المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخصائي لـ"بوابة المواطن"| إشارات جسدية عليك ألا تهملها للحفاظ على صحتك

الجمعة 13/أبريل/2018 - 10:30 م
مروة محمد
طباعة
عادة ما يرسل إلينا جسدنا الكثير من الإشارات الخارجية الهامة حول صحتنا وقد تكون هذه الإشارات تغير لون الجلد أو شكله وملمسه وغيرها ولذا تقدم لكم بوابة المواطن اليوم إشارات جسدية عليك الاهتمام بها ولا تهملها كما وضحها لنا الدكتور محمد أبو الفتوح أخصائي القلب والأوعية الدموية.

إشارات جسدية لا تهملها 

الأظافر 

قد تظهر الكثير من النقاط البيضاء على الأظافر وهى ما اعتبرها البعض نقص في نسبة الحديد والأنيميا الموجودة في الجسم في حين إعتقادها آخرون أنها خرافة ولكن الحقيقة أنها قد تشير إلى مشاكل كبيرة ومنها تليف الكبد والفشل الكلوي وفشل القلب الاحتقاني وغيرها من المشاكل الصحية فلا تهملها.

الشعر 

قد يكون تساقط الشعر وجفافه وفقدانه لسُمكِه من الإشارات إلى اضطراب الغدة الدرقية. حيث يمكن أن يؤثر كل من فرط نشاط الغدة الدرقية وخمولها على حد سواء على دورة نمو الشعر والبُصيّلات، ما يتسبب في سقوط الشعر. أما فقدان شعر الحواف الخارجية للحواجب فقط فيشير – على وجه التحديد – إلى قصور الغدّة الدرقية.

الثدي 

لا يجب تجاهل التغييرات المفاجئة في الثدي لدى النساء، مثل زيادة السماكة أو نمو كُتلِ. وفي حين أن معظم النساء لا يتمتّعن بتماثل مثالي، قد تشير زيادة حجم أحد الثديين مقارنة بالآخر بشكل مفاجئ إلى مشكلات؛ مثل العدوى، أو حتى الأورام السرطانية. كما ينبغي فحص بروز الحلمة لدى النساء غير الحوامل من قِبل الطبيب، لا سيّما إذا كانت تحتوي على دمٍ أو يرافقها فقدان الإحساس أو حكّة.

العيون 

يمكن أن تكون الرؤية الباهتة إحدى أعراض مرض اعتلال الشبكية السكري؛ حيث يمكن أن يؤدي فرط الغلوكوز إلى تلف الأوعية الدموية الصغيرة المتصلة بالشبكيّة، حتى خلال المرحلة السابقة لمرض السكّري – في الحالات التي لم يتم فيها تشخيص المرض.

وبالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً، فيمكن أن يكون ظهور الدوائر البيضاء أو الرمادية الخفيفة في العين علامة قوية على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

اللسان 

يمكن أن يشير اكتساب اللسان للون الأبيض ونعومته إلى قصور التغذية في الجسم، ويشرح آلان أن ذلك قد يُنظر إليه لدى المدخنين باعتباره علامة محتملة على مرض "الطلاوة الفموية". وقد تكون تلك الحالة مقدِّمة لمرض السرطان، إلا أنها ليست "خطيرة بطبيعتها" إذا كانت منفردة. 

القدم 

يحدث تورم القدم والكاحلين بسبب مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية مثل تقلبات الهرمونات أو الاستهلاك المفرط للملح.

إلا أنه في الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن يشير تورّم القدمين أيضاً إلى قصور القلب الاحتقاني، إذ أن القلب حينئذ لا يكون قادراً على ضخ كمية كافية من الدم، مما يتسبب في تراكم السوائل. وقد يرتبط التورّم أيضاً بوجود جلطات دموية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads