المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طبيبة بريطانية: تنظيف أسطح المطابخ بالسوائل المضادة للبكتيريا "لا فائدة منه"

الأربعاء 21/فبراير/2018 - 11:28 م
نهال سيد
طباعة
كشفت طبيبة بريطانية أن استخدام السوائل المضادة للبكتيريا لتنظيف أسطح المنزل أو المطبخ "لا فائدة منه"، نظرا لأن الجراثيم تعيد احتلال تلك الأسطح بعد 20 دقيقة فقط.

وقالت أستاذة الطب الحيوي بجامعة "نورثمبريا" البريطانية كلير لانيون -حسب ما نقلته صحيفة "تليجراف" البريطانية- إن الناس يضيعون أموالهم على السوائل المضادة للبكتيريا؛ لأن الجراثيم الشائعة التي تتوالد في 20 دقيقة فقط حتى إذا نجت خلية واحدة فقط بعد التنظيف.

وأضافت لانيون أن الصابون أثبت فعالية أكبر في تدمير البكتيريا لأنه يحتوي على مواد تحطم جدران الخلايا الجرثومية، لكن الحفاظ على أسطح المطبخ بدون جراثيم هو أمر مستحيل لأن الميكروبات موجودة في المنزل بأكمله وتنتشر سريعا.

وأوضحت الطبيبة البريطانية أن بعض أنواع البكتيريا تتوالد كل 20 دقيقة لذلك فقد تستغرق نحو 6ر6 ساعات فقط لتصبح مليون جرثومة.

وتابعت لانيون أن البحث الذي أجرته أظهر أن المقيمين بالمنزل أنفسهم هم من يعيدوا نشر البكتيريا بانتقالهم داخل المنزل، مؤكدة أنه لا يمكن على الإطلاق أن يصبح المنزل نظيفا ومعقما بدرجة 100بالمائة، لذلك يفضل استغلال هذا الوقت في أنشطة أخرى أكثر أهمية.

ونصحت لانيون سيدات المنزل بتنظيف الموائد والمطبخ بعد الوجبات، لكن عندما يكون المطبخ نظيفا بالفعل فإن إعادة تنظيفه بمضادات البكتيريا عمل لا فائدة منه، مشيرة إلى أنها لا تضيع وقتها في شراء منتجات التنظيف المضادة للبكتيريا حيث وجد البحث أن العديد منها ليست بفعالية استخدام الماء والصابون التقليدي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads