المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صحيفة عبرية: حماس تستعد لبدء هدنة سلمية مع إسرائيل

الإثنين 07/مايو/2018 - 09:44 ص
عواطف الوصيف
طباعة
أفادت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الاثنين، أن قيادة حركة حماس في قطاع غزة نقلت مؤخرا إلى إسرائيل عبر قنوات مختلفة رسائل حول استعدادها لإجراء مفاوضات غير مباشرة من أجل التوصل إلى هدنة طويلة المدىـ مشيرة إلى أنه تم إرسال أكثر من رسالة من حماس في عدة مناسباتK خلال الأشهر القليلة الماضية.

ووفقا للصحيفة، فإن حماس أبدت موافقتها على تقديم تنازلات مهمة بشأن مطالبها حول الحصار، وأنها ستوافق على إقامة مشاريع بنية تحتية واسعة النطاق، وتنفيذ صفقة تبادل للجثث والأسرى.

ولفتت إلى أن إسرائيل لم ترد على تلك الرسائل، وأن تقديرات الاستخبارات الإسرائيلية تؤكد أن حماس تعاني من ضائقة استراتيجية لم يسبق لها مثيل وأن الحركة أصبحت أكثر انفتاحا لمناقشة ذلك.

وادّعت هآرتس أن هناك جدلا داخل قيادة حماس حول تلك المبادرة. وأن يحيى السنوار قائد الحركة بغزة يؤيدها، بينما يرفضها إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة، وأن الأول اتهم الثاني بالتأثر بشدة الضغوط الإيرانية لتعزيز مواقفه، وفق زعم الصحيفة.

ويصف الجيش الإسرائيلي الوضع في غزة بأنه الأكثر خطورة لكنه يمتنع عن وصف ما يجري بأنها أزمة إنسانية.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، إلى أن الجيش عمل مؤخراً على توسيع منطقة الصيد في البحر، ومنح المزيد من تصاريح الدخول لرجال الأعمال من غزة إلى إسرائيل، والموافقة على مشروع أمريكي لتحلية المياه. مضيفةً "رغم ذلك توصيف هذه الخطوات بأنها ذات تأثير إيجابي هامشي".

ووفقا للصحيفة، فإن البنية التحتية والقوة الشرائية ضعيفة في غزة، وطالما لم يتم التعامل معها بشكل مباشر، فإن احتمالات التحسن الاقتصادي تبدو ضئيلة خاصةً في ظل ازدياد عدد السكان في مخيمات اللاجئين والأحياء الفقيرة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads