المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد وصول عددهم لـ9 مليون.. أصحاب المعاشات تحت قبة البرلمان

الإثنين 22/يناير/2018 - 01:37 م
عبده أحمد عطا
طباعة
مابين الحين والآخر يترك أعضاء مجلس النواب، باب أصحاب المعاشات، الواصفون إياهم بالمهمشين فى الأرض، فالبعض يطالب الدولة بزيادة قيمة المعاش لهم، إذ يعتبروها أنها والعدم سواء، بينما البعض الآخر يطالب الدولة أيضًا بإنشاء نقابة تتحدث باسمهم؛ إيمانًا منهم بأن هؤلاء الناس الذين تركوا وظائفهم لبلوغهم سن المعاش، أو تقاعدوا عن العمل لعذر كمرض، يستحقو أن يتكاتف الجميع من أجلهم ويتحدثوا عنهم.

وتقدم مساء أمس الأحد النائب عبد الفتاح محمد عبد الفتاح، عضو لجنة القوي العاملة بالبرلمان، بمشروع قانون يطالب فيه بإنشاء نقابة لأصحاب المعاشات، إذ يعتقد أنه يعمل على حفظ حقهم فى العلاج على نفقة الدولة، فضلا عن إيجاد كيان مخصص لهم يتحدث باسمهم.

ونصت المادة الأولي من مشروع القانون الذي تقدم به النائب، على تطبيق أحكام هذا القانون بكلمة المتقاعد، معرفًا إياه بأنه كل شخص طبيعى يستحق له معاش الشيخوخة أو الوفاة أو العجز أو الاستقالة عن نفسه، أو عن غيره ممن تتوافر فيه شروط الاستحقاق عنهم وفقا لأحكام القوانينِ المنظمة للتأمينات الاجتماعية.

بينما جاءت المادة الثالثة من مشروع القانون متضامنه مع أصحاب المعاشات، إذ أنها تطالب بإعفاءهم من الرسوم القضائية فى جميع مراحل التقاضى فى الدعاوى الناشئة عن المنازعات المتعلقة بأحكام هذا القانون.

أما المادة الرابعة، طالت الوزير المختص بالتأمينات الاجتماعية بإصدار قرارا بتعديل تشكيل مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للتأمين الصحى وجميع الهيئات ذات الصلة، ويراعى ألا تقل نسبتهم عن عدد من ممثلى اتحاد نقابات عمال مصر.

ونصت المادة الخامسة، أن تختار نقابة المتقاعدين من يمثلها فى عضوية المجالس المنصوص عليها فى المادة السابقة.

وينظم الباب الثالث من مشروع القانون، مسألة تكوين نقابات المتقاعدين، من حيث حقوق التأسيس والانضمام، فتنص المادة السابعة، على أنه لكل متقاعد حق تكوين نقابة مع غيره من أصحاب المعاشات لحماية مصالحهم، والدفاع عنها، كما يكون له حق الانضمام للنقابة التى يرغب فى الاشتراك بها، وحق الانسحاب منها ولا يجوز حرمان أى من المتقاعدين من حقه فى الاشتراك فى تأسيس النقابة التى يختارها أو الانضمام إليها، ولا يجوز إكراهه على الانضمام لنقابة دون إرادته.

وفي السياق ذاته علق النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، على مشروع قانون أصحاب المعاشات الذي تقدم به النائب عبد الفتاح محمد، مساء أمس لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، قائلاً "أصحاب المعاشات لهم الحق كغيرهم من باقي الفئات الأخرى التي لها كيان نقابي يمثلها، كالفلاحين والتجاريين".

وأشار "عبدالعزيز" في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن"، إلى أن هناك أكثر من 9 مليون متقاعد، بعضهم بلغ سن المعاش، والبعض الآخر تقاعد بسبب دواعي مرضية، مبينًا أنه من المفترض على الدولة أن تشارك هؤلاء المواطنين فى إيجاد حل لكافة مشاكلهم التي تتبلور فى التعليم والصحة.

وأوضح "عبدالعزيز" أن إنخفاض قيمة المرتب الذي كان يتقاضه الرجل الذي بلغ المعاش إنخفض إلى أقل من النصف، مبينًا أنه بهذا المبلغ الزهيد لا يستطيع أن يكفي نفسه أو أسرته من مأكل وملبس، مؤكدًا على أن هذا الكيان سيكون لسان حالهم فى المستقبل لو تم الموافقة عليه.

ومن جانبه قال النائب محمد وهبه، عضو لجنة القوي العاملة بالبرلمان، إن مشروع إنشاء نقابة لأصحاب المعاشات يحمل فى ظاهرة الخير، معتبرًا أنه سيخفف العبأ عن هذه الفئه المهمشة فى المجتمع على حد قوله.

وأكد "وهبه" في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن"، أن هذه النقابة ستكون بمثابة جهة رسمية لأصحاب المعاشات، إذا تم تفعيلها، معتبرًا أنها منبرهم الذي يخاطب من خلاله كافة المسؤلين فى الدولة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads