلامي بالإضافة إلى الزيتون والجاجيك ومختلف المقبِّلات اليونانيّة المعتادة.

بالمجر تكون الحلويات المتعارف عليها لفات الجوز فتقدمه الأسر على مائدتها كدلالة على الثراء، أما عما يترأس مائدتهم إحدى الشوربات الآتية (السمك أو الدجاج).

فيما يختص إيطاليا تكون الوجبات المشهورة والرئيسية عبارة عن (البيتزا والفوكاتشيا – وهو عبارة عن خبز إيطالي ولها ارتباط بالبيتزا ولكن ليست نفس مكونات العجين، ويضاف إلى (الفوكاتشيا) زيت الزيتون والجبن واللحم أو الخضروات بجانب تغطية العجين بالأعشاب أو مكونات أخرى مختلفة - كما تُقدَّم المكرونات المختلفة والمعروفة بالباستا وأيضا اللازانيا) ويضاف إلى المائدة النبيذ التوسكاني بجانب مختلف المشروبات الكحولية.

تعتبر الوجبة المفضلة في البرتغال هي الوجبات البحرية كالقريدس والكلماري والطبق الأساسي هو الباكالها وهو عبارة عن سمك القد المجفف والمملح.
وما يميز إسبانيا هو إضافة الزيتون وزيت الزيتون لمائدتهم المكونة من مختلف الأصناف البحرية، وتُعَد وجبة الباييّا من الأطباق المشهورة بمدينة (بلنسية) - الواقعة بشرق إسبانيا على البحر المتوسط وهي أكبر المدن بإسبانيا – وهو إما يحتوي على (الخضروات أو اللحوم أو الأسماك).

بالإضافة إلى فواتح الشهية والتي تضم:
لحم الفخذ الخلفي للساق للخنزير أو بعض الحيوانات الأخرى ويُطلق عليها (الـ هام)، كما يُقدَّم بجانبها مقبلات يُطلق عليها (لاس تاباس).
وبصقلية تكوَّن الوجبة المميزة من 12 صنفًا من الأسماك.

بعض الوجبات المقترحة لعشاء عيد الميلاد المجيد بالدول العربية:
تختلف أصناف الحلوى المقدمة في أعياد الميلاد المجيدة ولكن أكثرها تميزا هو كوكيز الكريسماس وهو الكعك الخاص بالعيد والذي يُعد بأشكال متنوعة ترمز إلى زينة العيد مثل رجل الثلج وبابا نويل والأجراس، ويلوَّن بالأبيض والأخضر والأحمر وهو وجبة متواجدة في كل البيوت طوال مدة أيام العيد، كما تُقدم قوالب مصنوعة من الشوكولاتة للأطفال بجانب كعكة الميلاد. أما بخصوص الوجبات فيكون الديك الرومي من نوع (التيركي) هو الوجبة الرئيسية بجانب السلطات الخضراء مع لفائف الدجاج المحشوة بالخضروات والبهارات والأعشاب العطرية والمضاف إليها المرق، كما يُصنع طبق من الجزر المحشي والمحمر أيضًا، وهناك أيضًا الدجاج الصيني والسلمون المدخن بإضافة عصير الليمون، مع الشوربات على سبيل المثال: السلمون كريمة الفطر والدجاج.

أما عن المائدة في عيد الميلاد المجيد ببلاد الشام: 
تتميز كل من سوريا ولبنان بإعداد مائدة تحتوي على الكبة وورق دوالي والدجاج المحشي والدجاج المقدم بجانب الأرز، والمشويات تكون وجبة معتادة بلبنان، بجانب فواتح الشهية مثل التبولة والفتوش وبابا غنوج.

كما يُقدم المنسف الأردني والمسخّن الفلسطيني والباجة والدولمة بدولة العراق.

أما عن مصر فتكون الحلويات عبارة عن كيك محلى بثمرة اللوز وعُشب القرفة أو تورتة بالكريز،أما عن الطبق الأساسي فلا بد أن يحتوي على الديك الرومي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads