المواطن

عاجل
الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للفن ....متحف تل بسطا يفتتح معرض مؤقت بعنوان" الكارتوناج " العربي للتنمية المستدامة يوقع مع جامعة ليبيا المفتوحة اتفاقية علمية مديرعام المشروعات والتوسع الأفقي بمصر العليا يتابع مشروع إنشاء كوبري الحواويش السيسي يحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية رئيس مركز ومدينة ابوقرقاص يتراس حملة مكبرة لتخفيض أسعار الخبز السياحى والفينو بمركز ابوقرقاص . حملة ازالة مكبرة وانارة شوارع بالوحدة المحلية بنزلة اسمنت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كيف تطور التيتر من الستينات حتى الآن؟

الأربعاء 25/أبريل/2018 - 08:04 م
صابرين فتحي
طباعة
في السنوات الأخيرة داخل غرفة صناعة المسلسلات، أصبح الاهتمام بالتفاصيل هو من العوامل الهامة لنجاح أي المسلسل، من المؤكد أن في السنوات السابقة كان التتر عامل نجاح لكن بالكلمات والمطرب فقط، أما الآن أصبح هناك وسائل بصرية حديثة تجعل المتفرج يركز مع الصورة ويحفظ الأغنية عن ظهر قلب.


في فترة الستينات كان التتر الموسيقي هو السائد، وكانت موسيقى عمار الشريعي وعمر خيرت وخالد حماد مُسيطرة على أذهان المصريين، فلم يعرف الجمهور التتر الغنائي إلا في فترتي الثمانينات والتسعينات، وكان "علي الحجار" و"محمد الحلو" علامتان بارزتان في غناء تترات المسلسلات.


في بداية الألفية بدأت التترات أن تتطور بصريًا، بشكل ملحوظ وبدأ التتر الغنائي أن يكتسح، فحتى لو كانت المقدمة بتيتر غنائي والنهاية بموسيقى، فالمهم أن تكون هناك أغنية بكلمات وجمل أخاذة تعلم على مصالح الجمهور.

وتمت الاستعانة بمطربين كثيرين ربما تضاؤل وجود "الحلو" و"الحجار" وحل محلهم آخرون كهشام عباس وأحمد سعد ولؤي ومدحت صالح.

في 2017 تحديدًا كان عدد المسلسلات 33 من بينهم 18 مسلسل بتيتر موسيقي، حيث عادت الموسيقى بقوة، وأصبح التركيز منصب على عامل الصورة وعلى الموزعين الموسيقيين الذي كان أبرزهم في السنوات الأخيرة "أمين أبو حافة".


وقالت الناقدة "ياسمين فراج"، إن التتر الغنائي واضع للمتفرج فيستطيع أن يستشف أحداث المسلسل أما الموسيقى فتجعل المتفرج يسرح بخياله ليعرف كيف ستدور الأحداث.

فأخرج التترات الآن يعد من الأمور المهمة لجذب الإنتباه، بل ويستعين المخرجين بوسائل خارج الصندوق فمثلًا مع سبق الإصرار بطولة غادة عبد الرازق، وغناء إليسا كان معتمد على الرسم بالرمل، وتتر مسلسل الجماعة 2 معتمد على التصوير بطريقة السيلويت.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads