المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصحف السعودية تفرد صفحاتها لزيارة ولي العهد إلي مصر: شكراً الرئيس السيسي على كرم الضيافة

الإثنين 05/مارس/2018 - 03:30 م
عواطف الوصيف
طباعة
حضر ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان لبلده الثاني مصر، والتي تعد أول زيارة يقوم بها لأرض الكنانة منذ تعيينه وليا للعهد، ولا شك أن أول هدف يفكر فيه هو توطيد العلاقات الثنائية والتعاون بين الجانبين على أعلى مستوى.
وفي جولة بالصحف العالمية والإقليمية لرصد صدي الزيارة، لنعرف كيف تناولت مختلف الصحف الأخرى، التي تمثل الإعلام العربي، هذه الزيارة.

الصحف السعودية
من الطبيعي، أن نتجول أولا، فوق صفحات وسطور الصحف السعودية، لنرى كيف تبلور زيارة ولي عهد بلادهم لمصر، فقد أشادت صحيفة "الحياة" السعودية، بالزيارة التي يقوم بها "بن سلمان" لمصر، ومعربة عن فخرها بأنه يحرص على مناقشة الأوضاع المتفاقمة في ليبيا، منوهة أنه يوجد بريق أمل لأن مصر هي الطرف الثاني في هذه المباحثات، وأنها تجرى مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

استنفار امني مصري
انتبهت "الحياة" السعودية، إلى أن اضطراب الأوضاع في ليبيا، تسبب في استنفار عسكري وأمني مصري ملحوظ، خاصة على الحدود الغربية الممتدة على 1200 كيلومتر، وهو ما أدى إلى اتخاذ إجراءات مشددة لا سابق لها في المنطقة، خصوصًا مع إطلاق العملية العسكرية الشاملة "سيناء 2018"، التي تمتد إلى الظهير الصحراوي الغربي حتى خط الحدود الدولية، تلك اللمحة التي يستلزم توجيه الشكر لصحيفة "الحياة" السعودية، لأنها لم تنس ما يقوم به أسود القوات المسلحة، الآن في سيناء لتطهيرها من الإرهاب.

شكر وعرفان
توجهت صحيفة "الحياة" السعودية، بخالص الشكر والعرفان، للمتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، كونه أكد على أن الأمير، محمد بن سلمان، هو ضيف عزيز ، ويأتي لوطنه الثاني مصر، مشيرة إلى أنه سبق للرئيس السيسي أن أجرى لقاء مع ولي العهد السعودي في الصين، في سبتمبر 2016، على هامش قمة مجموعة العشرين، وبحثا المستجدات العربية والدولية.

مستقبل مشرق
اهتمت صحيفة "عكاظ" السعودية، بالزيارة التي يقوم بها الآن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، للقاهرة، وأعتبرت أن هذه الخطوة بمثابة دليل على أن المملكة ذات قدرة ودهاء، لأنها تمارس الدبلوماسية السياسية بعقلانية شديدة.

وصفت "عكاظ" السعودية زيارة ولي العهد محمد بن سلمان، بأنها أول الطريق لتحقيق العديد من المصالح ليس فقط للمملكة وإنما للمنطقة العربية ككل، مشيرة إلى أن استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، لولي عهد السعودية، يكتب سطور جديدة في العلاقات العميقة والمتوارثة والممتدة منذ عقود، ويؤسس لشراكات اقتصادية وتجارية متعمقة بين الجانبين.


محاربة داعش
من جانبها أهتمت صحيفة "الشرق الأوسط" بحدث الزيارة كغيرها، وهذا أمر طبيعي، ففي النهاية هي صحيفة سعودية، لكنها وبجانب إلقاءها الضوء على الحدث، انتبهت إلى أن هذه الخطوة ، تأتي في ظل العملية الشاملة التي يقوم بها القوات المسلحة في سيناء، وكأن الصحيفة تعتبر أن المرحلة المقبلة ستشهد، تعاون ثنائي بين، مصر والسعودية لمواجهة تنظيم "داعش" الدموي.

فشل مخططات قوى الشر
ومن السعودية، إلى الكويت، فسنحاول إلقاء الضوء على تحليل الكاتب الصحفي أحمد الجار، رئيس تحرير الجريدة السياسية الكويتية، حيث يعتبر زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولى عهد المملكة العربية السعودية إلى مصر، تأكيد على ما وصفه بـ"الفشل الذريع" لقناة الجزيرة وكل قنوات الشر التابعة للإعلام الإخواني، على حد قوله.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads