المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"عبد الدايم": مهرجان الإسماعيلية يعكس قوة مصر الناعمة

الخميس 12/أبريل/2018 - 05:04 م
آية محمد
طباعة
افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة واللواء ياسين طاهر محافظ الاسماعيلية فعاليات الدورة العشرين من مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة.

يأتي ذلك بحضور عدد من الوزراء والمحافظين ونواب مجلس الشعب والشخصيات العامة هم الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، اللواء أحمد حامد محافظ السويس، اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية، اسامة شرشر عضو مجلس النواب وعضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، الدكتور خالد عبد الجليل رئيس المركز القومى للسينما وعصام زكريا رئيس المهرجان الى جانب عدد كبير من النقاد والفنانين والسينمائيين والمهتمين بصناعة السينما وذلك بقصر ثقافة الاسماعيلية.

وخلال الحفل ألقت وزير الثقافة كلمة رحبت فيها بضيوف مصر والمهرجان معلنة سعادتها بافتتاح الدورة العشرين بين أبناء الاسماعيلية الكرام وعلى أرض المحافظة التي اقترن اسمها بقناة السويس شريان التواصل بين الشعوب وارتبطت بالحضارة والثقافة والفن والرياضة.

 كما أشارت عبد "الدايم" إلى أن المهرجان سعى منذ ميلاده إلى تعزيز العديد من القيم السامية الهادفة إلى الحوار والتسامح بين الشعوب والتى تتبلور فى هذه الدورة، مؤكدة أنه يجسد أحد صور قوى مصر الناعمة على المستوى الإقليمى والدولى ووجهت التحية لكل من ساهم فى نجاح الدورات السابقة.. وقامت بتكريم اسم الناقد الكبير الراحل على أبو شادى الذى اثرى النقد السينمائى العربى ونجح فى إعادة إحياء هذا المجال بكتاباته على مدار 45 عام إضافة إلى أنه أحد مؤسسي المهرجان حيث تسلم نجلاه احمد واسلام درعًا تذكاريًا لهذه المناسبة كما تفقدت معرضا للصور الفوتوغرافية روى تاريخ المهرجان منذ بدايته ومجموعة من المطبوعات التى وثقت الفعاليات السابقة.

وتقدم محافظ الإسماعيلية بتحية تقدير لضيوف المحافظة مشيدًا بمخاطبة المهرجان لوجدان أبناء الإسماعيلية الذين يتمتعون باعلى درجات تذوق الفنون، كما دعا الضيوف لنقل الصورة المشرقة لمصر إلى بلادهم واعتبر الفعاليات أحد وسائل وضع المحافظة على خريطة السياحة العالمية.

وقال عصام زكريا رئيس المهرجان ان هذه الدورة تشهد لاول مرة تشكيل لجنة تحكيم دولية واستضافة افلام مترجمة الى اللغة العربية وايضًا تم استحداث مسابقة لطلبة الجامعات المصرية بهدف شر الوعى والثقافة بين الشباب.

وكان حفل الافتتاح قد بدأ بعزف للسلام الوطنى تلاه اغنية اعدت خصيصًا بعنوان 20 سنة اسماعيلية ثم فيلم تسجيلى استعرض مشاهد من الاعمال المشاركة فى هذه الدورة الى جانب اخر وثائقيًا عن محافظة الاسماعيلية التى شهدت العديد من البطولات على كافة المستويات كما تم عرض فيلم الراكب الاسود للمخرج الألماني بيبي دانكريت والحاصل على جائزة أفضل فيلم فى المهرجان عام 1993 بالإضافة إلى جائزة اوسكار فضل فيلم قصير.

يذكر ان الدورة الـ 20 من مهرجان الاسماعيلية الدولى للافلام التسجيلية والقصيرة تقام فى الفترة من 11 الى 17 ابريل وتشهد مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية منها الندوات والورش الى جانب عرض 62 فيلما تمثل 48 دولة وتم توزيعها على المسابقات حيث يتنافس 10 أفلام في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة و14 فيلما في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة و21 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة والمتبقى 17 فيلما يعرضون في البرامج الموازية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads