المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حدث في مثل هذا اليوم| 3 مايو.. حكايات من قلب التاريخ

الخميس 03/مايو/2018 - 09:52 ص
مروة محمد
طباعة
يأتي اليوم الخميس، الموافق الثالث من شهر مايو، ممتلئ بالكثير من الأحداث سواء على المستوى السياسي والرياضي والفني، فهو يوم ممتلئ بالأحداث والذكريات، ولذا تقدم لكم "بوابة المواطن"، اليوم، حدث في مثل هذا اليوم على أكثر من جانب.

حدث في مثل هذا اليوم من الناحية السياسية:

حدث في مثل هذا اليوم من الناحية السياسية الكثير من الأحداث التي غيرت في مجرى التاريخ والأحداث، ومنها في عام 1906 إقرار اتفاقية بين المملكة المتحدة والدولة العثمانية تقضي بضم شبه جزيرة سيناء إلى مصر، وذلك لتحقيق خطة بريطانية بأن تبقى قناة السويس في أراضي مصرية خاضعة لبريطانيا ولا تنازعها عليها دولة أخرى مجاورة.

وفي نفس اليوم من عام 1951، حل مجلسي النواب والأعيان الأردنيين بمرسوم ملكي نتيجة اعتراض مجلس الأعيان على الموازنة العامة، وفي عام 1965 رائد الفضاء الأمريكي ريد وايت يقوم بالمشي على القمر ليكون أول من مشى في الفضاء.

وفي اليوم ذاته، من عام 1982 غرق المدمرة البريطانية "شيفيلد" في حرب الفوكلاند بعد تعرضها لقصف صاروخي أرجنتيني، وفي عام 2009 التوقيع في الدوحة على اتفاق مصالحة سوداني تشادي برعاية قطرية ليبية، وفي عام 2017، مقتل وزير الأشغال العامة والإسكان الصومالي عباس عبد الله سراج عن طريق الخطأ في مقديشو.

حدث في مثل هذا اليوم من الناحية الاجتماعية:

يوافق مثل هذا اليوم اليوم العالمي لحرية الصحافة، كما يوافق اليوم يوم الدستور في بولندا وليتوانيا واليابان.

حدث في مثل هذا اليوم من الناحية الفنية: 

شهد مثل هذا اليوم ميلاد الكثير من الشخصيات الفنية التي أثرت بأعمالها الفنية في السينما، ومنهم عام 1924 ولد توفيق الدقن الممثل المصري، بينما ولد صلاح عبد الصبور الشاعر المصري عام 1931، وفي عام 1983 ولدت ميريام فارس المغنية اللبنانية.

وشهد هذا اليوم أيضًا وداع وفراق الكثير من الشخصيات الفنية ومنهم زوزو نبيل الممثلة المصرية، وتوفيت عام 1996.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads