المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حتشبسوت ليست الأولى.. تعرف على أبرز 3 نساء حكمن مصر

الإثنين 26/فبراير/2018 - 01:25 م
أسماء حامد
طباعة
عبت النساء على مر التاريخ، دورًا هام في صنع أمجاد وحضارة الدول، منهن من ذكرها التاريخ ومنهن من أهملها، حيث اعتلى عرش مصر العديد من الملكات والنساء التى سطرت بدورها حضارة هذه البلد.

وترصد بوابة " المواطن" أبرز 3 نساء حكمن مصر ..

ماريت بايت.. أول امرأة تعتلي عرش مصر
لم تكن الملكة حتشبسوت هى الأولى التى حكمت مصر، كما يعتقد البعض، فالحقيقة إن أول امرأة اعتلت كرسي العرش فى مصر هى الملكة "ماريت بايت" التى تنتمى للأسرة الأولى عام 2950 ق.م، وتعد هى سادس ملك لهذه الأسرة.

ويتضح أنها سبقت الملكة حتشبسوت فى إعتلاء عرش مصر بحوالى 1478.
حتشبسوت
من أعظم ملكات العالم، وكانت جميلة الجميلات، وخامس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، وحكمت من 1503 ق.م. حتى 1482 ق.م، وأشهر الملكات اللاتي حكمن مصر، وأقواهن نفوذًا؛ فقد كان حكمها نقطة بارزة ليس في تاريخ الأسرة الثامنة عشرة فحسب، بل وفي تاريخ مصر القديم كله، ويعتبرها علماء المصريات واحدة من أنجح ملوك المصريين القدماء.

كما يعنى اسمها، خليلة آمون المفضلة على السيدات، أو خليلة آمون درة الأميرات.

ولم يكن الطريق ممهدًا أمام حتشبسوت للحكم، ومفروشًا بالورود كي تصل إلى الحكم، فقد واجهت بكل إصرار وعناد مجتمعًا وسلطة دينية ذكورية، أبت أن ترى الحاكم إلا في صورة رجل.

اتسمت فترة حكم حتشبسوت بالسلام والرفاهية، وتميز عهدها بقوة الجيش ونشاط البناء والرحلات البحرية العظيمة التي أرسلتها للتجارة مع بلاد الجوار، وتحت صولجان الفرعون المرأة استطاعت مصر أن تغتني وتزدهر، فقد أعادت فتح المحاجر والمناجم التي أهملت لفترة طويلة، وخاصةً مناجم النحاس والملاخيت في شبه جزيرة سيناء، فقد كان قد توقف العمل في تلك المناجم في فترة حكم الهكسوس لمصر وما تلاه، ومازلنا نجد في سيناء لوحة عليها كتابة توثق هذا العمل، وتمجد ما فعلته.
شجرة الدر.. أول امرأة حاكمة "مسلمة".. وآخر ملكة لمصر
شجرة الدر” اسم من الأسماء النسائية المعروفة فى التاريخ الإسلامى، فهى أول إمرأة مسلمة تحكم مصر وأول إمرأة حاكمة مسلمة بشكل عام، إسمها الحقيقى هو شجر الدر، وليس شجرة الدر وكانت قد حكمت مصر 80 يومًا، بمبايعة من المماليك وأعيان الدولة بعد وفاة السلطان الصالح أيوب، ثم تنازلت عن العرش لزوجها المعز أيبك التركماني سنة 648 هـ (1250م). 

لعبت دورًا تاريخيًا هامًا أثناء الحملة الصليبية السابعة على مصر وخلال معركة المنصورة، وهى أخر أمرأة حكمت مصر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads