المواطن

عاجل
بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. طقوس الاحتفال بعيد الميلاد المجيد حول العالم

الجمعة 06/يناير/2017 - 09:52 م
أحمد أبو حمدي
طباعة
تعددت واختلفت مظاهر البهجة احتفالا بمناسبة عيد الميلاد المجيد في أغلب دول العالم بين استخدام بابا نوبل والحلوى ولعب الأطفال والنار والكلاب وغيرها من وسائل البهجة والفرحة.. في هذا التقرير يرصد "المواطن" مظاهر تلك الاحتفالية في أغلب دول العالم:

بلاد الغرب

الكلاب رمز البهجة بـ"أمريكا"
الأمريكيون لهم طقوسهم الخاصة في كل شيء، وأختلف سكان أمريكا الجنوبية في مظاهر احتفالهم بالعيد الميلاد المجيد عن كل البلدان الغربية والعربية، فقدم سكان مدينة بيرو الأمريكية مسابقة لعدة أنواع مختلفة من الكلاب، يرتدون ملابس "سانتا كلوز".

وتقوم الكلاب مع أصحابها بالتنزه مع ذويها، والتزين بالملابس والألوان الكريسماس، في أجواء يسودها المرح والغناء والاحتفال بالعيد، فضلا عن التقاط الصور الفوتوغرافية.

الكنتاكي رمز الاحتفالية بـ"اليابان"
تعتبر وجبة الكنتاكي هي الوجبة التقليدية لليابانيين فى تلك المناسبة الخالدة بعدما ارتبط اسم دجاج (KFC) به في أذهان اليابانيين منذ إطلاق حملة "كنتاكي لعيد الميلاد" في عام 1974 لتصبح سلسلة المطاعم الأمريكية أكثر المناطق شعبية في اليابان خصوصًا مع بداية تلك الاحتفالات.


"سانتا كلوز" يطعم السمك بـ"ماليزيا"

يقوم "سانتا كلوز" في أول شهري ديسمبر ويناير بإطعام الأسماك كنوع من احتفالات أعياد الميلاد في العاصمة "كوالا لامبور" علاوة على ارتداء بعض الفتيات لأزياء "عروسة البحر"، كنوع من الشعور بالبهجة والسعادة.

سانتا كلوز بالنمسا

يوجد لدى سانتا كلوز أو شيخ العيد في بلاد النمسا، غريم شرير اسمه "كرامبوس"، وهو يعاقب الأطفال غير المطيعين قبل عيد الميلاد المجيد على عكس سانتا كلوز الذي يوزع الهدايا على الأطفال.

الحلوة واللعب الأطفال بـ"ألمانيا"
اعتاد الأطفال في ألمانيا خصيصًا وهولندا أيضًا إلقاء أحذيتهم خارج المنزل في هذا اليوم مترقبين العثور على حلوى ولعب داخل الحذاء وفي الصباح يقوم بابا نويل بوضعها لهم علامة على رضاه عنهم في السنة الماضية.

التفاح الملفوف رمز البهجة بـ"الصين"

اعتدنا من الصينيين على ممارسة العادات الغريبة، حيث أنهم في أعياد الميلاد المجيدة يقدمون السكان التفّاح ملفوفًا بأوراق ملوّنة، بدلا من سانتا كلوز، وتقدم الهدايا وتعطي الفاكهة والحلوى للأطفال المطيعين والفحم والثوم لغير المطيعين.

عقارب الساعة رمز البهجة في بريطانيا

يتناوب أفراد العائلة، في عيد الميلاد المجيد، على تحريك مزيج الحلوى باتجاه عقارب الساعة وهم يخططون لمستقبلهم ويكتبون أمنياتهم التي سيقبلون على تحقيقها في بريطانيا.

الاستماع إلى الحيوانات بـ"روما"
أما في رومانيا يحاول الناس الاستماع إلى كلام الحيوانات على أمل إيجاد السعادة الحقيقية في تلك المناسبة.

"القط" رمز البهجة بـ"آيسلندا"
تحول بابا نويل إلى قط يدعى "Lads" في أيسلندا، فهو أشهر شخصيات الفولكلور الأيسلندي الذي أصبح في العصر الحديث أهم مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد المجيد ويقوم بزيارة الأطفال ليلة العيد ويتم تقديم الهدايا لهم اعتمادًا على سلوك الطفل على مدار العام كنوع من البهجة والسعادة.

خيوط العناكب رمز البهجة بـ"أوكرانيا"
"جالب الحظ" هذا ما يعتقده الأوكرانيون، عندما تأتي تلك المناسبة فتغطى شجرة عيد الميلاد بخيوط العناكب بدل من الزينة المعتادة والأضواء الزاهية فضلا عن الأجراس والكرات الصغيرة.

بلاد الشرق

مصر قاطرة الاحتفالات

وفى مصر تبدأ المحلات وخاصة محلات الهدايا واللعب في تزيين أبوابها وجوانبها بزينة عيد الميلاد وشجرة عيد الميلاد ووضع بعض الديكورات الخاصة بهذه المناسبة.

ومن أهم المظاهر في عيد الميلاد المجيد هو ارتداء الأطفال ثياب بابا نويل الحمراء وأكل الحلوى الملونة بالإضافة لزيارة العائلات لبعضهم والتنزه فى الحدائق والمنتزهات العامة والخاصة.

وميدان التحرير يمز من رموز الاحتفال بتلك المناسبة فيعد بمثابة ميدان الاحتفالات عند المصريين، فشهد الكثير من الاحتفالات على مدار 5 سنوات ماضية، ولا زال يحمل في طياته الكثير من الأفراح للشعب المصري، حيث يحتفل فيه أغلب الأسر المصرية بالكريسماس من خلال إقامة الحفلات الغنائية وعمل شجرة الكريسماس وتعليق الزينة والمصابيح الملونة.

الزخارف والصنوبر رمز البهجة بـ"لبنان"

تختلف مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد المجيد في البلدان الشرقية عنها في الغرب، ففي لبنان تبدأ الاستعدادات غالبا لدى كثير من المسيحيين قبل شهر من ليلة عيد الميلاد ويبدو ذلك فى أشكال الزينة المتعددة والأنوار والزخارف التي تظهر في الشوارع وواجهات المنازل والمحلات التجارية.

كما تظهر أيضا في المدارس وبين التلاميذ، بالإضافة إلى ذلك تظهر أهازيج الفرح والأغاني ويبدو الناس أكثر سعادة، كما لا تقتصر الاحتفالات على المسيحيين فقط بل أن المسلمين أيضا يبتهجون بها.

كما يقوم العمال بتزيين شجرة عيد الميلاد العملاقة أمام مسجد محمد الأمين فى العاصمة اللبنانية بيروت، كإشارة لروح الوحدة الوطنية بين الشعب اللبنانى.

القفز على النيران رمز البهجة بـ"العراق"

أما فى العراق فتحتفل العائلات المسيحية بعيد الميلاد المجيد فى فناء منازلهم فى ليلة عيد الميلاد ويقوم سائر أفراد الأسرة بعمل موقد للشموع ويقوموا بإيقاد نيران وبعد أن تنطفئ النار يقفزون فوقها ثلاث مرات.


بيت لحم وطقوس الاحتفال بعيد الميلاد المجيد

تحتفل مدينة بيت لحم بولادة السيد المسيح عليه السلام حيث تجرى الترتيبات لتبدأ مراسم قداس منتصف الليل في كنسية المهد، وبثت أغاني وترانيم الميلاد باللغة العربية قرب الساحة، بالإضافة الى انتشار قوات أمنية فلسطينية في الشوارع التي تؤدي إلى ساحة الإحتفالات، فيتجمع الكثيرون في انتظار وصول موكب المدبر الرسولي لبطريركية القدس لطائفة اللاتين بيار باتيستا بيتسابالا الى المدينة.


ويبدأ البعض بالتقاط صور سيلفي في ظل شجرة الميلاد الضخمة المزينة بالأضواء الذهبية في ساحة المهد، على وقع استعراض فرق الكشافة في المدينة الواقعة جنوب الضفة الغربية المحتلة.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads