المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بوابة المواطن" تكشف المستور.. أبناء أسوان يواجهون الموت بحثا عن الثراء والسودانيون هم المستفيدون

الجمعة 19/يناير/2018 - 11:33 م
محمود حمدين
طباعة
زادت في الآونة الأخيرة إقبال السودانيون على محافظة أسوان، خاصة المناطق التي يتم بها التنقيب عن الذهب مثل العلاقي وغيرها في صحراء أسوان، وليس السودانيون فقط وأيضا بعض أبناء أسوان اعتمدوا على رزقهم من التنقيب عن الذهب واصبحت شغلتهم الأساسية، ويطلقون على أنفسهم "منقبون"، وترصد "بوابة المواطن" طرق التنقيب عن الذهب.

أبناء أسوان يواجهون الموت بحثا عن الثراء السريع

في فقدان إلى الوعي وعدم الاهتمام بالحياة، يلقون أهالي أسوان، بمخاطرة بحياتهم نظير الثراء السريع، بالبحث والتنقيب في جبال اسوان والبحر الاحمر.

وأكثر الأهالي بحثا عن الذهب في أسوان "الدهابة"، وهو اسم يطلق على العاملين في استخراج الذهب من قبائل العبابدة والبشارية في محافظة أسوان ويتواجدون بكثرة في العلاقة.

"العلاقي" أهم قرية

تعتبر قرية العلاقي بأسوان من أهم القرى التي يوجد بها كثير من الخيرات الكثيرة كالمعادن في باطن الأرض، بالرغم من أنها قرية تقع في أقصي الجنوب الشرقي لأسوان، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 15 ألف نسمة، وأغلب سكانها من قبائل العبابدة والبشارية، الذين يعملون بمهنة التجارة ورعي الأغنام، وبطبيعة الحال، وبحكم وجود هذه القبائل في الصحراء، تم اكتشافهم لمعدن الذهب الخام في قلب الصحراء والجبال وتسابق الشباب من أبناء هذه القبائل للعمل في اكتشاف هذا المعدن النفيس، كي يسهل عليهم كثيرا من مشاق الحياة ولكن كانت أجهزة الأمن لهم بالمرصاد بحجة تجاوزهم مناطق محظورة، وهي المناطق الحدودية.

السودانيون الأكثر استفادة

لقد زاد عدد السودانيين داخل محافظة أسوان، ويأتي ذلك بسبب العمل في الجبال الصحراء بحثًا عن التنقيب عن الذهب.

ويعتبر السودانيون الأكثر خبرة، وهم من يملكون المال للصرف على عملية التنقيب ومن يوفرون المعدات وأجهزة البحث عن المعادن ويشغلون العاملين من أبناء أسوان الذين يضعون أرواحهم على كف أيديهم، أثناء عملية البحث.

وليس هذا فقط بل أصبحت عملية القتل في هذا الأمر سهلة للغاية، ومنذ اسابيع قليلة قتل اثنين من مركز ادفو علي أيدي سودانيين بعد خلافهم على النسبة.

الجيش والشرطة العقبة الوحيدة لهم

يقف رجال الجيش والشرطة صدًا منيعًا لهم وتمنعهم من التنقيب والبحث عن الذهب طبقا للقانون، وتعد مطاردة الشرطة للمنقبين مستمرة دائما ومنذ أشهر قليلة تم القبض على أكثر من 240 فرد من المنقبون عن الذهب في أسوان.

دور الحكومة تجاه المنقبون

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بذكر أزمة المنقبون في احدى المؤتمرات، والذي لقيت اهتمام كبير بمحافظة اسوان، وشعور الرئيس بهم وبحثًا على سبل لتطبيق قوانين لهم ويعملون تحت أعين الحكومة. 

وقام محافظ أسوان اللواء مجدي حجازي، بعمل خطة إنشاء مطاحن الذهب في قرية العدوة بمركز ادفو، وذلك لعمل خطة تنمية ووضع خطط في كيفية الاستفادة من المنقبون.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads