المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محافظ القاهرة: منح رؤساء الأحياء حق الضبطية القضائية لتفعيل القانون

الأربعاء 31/يناير/2018 - 02:11 م
تيسير ابراهيم الطنانى
طباعة
أشار المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة إلي أنه في إطار تطبيق مبادرة "تغيير السلوك لدى مواطني القاهرة"، التي تضطلع بها حملة "خليك زي آدم.. مترميش حاجة على الأرض"، سيتم منح رؤساء الأحياء حق الضبطية القضائية لتفعيل القانون وتوقيع غرامات على من يلقي بالقمامة في الشارع، مؤكداً أن تعديل سلوك المواطنين يتطلب الكثير من الوقت والجهد.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي لمحافظة القاهرة بحضور نواب المحافظ للمناطق الأربعة والسكرتير العام والمساعد، ورؤساء الأحياء ومديري مديريات الخدمات وعدد من التنفيذيين.

وأثني محافظ القاهرة، خلال الاجتماع، على الجهود التي بذلتها شركتي الصرف الصحي ومياه الشرب للتخلص من مياه الأمطار التي تعرضت لها القاهرة الأسبوع الماضي.

وطالب المحافظ رؤساء الأحياء باستمرار تطهير البالوعات ومعدات الشفط بكافة الأحياء وتفعيل دور غرف العمليات بها ومراجعة كفاءة الشفاطات الصغيرة التي تملكها الأحياء والمخصصة لشفط المياه في المناطق الضيقة التي لا تتمكن المعدات الكبيرة من الدخول إليها.

وأشار المهندس منصور بدوى، رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي، إلى أنه تم تنفيذ 375 بالوعة مطر جديدة، ورفع كفاءة 27 محطة نفق أمطار، وتطهير 21 ألف بالوعة مطر، مؤكداً أنه سيتم عمل 172 موقعًا جديدًا، مطالباً بمراعاة ميول الأسفلت عند الرصف وكشف البالوعات القائمة وتطهيرها.

وأضاف رئيس الشركة انه تم انشاء مصنعين لعمل أغطية البالوعات الخرسانية لحل أزمة نقص أغطية البالوعات بالأحياء وتوفير أغطية بديلة للأغطية التي تسرق أو تتلف .

وخلال الاجتماع، كرمت شركتا الصرف الصحي ومياه الشرب رئيسي حيي منشأة ناصر والسلام أول، وتم منحهما شهادتي تقدير لجهودهما في تذليل العقبات أمام عمل الشركتين في الحيين.

وشدد المحافظ على رؤساء الأحياء بالاسترشاد بتجربة حيي منشأة ناصر والمعادي في توفير المياه ومنع استخدام المياه في رش الشوارع وغسل السيارات، لافتاً إلى أن هذا الأمر سيوفر حوالي مليون متر مكعب من المياه في اليوم، ويساعد في الحفاظ علي طبقة الأسفلت، مطالباً بتحرير محاضر بيئة للعقارات المخالفة.

ونوه المحافظ إلى أنه تم تخصيص ما يقارب النصف مليار جنيه لإعادة رصف وإصلاح التالف من أرصفة العاصمة.

واستعرض د. طارق الرفاعي، مسؤول منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة، خلال المجلس التنفيذي لمحافظة القاهرة، الآلية التي تعمل بها المنظومة التي تستهدف حل مشاكل المواطنين بسرعة، مطالباً بضرورة تكاتف كافة الاجهزة التنفيذية لإنجاحها، خاصة وأنها تتلقى دعماً كبيراً من القيادة السياسية.

ولفت المحافظ إلى أنه تم التنسيق مع الجهاز المركزي للإحصاء للحصول على الملف الكامل للمباني الموجودة في القاهرة، خاصة تلك المبنية قبل صدور قوانين التراخيص، والتي قد يصل إعمار بعضها لمئات السنين ولا يوجد لها ملفات في الأحياء وذلك لعمل قاعدة بيانات في الأحياء تساعد في تسهيل التعامل معها، مشدداً على ضرورة الرقابة على كافة المباني والقضاء على المخالفات في المهد.

وذكر المحافظ أنه سيتم قريباً تفعيل منظومة "منارة" الالكترونية، التي وضعتها المحافظة لتلقي شكاوى نواب البرلمان الخاصة بالمواطنين والتي تهدف إلى تقديم حلول فورية لها.

ونوه المحافظ إلى أنه يجري حالياً بالتعاون مع عدد من أساتذة التاريخ وضع تأريخ للإدارة في محافظة القاهرة يحوي توثيقًا لمراحل الادارة بالعاصمة منذ إنشاءها وعمل سجل لكل من قام على حكمها.

وذكر اللواء محمد الشيخ، سكرتير عام محافظة القاهرة، إلى أن المحافظة أنهت استعداداتها للانتخابات الرئاسية، مشيراً إلى وجود 819 مركزًا انتخابيًا و44 لجنة عامة، و1451 لجنة فرعية قابلة للتغيير، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة عامة للانتخابات مقرها الديوان العام إلى جانب لجان فرعية في الأحياء.

ولفت السكرتير العام لمحافظة القاهرة إلى أنه تم التنسيق مع قيادة المنطقة المركزية ومديرية أمن القاهرة لتأمين اللجان الانتخابية، كما تم توفير سيارات لنقل أوراق الاقتراع مؤمنة بالتنسيق مع مأمور القسم المختص، وتم تكليف رؤساء الأحياء برفع كافة السيارات وصناديق القمامة حول مراكز الاقتراع مع توفير أماكن جلوس وانتظار لكبار السن وتوفير مبردات للمياه ومظلات في كافة اللجان، مشيراً إلى أنه سيتم توفير مولد كهرباء أساسي وآخر احتياطي للطوارئ.

وشدد المحافظ على رؤساء الأحياء بضرورة مراجعة كاميرات المراقبة حول اللجان، والتأكد من وجودها وعملها بكفاءة، وإلزام المحلات والجهات الحكومية والمدارس والمستشفيات الواقعة في محيط مراكز الاقتراع بتركيب كاميرات المراقبة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads