المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محطة صب الدخيلة وجراج ميناء الإسكندرية خارج حيز التنفيذ

الأربعاء 07/مارس/2018 - 08:19 م
محمد جمعه
طباعة
لم تدخل محطة الصب وجراج مينائي الإسكندرية والدخيلة حتى الآن، حيز التنفيذ ضمن مشروعات ميناء الإسكندرية.

وقالت مصادر مينائية مسئولة، إن الدراسات التقديرية أشارت إلى أن مشروع الجراج متعدد الطوابق تبلغ تكلفته 285 مليون جنيه، على أن تكون مدة التنفيذ 18 شهر من تسليم الموقع للشركة المنفذة، ويهدف إلى استيعاب الطلب المتزايد على نشاط استيراد وتخزين السيارات داخل الدائرة الجمركية بميناء الإسكندرية.

كما يهدف إلى المساعدة في تشغيل المنطقة السياحية المُزمع إنشائها مستقبلًا، والتي تتطلب توفير أماكن انتظار كافية لخدمة محطة الركاب والمركز التجاري ومنطقة المارينا، لافتًا إلى أن المشروع يُقام علي مساحة 15 ألف متر مربع تعد إضافة للمساحات التخزينية داخل الميناء، ويتكون من 4 طوابق ثلاثة منها للتخزين الجمركي تستوعب حوالي 2700 سيارة، والرابع للإستخدام اليومي للعملاء، مضيفًا أنه من المتوقع أن تصل الطاقة الإستيعابية السنوية للجراج حوالي 162 ألف سيارة.

وأضافت المصادر أن إنشاء محطة متخصصة لتداول وتخزين مواد للصب السائل يسهم في زيادة معدلات التداول وتوفير مساحات تخزينية كبيرة تخدم عملية استيراد وتصدير المواد البترولية، حيث يُقام مشروع الصب السائل على مساحة 6 آلاف متر مربع بتكلفة مبدئية حوالي 50 مليون جنيه، وبحد أدني للتداول يبلغ 144 ألف طن سنويًا وبزيادة سنوية 5 %، وقد تم الطرح بنظام ( BOT ) حق الاستغلال لمدة 15 سنة طبقًا للإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن.

كانت قد وقعت وزارة النقل عقد إنشاء وتنفيذ جراج متعدد الطوابق بميناء الاسكندرية، بين ميناء الإسكندرية وشركة النيل العامة لإنشاء الطرق إحدى شركات وزارة النقل، وكذلك عقد إنشاء محطة للصب السائل بميناء الدخيلة بين ميناء الاسكندرية وشركة المهندس لتجارة وصناعة الكيماويات الحديثة.
 
هذا ووقع عن ميناء الإسكندرية مدحت عطية رئيس مجلس إدارة الهيئة، وعن شركة النيل العامة لإنشاء الطرق علي عياد رئيس مجلس إدارة الشركة، وعن شركة المهندس لتجارة وصناعة الكيماويات الحديثة محمد محمود قاسم أبو الخير رئيس مجلس إدارة الشركة.

يذكر أنه تم إسناد المشروع إلى شركة النيل العامة لإنشاء الطرق إحدى الشركات التابعة لوزراة النقل بعد موافقة مجلس الوزراء في جلسته رقم 82 لسنة 2017 على ذلك.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads