المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

45 ألف فدان بدمياط تنتظر قرار تقنين مساحات الأرز.. ونقيب الفلاحين لبوابة المواطن: ملتزمون بقرار الدولة وننتظر "الفرج"

الجمعة 16/مارس/2018 - 03:57 م
هيثم عبد الرازق
طباعة
تستعد محافظة دمياط الآن لتقنين المساحات اللازمة لزراعة الأرز، وذلك عقب قرار تقليل المساحات المزروعة بالأرز، نظراً لترشيد استهلاك المياه، القرار جاء ليعيد تخطيط أكثر من 45 ألف فدان هم إجمالي المساحة الخضراء بدمياط، ربما يكون لمشاكل الري التي تعاني منها المحافظة منذ زمن بعيد، فضلاً عن اختيار أماكن بعينها دون الأخرى، وربما أيضاً يكون لهذا القرار الفضل فى القضاء على تلك المشكلة التي تتفاقم سنوياً مع اقتراب زراعة الأرز .

تجولت بوابة "المواطن" بقرى دمياط لترصد ردود أفعال الفلاحين وكيف يتم التنسيق لتحديد المساحات المزروعة بالأرز؟، وفي السطور القادمة نسرد ما كشفته لنا تلك الجولة:

حالة من الترقب تسيطر على فلاحين دمياط، الجميع ينتظر الأماكن التي سيتم استبعادها من زراعة الأرز هذا العام، يبدو أن هناك أماكن لا تنتظر القرار فنجد الأماكن التي تقع على ترعة السلام يستعدون لاستقبال موسم زراعة الأرز بشكل طبيعي، بينما تنتظر قرى دمياط من الناحية الشرقية ماتحمله الأيام المقبلة.

حرص فلاحو دمياط على الانصياع إلى القرار دون إثارة المشكلات رغم تأثيره على أسعار السلع وكذلك الكميات المنتجة من المحصول، ولكن تلخصت مطالبهم في تقديم وزارة الزراعة الدعم اللازم كما ينبغي.

"أنا نفسي بس نلاقى حد من الزراعة مهتم بينا"، بهذه الجملة بدأ عم "صلاح"، أحد الفلاحين بدمياط حديثه لـ بوابة المواطن" ، واستكمل قائلاً: "إحنا هنقلل المساحة المرزوعة للأرز بس ياريت تناقي التقاوي والمبيدات موجودة وتكون جيدة مش رديئة، إحنا كل سنة بنعاني مع الجمعيات الزراعية بسبب المواضيع دي.

الذرة الصفراء واللب محاصيل بديلة لزراعة الأرز بدمياط

اتفق فلاحي دمياط على المحاصيل البديلة للأماكن التي سيتم استبعادها من خطة زراعة الأرز هذا العام، ليأتي محصول الذرة الصفراء واللب على رأس تلك المحاصيل، فعلى حد قولهم تلك المحاصيل لا تحتاج إلى مياه كثيرة كذلك يمكن الانتهاء من المحصول خلال 90 يوماً فقط مما يدفع الفلاحين الذين سيتم استبعادهم من زراعة الأرز إلى التحضير لزراعة تلك المحاصيل ذات القيمة التسويقية العالية.

وفى سياق متصل قال مجدي البسطويسى نقيب فلاحين دمياط، إن قرار تقليل المساحات المزروعة من الأرز قرار سيادي وسياسة دولة وعلى الجميع الانصياع له، ولكن نريد أن وزارة الزراعة تلتزم بما جاء في نص القرار، لافتاً إلى أن المبيدات والكيماوي مشاكل أزلية لا تنتهي.

وأوضح نقيب فلاحين دمياط فى تصريحات خاصة لـ "بوابة المواطن": أن هناك إجراءات تم اتخاذها خلال الفترة المقبلة لتحديد الأماكن التي ستزرع الأرز خلال العام الحالي، لافتاً إلى أن إهمال وزارة الزراعة إذا استمر فلن نتمكن من زراعة محصول جيد.

وأشار أيضاً إلى بدء تخطيط الأراضي وتقسيمها استعداداً لاستقبال الموسم، مشدداُ أن زراعة الذرة الصفراء واللب لا يحتاجان إلى مياه كثيرة إضافةً إلى قيمتهما التسويقية العالية.

وأنهى نقيب فلاحين دمياط حديثه لـ "بوابة المواطن" قائلاً: التزام الوزارة بتعليمات القرار أمر واجب التنفيذ فما عاد هناك حجه لهم، فلاحين دمياط عارفين أهمية المرحلة دى ومش أقل وطنية من حد وهنقف جنب الدولة وهنساندها بس ياريت نحل مشاكل دمياط الأزلية دى والوزارة تهتم بالفلاح أكتر من كده.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads