المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر تفتح النار على قطر.. علاقات سرية مع إسرائيل وذعر من السعودية

الثلاثاء 01/مايو/2018 - 06:11 م
دعاء جمال
طباعة
في حوار فريد من نوعه، تحدث محمد المنيسي، السفير المصري السابق لدى الدوحة مع صحيفة "عكاظ" السعودية وكشف المستور الخاص بالعلاقات القطرية الإسرائيلية، وكذلك عن المخاوف القطرية من المملكة العربية السعودية.

وقال السفير المصري السابق لـ "عكاظ" إن رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم حرص على تأسيس قاعدة "العُديد" الأمريكية خوفًا من السعودية.

الرعب القطري من السعودية..

وكشف "المنيسي" عن التفاصيل الخاصة بإنشاء قاعدة العديد أو ما يعرف بمطار "أبونخلة" الذي تم تأسيسه عام 1996 بمليار دولار واستخدمته الولايات المتحدة القاعدة بشكل سري عام 2001 في الحرب على أفغانستان.

وقال السفير المصري السابق إنه سأل رئيس الوزراء القطري السابق، أثناء بدايات تأسيس القاعدة عن سر بنائها، قائلاً: "سألت بن جاسم وقتذاك لماذا وأنتم دولة لا أعداء لكم؟ قال لي كي تحمي قطر من عدوها الحقيقي، واعتقدتُ حينها أنه يتحدث عن إيران لكنه فاجأني بقوله: (قطر تخشى السعودية)".

وتابع: "ضحكت بشدة وسألته هل تعتقد أن السعودية بمساحتها الهائلة وما تمتلكه من ثروات كبيرة أن تفكر بمساحة صغيرة جدًا مثل قطر؟ فأجابني: (أنتم تحسنون الظن بالسعودية ولا تعرفون حقيقتها)، فقلت له لا يمكن أن نسير سياساتنا على سوء الظن وهناك قرائن وأدلة تؤكد صدق السعودية ووضوح رؤيتها واتجاهاتها مع أشقائها العرب، إلا أنه ابتسم وقطع الحوار".

العلاقات القطرية الإسرائيلية..

وكان من ضمن ما تم ما كشف عنه السفير المصري السابق هو العلاقات القطرية الإسرائيلية، موضحًا أن بوادر أزمة مالية شديدة قد وقعت في قطر وذلك بعدما اكتشفوا أن أمير قطر الأسبق، الشيخ خليفة بن حمد، أودع الاحتياطي النفطي بحساباته الشخصية وليس باسم الحكومة ووجدت الحكومة نفسها بمأزق حقيقي، لدرجة أنها أجبرت البنوك التجارية أن تدفع رواتب الموظفين في شهري أكتوبر ونوفمبر 1995.

وأعلن السفير المصري السابق أن اليهود ساعدوا بن جاسم في الوصول إلى الأموال التي وضعها خليفة بن حمد في حساباته، واتفق على افتتاح مكتب تجاري إسرائيلي في الدوحة في نوفمبر 1995، بالرغم عدم وجود أي إغراء لفتح مكتب إسرائيلي في قطر بالنظر إلى كونها دويلة صغيرة واحتياجاتها محدودة.

كما كشف "المنيسي" شيئًا أخر خلال حواره مع الصحيفة السعودية وهو علمه عن طريق بعض الأصدقاء المُقرّبين أن حمد بن جاسم يمتلك قصرًا بمنتجع قريب جدًا من تل أبيب ويقضي إجازاته فيه ويتردد كثيرًا هناك.

وأشار إلى أن هناك دور جاسم في إنشاء قناة "الجزيرة" بدعم إسرائيلي واستقطاب الطاقم الموجود في قناة "bbc" العربية للعمل بها.

وأضاف: "في أحد اللقاءات سألت حمد بن جاسم عن حرصه على العلاقات مع إسرائيل، فقال لي: أقرب طريق لقلب أمريكا هو إسرائيل".

الجدير بالذكر أن "المنيسي" تم تعيينه سفيرًا في الدوحة 1995 في عهد أمير قطر السابق حمد بن خليفة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads