المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كشف حساب الرئيس| السيسي في ميزان قطاع الكهرباء والطاقة

السبت 20/يناير/2018 - 09:13 ص
آسر الناصري
طباعة
قطاع الكهرباء
قطاع الكهرباء

القضاء على مشاكل الكهرباء خلال عامين بتكلفة 27 مليار جنيه

تعاقدات لتطوير 2000 كيلو متر من الشبكات

تنفيذ 650 كيلو متر تنفذ في 2018 2022 دخول 20% من الطاقة الجديدة والمتجددة

رصدنا في الحلقات السابقة الوضع الجديد الذي تحول له الشعب المصري، والكيفية التي يحاسب بها أي مسئول في الدولة حتى الرئيس، ومن هذا المنطلق نقدم الحلقة الرابعة من كشف حساب الرئيس، الذي تضع فيه بوابة المواطن الإخبارية رئيس الجمهورية في ميزان الملفات المختلفة.

بدأنا في الحلقات السابقة بوضع رئيس الجمهورية في ميزان قطاعات الاقتصاد والمشروعات القومية الكبرى واليوم نتابع كشف حساب الرئيس في ميزان قطاع الكهرباء والطاقة وما للسيسي في هذا الملف وما عليه.


كشف حساب الرئيس|
عقب إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمامه - في المقام الأول - بالمواطن حتى ظهر ذلك في بذل الكثير من الوقت والجهد الذي تبعه عدد من المشروعات القومية الكبرى التى هدفها الاول توفير الاحتياجات الأساسية للحياة اليومية للمواطنين، ومن القطاعات التى تمس حياة المواطنين بشكل مباشر الكهرباء والطاقة التى لا يمكن أن تقوم حياة بدونها.


الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية
ومن أهم المشروعات في القطاع، مشروع الطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، والذي يعد من المشروعات التى تستهدف توليد 2000 ميجا وات بما يعادل 90 % من إنتاج السد العالي للطاقة الكهربائية، من خلال 40 محطة طاقة شمسية توفر كل محطة منهم نحو 250 فرصة عمل دائمة، وتم الانتهاء بنسبة 90 % من إنشاء المحطات.


أنظمة الطاقة الشمسية
أنظمة الطاقة الشمسية - صورة أرشيفية
وتليها محطة كهرباء البرلس والتي تستهدف إنتاج 4800 ميجاوات، بتكلفة ملياري يورو، وجار الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية وتسليمها وافتتاحها فى مايو 2018.

كما تم خلال العامين الماضيين افتتاح أكبر محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء بسيوه بطاقة 10،4ميجاوات بدعم من دولة الإمارات، ودعم واحة سيوة بأحدث وحدتين لتوليد الكهرباء بتكلفة 45 مليون جنيه بطاقة 100 ميجاوات بما يؤهلها لاستيعاب مزيد من المشروعات الاستثمارية المستقبلية، مع إنارة العديد من التجمعات الصحراوية.


محطة محولات الضبعة
محطة محولات الضبعة الجدية - صورة ارشيفية
كما تم إنشاء محطة محولات الضبعة الجديدة بقيمة 100 مليون جنيه سعة 1×400 ميجا وات جهد 22066 كيلو فولت، و1×25 ميجا وات جهد 6622 كيلو فولت وتغذية مدينة الضبعة وضواحيها بكابلين بطول 6 كم بتكلفة 3.2 مليون جنيه.

وتم إنارة كورنيش وهضبة السلوم بالطاقة الشمسية بتكلفة 100 ملايين جنيه، وتوصيل التيار الكهربي لجهاز الكشف عن أمتعة الركاب بمنفذ السلوم بمحول قدرة 1000 كيلو فولت أمبير بالمشتملات وكابلات بطول 1172 متر، كما تم إفتتاح لوحة توزيع مهندس سيد مختار بوسط مدينة مرسى مطروح، والتى تعمل بجهد 22 كيلو فولت، وبسعة 20 ميجا فولت أمبير بتكلفة إجمالية 38 مليون جنيه.


الضبعة - صورة أرشيفية
الضبعة - صورة أرشيفية
وجاري الانتهاء من محطة محولات الكيلو 29 شرق مرسى مطروح وافتتاحها قريبًا بتكلفة 75مليون جنيه، منها 50 مليون كابلات، و25 مليون جنيه تكلفة إنشاء المحطة بسعة إجمالية 25 ميجافولت أمبير مع تبرع المحافظة ب10 أفدنة لإنشائها.

وكان قد أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، أنه تم تقوية شبكات التوزيع الخاصة بالكهرباء على مستوى الجمهورية، كما سيتم الانتهاء من كافة المشاكل بالقطاع خلال عامين بتكلفة 27 مليار جنيه تم توفيرهم من البنك الأهلي وبنك مصر، منوها إلى أن هناك تعاقدات لتطوير 2000 كيلو متر من شبكات الكهرباء وتم تنفيذ 650 كيلو متر، وسيتم الانتهاء من عمليات التطوير بنهاية عام 2018، حيث أن عام 2022 سيشهد 20% من الطاقة الجديدة والمتجددة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads