المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مدد يا أم العواجز.. الصوفيون وأحباب أم هاشم يحيون مولدها بالإنشاد

الأربعاء 11/أبريل/2018 - 11:44 ص
سارة منصور _عدسة محمد بدير
طباعة
"يارب بالمصطفي بلغ مقاصدنا.. واغفر لنا ما مضي يا واسع الكرم ".. علي أنغام الطرائق الصوفية اجتمعوا.. انشدوا وقرءوا القرآن وابتهلوا.. صلوا على الرسول "صلي الله عليه وسلم " ثم طلبوا المغفرة ابتغاء لمرضاة الله.

الحدث هنا هو "مولد السيدة زينب" والمكان هو جامع السيدة.. الذى وفد إليه الآلاف من كل مكان في مصر في ليلة المولد، وكان بطل الساعة هم المنشدين والمداحين والمقرئين من كل بقاع مصر لإحياء ذكرى ميلاد السيدة زينب، الذي بدأت فعالياته الثلاثاء الماضي. 

ولليلة الأخيرة طقوس خاصة يعرفها الصوفيين جيدًا، فأجواء المولد إلى ذروتها في الليلة الختامية "الكبيرة"، لكن تُصمم الطريقة الزينبية على إحياء فعالياته في كل أيام الإقامة، كما يقول شيخ الطريقة.

ومن داخل المكان اختلفت الأجواء عن أى مناسبة دينية آخرى، فتحلّق الرجال حول الشيوخ، الذين أخذوا يُلقون سيرة السيدة زينب، بحب، فكلما نثر كلماته عن "المُشيرة"، أنصت المتواجدين بصمت، لمعرفة ما فاتهم من معلومات عن السيدة المحبوبة لقلوبهم.

"مدااااااااااد " هذا هو الهتاف الأعم هنا، فكلما ذُكر أحدهم اسم السيدة أو لم يذكره تجد مداحا أخذته الجلالة فدعا لها بخلود الذكرى " مدد" ليجيب الأخرين بذات النداء المألوف.

ومن حلقة لآخرى تجد تمايل أجساد الرجال الجالسين أو الواقفين، حتى الأطفال نفسهم شاركوا في الموقف فتمايلوا فضلا عن أعناق السيدات التى تحركت مع لحن الأناشيد التى تذكر السيدة.

وكان أمس هو الاحتفال بالليلة الكبيرة والختامية لمولد أم العواجز السيدة زينب رضوان الله عليها، حفيدة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك بمسجدها فى منطقة مصر القديمة، والذي بدأ من الأسبوع الماضي واحيا ذكراها الصوفيين من كل بقاع مصر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads