المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكراه.. أبرز آراء عباس العقاد عن طبيعة المرأة

الإثنين 12/مارس/2018 - 10:11 م
لمياء يسري
طباعة
تحل اليوم الاثنين، ذكرى وفاة الكاتب المصري، عباس محمود العقاد، وخاض العقاد عدد من المعارك الأدبية مع بني عصره من المفكرين والكتاب، وكانت له طبيعة خاصة في آراؤه تتميز بأنها أحكام مطلقة وتعميمات مسرفة" كما قال الكاتب الصحفي محمد مندور، في كتابه "معارك فكرية"، كما اشتهر كذلك عباس العقاد، بآراؤه المعادية للمرأة، بالرغم مما عرف عنه حبه للأديبة الفلسطينية مي زيادة.

وأعلن العقاد آراؤه عن المرأة في أكثر من موضع من مؤلفاته فكتب مثلًا في كتاب هذه الشجرة:

_ الولع بالممنوعات، خلاصة طبائع المرأة التي تنمى إلى أسباب كثيرة ولا تنحصر في سبب واحد، ولكن السبب الأكبر منها أنها تؤمر وتنهى كثيرًا، وإنها تؤمر وتنهى لأنها أضعف من أمرها وناهيها.

_ هذه الشجرة التي أكلت منها المرأة، لأنها نهيت عنها، والتي طعمت منها ثم أطعمت آدم معها، هذه الشجرة هي عنوان ما في المرأة من خضوع يؤدي إلى لذة العصيان.

_ لو أعطيت الأنثى القدرة على الإرادة والإكراه، لكان من جراء ذلك أن يضمحل النوع ويضار النسل، لأنه قد ينشأ في هذه الحالة من أضعف الذكور الذين ينهزمون للإناث.

من كتاب المرأة في القرآن:

_ يقول العقاد في شرح الآية (الرجال قوامون على النساء): القوامة هنا مستحقة بتفضيل الفطرة، ثم بما فرض على الرجال من واجب الإنفاق على المرأة، وهو واجب مرجعه.

_ المرأة تشتغل بإعداد الطعام منذ طبخ الناس طعاما قبل فجر التاريخ، وتتعلمه منذ طفولتها في مساكن الأسرة والقبيلة، وتحب الطعام وتشتهيه، ولكنها بعد توارث هذه الصناعة آلاف السنين لا تبلغ فيها مبلغ الرجل، الذي يتفرغ لها بضع سنوات، ولا تجاريه في الأصناف المعروفة ولا في ابتداع الأصناف في تنويعها وتحسينها، ولا تقدر على إدارة مطبخ يتعدد العاملون فيه من بنات جنسها أو من الرجال.

_ أما النظافة فليست من خصائص الأنوثة إلا لاتصالها بالزينة وحب الحظوة في أعين الجنس الآخر.

يٌذكر أن العقاد، لم يتزوج قط طيلة حياته، وقد كتب وصية أوصى فيها، بأن يؤول ميراثه إلى فتاة مصرية، أحسنت معاملته في أيام عسره، ولكن أهله أحرقوا الوصية، وانتحرت الفتاة بعد وفاته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads