المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سها عيد تكشف عن الالوان الصحية للعيادات والمستشفيات.."نتجنب الأصفر في عنابر المواليد" و"الأحمر ممنوع في وحدة القلب"

السبت 07/أبريل/2018 - 12:49 م
أسماء حامد
طباعة
سها عيد تكشف عن الالوان
أكدت الدكتورة سها عيد، الخبير العالمي في الفونج شوي، علم " طاقة المكان"، أن اختيار الالوان والديكور المناسب للمستشفيات والعيادات من الامور الهامة للمريض نفسيا فالرعاية الصحية وطاقة المكان يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تصور المريض للرعاية الطبية التي يتلقى فيها العلاج والرعاية، فالالوان لها تاثير بالغ الأثر ، على الشفاء الفعلي. 

وأضافت:"فمن هنا نستكشف علم نفس اللون ، وكيف أن الأشكال المختارة بعناية على الجدران والأرضيات والأثاث يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي أو سلبي بالفعل على صحة الشخص ورفاهيته وراحتة".

ونوهت سها عيد :" يجب أن يكون اللون في بيئة الرعاية الصحية أكثر من ان يجعل المبنى جذابًا. فيمكن للديكور المختار بشكل جيد أن يساهم بشكل إيجابي في خلق بيئة صحية وعلاجية للمرضى و يشعروا فيها بالراحة والاستشفاء .

وأشارت :"على سبيل المثال تأثير ألوان معينة مثل اللون البرتقالي على تحفيز الشهية ، في حين أن اللون الأزرق يمكن أن يقلل من شهية المرضى، والافضل إنشاء أنظمة ألوان محددة جدًا لغرف تناول الطعام في منشآت الصحة العقلية التي تعالج الأشخاص المصابين بفقدان الشهية.

واستكملت مع ذلك ، فإن البرتقالي يحفز النشاط العقلي ، لذلك غالبا ما يتم تجنبه في وحدات الصحة العقلية التي تعالج أولئك الذين يعانون من ظروف نفسية حادة مما قد يجعلهم في حالة هياج شديدة .
وأوضحت :"بالرغم من ان الاصفر مناسب جدا لمرضى الصحة النفسية والعقلية فهو يساعد ويحفز النشاط العقلي لديهم واكبر أمثلة على ذلك اختيارة لدليل الشركات والاوراق الصفراء للتذكر ولعل أشهر اسم دال على ذلك السرايا الصفراء".

واستطردت:"بصرف النظر عن كيفية جعل اللون يشعر المرضى بالارتياح ، يمكن أن يكون لها أيضا تأثير على التشخيص، للمرضى المعرضين لخطر انخفاض مستويات الأوكسجين أو الزرقة الموجودة مع تلوين الجلد الأزرق أو الأرجواني. حيث الافضل التشخيص في انعكاس من أضاءة صفراء لتوضيح التشخيص الطبي في لون البشرة الزرقاء للمرضى ، في حين أن الانعكاس الضوئي من الأسطح الزرقاء يمكن أن يعزز بشكل غير طبيعي لون جلد المريض بنفس اللون .

وأضافت:"بنفس الطريقة، يمكن للأسطح الصفراء أو الزرقاء أن تجعل مراقبة الأطفال المصابين بأمراض الكبد، والذي لديهم اصفرار في الجلد ان يكون التشخيص للطبي أكثر

ونوهت:"كذلك يرتبط اللون الأصفر، بالفرح والسعادة والفكر والطاقة، وبالتجربة اثبت أنه يجعل الأطفال يبكون أكثر ، لذا يتم تجنبه في كثير من الأحيان في عنابر الأمومة والمواليد الجدد".

وأكدت :"الأحمر، هو لون القوة والنشاط والغضب ، فهو يرفع ضغط الدم، لذلك لن يكون الخيار الأفضل لوحدة القلب". 

اللون الأخضر في الرعاية الصحية

وفسرت سها عيد:"فبيئة الرعاية الصحية لابد أن تقسم الى ثلاث مناطق منفصلة، لكل منها احتياجاتها الخاصة بالألوان.

واستكملت:"يجب أن يسود لون محايد أكثر ليونة واختيار لون يساعد على الاستشفاء ويشعرك بالامل والثبات فافضل لون سوف نعتمدة هنا اللون الاخضر الفاتح وهو لون الأشجار والمزروعات لتضفي جو من التفائل والاستشفاء ، فالطبيعي دائما ينصح الطبيب المريض دائما بفترة نقاهة في المزرعة أوالحدائق، أو العزبة كما في الأفلام القديمة ولا ينصحة بالذهاب الى البحر ، فيجب أن يكون التصميم الداخلي فاتحًا، لإعطاء الاهتمام ، يمكن استخدام لوحة أكثر نعومة لتسليط الضوء على السمات الرئيسية مثل ، أبواب الدولاب أو جدران النوافذ.فيمكننا اضافة اللون الابيض لتعطي شعور بالنظافة والنقاء والاهتمام مع اللون الاخضر الزرعي للاستشفاء .اما القسم الثاني هي غرف الانتظار والاستقبال يجب أن تكون أنظمة الألوان في غرف الانتظار مثيرة وممتعة ، مع استخدام ألوان مميزة لإبراز الأقسام المختلفة .

كما أوضحت:"يمكن أن تكون الممرات والاستقبالات مختلفة ومزدهرة في كثير من الأحيان ، وذلك للمساعدة في الحركة والتوجيه للأقسام المختلفة، ويمكن تقسيم الممرات الطويلة بألوان ارضية كاللون البيج مع تواجد بعض الملصقات على الجوانب لتعطي امل وتفائل من ناحية وتقصير طول الممرات من ناحية اخرى، ولتوجية أو تحديد الإدارات المختلفة. الموزعات والطرق خلف مكاتب الاستقبال او على الجانبين".
وأضافت :"اما الاماكن العامة لابد ان يبرز ديكور والوان أكثر دفئا في المطاعم والمقاهي او اماكن تجمع العاملين" .

وأكدت:"يجب أن تكون أجنحة الأطفال مثيرة للاهتمام ومفعمة بالحيوية باستخدام مزيج بسيط من اللمسات النقية لخلق انطباع من المرح ، وألوان واضحة وغير متطورة للحد من القلق والارتباك والابتعاد تماما عن اللون الاصفر في تلك الأجنحة" .

واستكملت:" وإيضا يجب أن تكون وحدات العناية المركزة مهدئة وهادئة، مع نغمات محايدة ناعمة. بينما تحتاج غرف الاستشارة إلى التقليل من الألوان المحايدة بشكل رئيسي ، مع ألوان مميزة فقط حتى لا يحدث خطأ في التشخيص البصري نتيجة لانعكاس الاضاءة على لون الحوائط .

حيث أوضحت:"تحتاج غرف العمليات إلى اعتبارات خاصة إضافية ، حيث يتم طلاء الجدران باللون الأخضر، وهذه خطوة مدروسة للغاية للتصدي للتأثير على العين من التحديق المطول في اللون الأحمر العميق للجروح المفتوحة، بما أن اللون الأخضر هو اللون المناسب جدا إلى اللون الأحمر ، فيمكنه تحييد الصورة التي ينتجها تركيز الجراح.

وأشارت :"ينصح بأستخدام ألوان أكثر برودة في هذه المناطق، أما المريض الذي يدخل الى غرفة العمليات وهو في حالة وعي الى ان يتم تحذيرة فهو في حاجة ماسة لرؤية اللون الاخضر ليهدئ من روعة كثيرا قبل مرحلة التخدير .
كما أكدت الدكتورة سها عيد:"تباين الألوان أمر حيوي في إعدادات رعاية المسنين ، حيث يمكن أن تؤدي المشاكل الإدراكية والإدراك إلى السقوط وزيادة القلق".
و استطردت:"حيث أن تغيير لون مقعد المرحاض إلى الظل بنسبة 30٪ على الأقل وان يكون المرحاض مختلف عن الوان الحمام بنسبة مختلفة ليتميز المرحاض عن الحوض فيعني أن المرضى من كبار السن والذي يقل أدراكهم نوعا ما يمكنهم رؤية مكان الجلوس وتجنب السقوط المحتمل".

واختتمت الدكتورة سها عيد:"احداث تغييرات في التصميم والديكور على مرافق وأقسام المستشفى تهدف إلى مساعدة المرضى على معرفة مكانهم ومساعدتهم في العثور على منطقة السرير الخاصة بهم، ومنحهم الأمل".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads