المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عائلة قمر.. قصة العم والأب والأبن

الثلاثاء 08/مايو/2018 - 04:15 م
صابرين فتحي
طباعة
عائلة قمر.. قصة العم
تُعد عائلة "قمر" أحد أكبر العائلات الفنية، فهي مليئة بالموهوبين، وكذلك مليئة بالأحداث والحكايات، بداية من الأخ محمود عبد الغني قمر الذي أتهم بالخيانة، والمؤلف الشهير بهجت قمر صاحب المسرحيات الشهيرة "ريا وسكينة"، و"شارع محمد علي" و"العيال كبرت"، وابنه أيمن بهجت قمر، مؤلف الأغاني والأفلام المتميز، وأحد أبرز صناع الأغنية في السنوات الأخيرة.

عبدالغني قمر:
بالرغم من ندرة أعماله إلا أنه من الوجوه المعروفة على شاشة السينما، فأعماله السينمائية لا تتعدى 40 عملاً أبرزها "ورد الغرام"، "من القلب للقلب"، "صراع في الوادي"، "شيطان الصحراء"، "درب المهابيل"، "رابعة العدوية"، و"بنت الصياد".

وجهت لعبدالغني عدة اتهامات أولها عندما كان يمثل في مسرحية بالإسكندرية، وتركها مخرجها، فقرر أن يُخرج المسرحية لإنقاذ الموقف، فتم تقديمه للتحقيق والمعاقبة وفقًا للقانون الجديد، لأنه زاول مهنة الإخراج في الإسكندرية دون أن يكون عضوًا في النقابة.
أنشأ صدام حسين ما يسمى بـ"جبهة الرفض العربية" التي ضمت كل المعارضين لذهاب الرئيس "محمد أنور السادات" إلى القدس وذلك بعد حرب أكتوبر، قام "صدام" باستقبال عدد من الفنانين المصريين الرافضين لقرار"السادات" حتى يقوموا بمهاجمة الحكومة المصرية.

أنشأ صدام إذاعة "صوت مصر العروبة" التي تُبث من بغداد "برئاسة الممثل" عبدالغني قمر، وكانت برامجها قائمة على السخرية من الرئيس السادات وزوجته بالإضافة الى التقليل من أعمال الحكومة المصرية. 

تم إغتيال الرئيس "محمد أنور السادات" ودخل "صدام" مع إيران واستمد العون من مصر في مجال الأسلحة، وبالتالي تم إغلاق محطة "صوت مصر العروبة" وظل عبدالغني قمر في العراق حتى مات في مطلع الثمانينيات.
عائلة قمر.. قصة العم
 بهجت قمر:

هو الشقيق الأصغر لعبد الغني قمر، لم يكن "بهجت" مجرد مؤلف عادي، فكانت أعماله أشبه بالتقليد السنوي الذي تجلس أمامه العائلة يضحكون على روعة القصة والأداء في مسرحيات كمسرحية "ريا وسكينة"، و"شارع محمد علي"، و"العيال كبرت"، فهو يعتبر من رواد المسرح المصري، وكان بيته الموجود في الدقي ملجأ نجوم الفن جميعاً، فكتب عن بيته الكاتب الكبير "محمود السعدني" عقب وفاته أن منزل الدقي كان يجمع الموهوم والموهوب.

بجانب الأعمال المسرحية الناجحة، كانت له تجارب ناجحة في السينما وما زالت موجودة حتى الآن كسابقيها من المسرحيات، كفيلم "الراقصة والطبال"، "أنكل زيزو حبيبي"، " أنت اللي قتلت بابايا"، فسواء كان فيلم أو مسرحية أو مسلسل راديو فجميعهم امتازوا بالخفة والعزوبة.

تزوج من"إيمان أنور" قريبة "إسماعيل يس" الذي قرر أن يربيها وبالفعل عاشت في منزله حتى كبرت، ولكن انفصلوا وأثمر عن زواجهم "أيمن بهجت قمر"، ليعيش هو وابنه المدلل والفن، حيث وهب حياته لابنه وأصدقاءه.
عائلة قمر.. قصة العم
أيمن بهجت قمر:

توفى "بهجت قمر" وترك ابنه في عمر 15 عاماً، وحيداً في شقة الدقي بمبلغ 7000 آلاف جنيه، وضعت كشهادة استثمار يحصل عليها عندما يكبر.

بسبب ضيق الحال قرر "أيمن بهجت قمر" تأليف الأغاني، فكان يشارك في تأليف الأغاني الهابطة، ولكن مع التجربة وجد نفسه قد تأثر بموهبة والده بقدر تأثره بوفاته وفي ذكرى والده كتب قصيدة لرثائه.

لم يأت نجاح "أيمن بهجت قمر" مرة واحدة، لكنه بدأ في التأليف للمطربين، ولكن لم تأت اللحظة التي يعد فيها "قمر" من كبار المؤلفين، حتى جاء بأغنية "ناري نارين" للمطرب "هشام عباس"، مر "قمر" بالعمل مع العديد من المطربين، أبرزهم عمرو دياب، حيث ألَّف له أكثر من 25 أغنية، وقال "قمر" إن بعد كل النجاحات التي وصلها ستظل الأغنية التي يتذكر بها والده لأنها نجحت هي أغنية "بشرة خير".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads