المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلاده| أسامة بن لادن.. 30 عامًا من الألغاز حول رجل القاعدة الأول

السبت 10/مارس/2018 - 01:23 م
سارة منصور
طباعة
يعد هو الاسم الأشهر بالعالم كله.. أشهر من رؤساء البلدان الكبرى.. فهو الإرهابي الشهير الذي أثار ذعر سيدة العالم التي طالما تغنت بمناعة أجهزتها الأمنية، واستطاع أن ينفذ التفجير الأكبر بتاريخ الإرهاب فيما يعرف بتفجير البرجين.

ولعل حياة ابن لادن، اكتنفت بالغموض من المهد إلى اللحد، فهو زعيم تنظيم القاعدة الثري، الذي كان من الممكن أن يختار حياة الرفاهية ورجال الأعمال بعد أن ورث 300 مليون دولار في الثمانينيات، عن أبيه الملياردير محمد بن عوض بن لادن، بدلًا من أن يظل مطاردًا طوال حياته.

بدايته..

كان مهد وموطن أسامة بن لادن، على أرض السلام والأديان وهي السعودية، حيث ولد في 10 مارس 1957م، لأب ثري وهو محمد بن لادن، الذي كان يعمل في المقاولات، وكان له علاقة قوية بعائلة آل سعود الحاكمة في المملكة، وله أم سورية دمشقية، وله كثير من الإخوة والأخوات هو 17 من أصل 52 أخ وأخت.

حصل "بن لادن" قسطه التعليمي في جدة، حيث درس علم الإدارة العامة والاقتصاد، حيث تخرج في جامعة الملك عبد العزيز.

معسكر الفاروق وانطلاقة إرهابية..

كان انطلاقة بن لادن الإرهابية في عام 1984، حين أسس باسم "معسكر الفاروق"؛ لدعم وتمويل المجهود الحربي للمجاهدين الأفغان، وللمجاهدين العرب والأجانب فيما بعد، وعقب انسحاب القوات السوفيتية من أفغانستان.

القاعدة..

وفي 1988، أسس "لادن" تنظيم "القاعدة" السلفي الجهادي المسلح في أفغانستان، وسخر أسامة ثروة والده الملياردير، محمد بن عوض بن لادن، في دعم المجاهدين الأفغان ضد الغزو السوفيتي لأفغانستان، وهاجم رجل الأعمال السعودى الوجود الأمريكي في بلاده، وذلك إبان الغزو العراقي للكويت عام 1990، فأجبر على الخروج إلى السودان، ومنها إلى أفغانستان، حيث توطدت علاقاته مع حركة "طالبان"، وفي عام 1998، تضافرت جهود بن لادن مع المصري أيمن الظواهري، وأطلقا فتوى تبيح وتدعو إلى قتل الأمريكيين.

إسقاط الاتحاد السوفيتي..

ومن هنا بدأ ابن لادن في إثارة ذعر العالم، فاستخدم "بن لادن" تنظيمه الإرهابي في محاربة أكبر قوة في العالم سابقًا "الاتحاد السوفيتي"، حيث حارب اتحاد السوفيتي إبان غزو أفغانستان، ونجح في إسقاطه حينذاك، ثم اتجهت أنظاره لأمريكا.

بن لادن والظواهري..

أما في عام 1998، قرر ابن لادن توسيع نشاطه فأعلن الاشتراك مع أيمن الظواهري، الأمين العام لتنظيم الجهاد الإسلامي المصري المحظور، وأطلق الاثنان بيانًا يدعو إلى قتل الأمريكان وحلفائهم أينما كانوا، وإلى إجلائهم من المسجد الأقصى والمسجد الحرام، ونتيجة لهذا البيان، ارتكبت القاعدة تفجيرات الخبر وتفجيرات نيروبي ودار السلام.
 
هجمات 11 سبتمبر..

وزاد غرور ابن لادن وقتها مع إسقاط قوة، مثل: الاتحاد السوفيتى، لذا حدد هدفا أكبر، وهو القوة الأخرى المسيطرة على العالم، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، وشن التنظيم حربًا ضدها، وذلك حينما غزت العراق وأفغانستان، لذا حدد أهداف مدنية وعسكرية في العديد من البلدان، والتي كان أبرزها هجمات 11 سبتمبر، وتفجيرات لندن 7 يوليو 2005، وتفجيرات مدريد 2004.

اغتياله..

وعلى الرغم من ضعف المقارنة بين تنظيم القاعدة أو المخابرات الامريكية، إلا أن أمريكا لم تستطع القبض على بن لادن لسنوات طويلة حتى نجحت أجهزة الاستخبارات، فجر الإثنين، 2 مايو 2011، القبض على "بن لادن" في مسكنه قرب إسلام آباد، وأردته قتيلًا برصاصة في الرأس، ثم ألقت بجثته سرًا في البحر من على متن حاملة الطائرات "يو إس إس كارل فينسن"، وذلك بعد القيام بما وصفته الحكومة الأمريكية بالشعائر الإسلامية.

موضوعات متعلقة

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads