المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كريمة مختار أم عمالقة السينما المصرية.. أبرزهم عادل إمام وأحمد زكي وسعيد صالح

الجمعة 13/يناير/2017 - 02:29 م
أماني الشاذلي
طباعة
رحلت الفنانة كريمة مختار بالأمس تاركة خلفها إرثا كبيرًا من الأعمال الفنية التي جعلتها تتربع على قلوب الجماهير، وتميزت الفنانة كريمة مختار في أداء دور الأم الذي تربعت على قلوب الجماهير من خلاله.

كريمة مختار لم تكن أما لفنانين تقليديين، فقد لعبت دور الأم لعمالقة السينما المصرية، وعلى رأسهم عادل إمام، وسعيد صالح، وأحمد زكي، ويحيى الفخراني.

ويرصد "المواطن" أبرز من جسدوا دور أبناء الفنانة الراحلة كريمة مختار في أعمالها الفنية:


1-ميرفت أمين ومنى جبر(فيلم الحفيد 1974)

يعتبر فيلم الحفيد من أشهر ما قدمت السينما المصرية، جسدت خلاله الراحلة كريمة مختار أروع أدوارها مع الراحل عبد المنعم مدبولى، وقدمت دور الأم لمرفت أمين "الحماة" لكل من محمود عبد العزيز ونور الشريف.

تدور أحداث الفيلم، حول أسرة تتكون من سبعة أبناء، حيث يناقش العمل مشاكل كل ابن منهم، مثل نبيلة “مرفت أمين” والتي يرفض زوجها “نور الشريف” اﻹنجاب ويهددها بالإنفصال عندما يعلم بحملها، وكذلك مشاكل طلاب الجامعة ما بين الطموح والحب، ويستعرض الفيلم الصعوبات التي يلاقيها الأهل في تحمل أعباء أولادهم.

2-"سعيد صالح – أحمد زكى – يونس شلبي - نادية شكرى" (مسرحية العيال كبرت 1979)

"العيال كبرت" من أشهر المسرحيات التي جسدت فيها الفنانة القديرة دور الأم لكل من الفنان سعيد صالح والفنان أحمد زكي والفنان يونس شلبي.
تدور أحداثها حول عثور سلطان (سعيد صالح) الابن الأكبر المستهتر على رسالة قديمه لوالده، أرسلها لعشيقته، وأنه سيتزوج مرة أخرى، وتتوالى الأحداث فى قالب كوميدي، بين الأبناء والأب والأم.

3-"عادل إمام – إكرامي" ( فيلم رجل فقد عقله 1980)

قدمت كريمة مختار في فيلم “رجل فقد عقله” دور “فهيمة” حرم أحمد عبد السلام “فريد شوقى”، ووالدة “زيكو وكيمو” عادل إمام وإكرامي، لاعبيّ النادى الاهلى الذين اكتشفوا أن والدهم سيتزوج من فتاة صغيرة، وتتوالى الأحداث الكوميدية، ليمنعوا والدهم من هذه الزيجة.

4-"دلال عبد العزيز – إسعاد يونس" (فيلم يارب ولد 1984)

جسدت خلاله دور حرم الحاج محمد الأسيوطى تارج الأعشاب “فريد شوقى”، الذى لم ينجب ولدًا ورزق بثلاث فتيات “صفاء ومديحة وهدى”، تتزوج إسعاد يونس “صفاء” من سمير غانم، ودلال عبد العزيز “مديحة” من أحمد راتب، وتخطب حنان سليمان “هدى” لإكرامي.

يعيش الجميع عالة على الأب محمد الأسيوطي في نفس المنزل، وتشعر كريمة بأعراض الحمل فيسعد الأب ويتمنى أن يرزق بولد ليرث أعماله، بسبب هذا الحمل الكثير من المتاعب وتتوالى الأحداث.

5-أحمد زكى (فيلم الليلة الموعودة 1984)


فيلم “الليلة الموعودة” جسدت خلاله دور “بهية” الأرملة الثرية، التى تعيش مع ابنها فتحي “أحمد زكي” الشاب الذى يتاجر فى البضائع المهربة من بورسعيد، ويجمع الحب بينه وبين جارته التى تشجعه على استكمال دراسته، تنجح الخاطبة فى اقناع بهية بالزواج من سيد المغربي “فريد شوقى”، وهو نصاب محترف يتزوج من النساء العجائز الثريات، ليستولى على أموالهن، ثم تتوالى الأحداث.

6-يحيى الفخراني (مسلسل يتربي فى عزو 2007)

من أشهر أعمال الراحلة كريمة مختار وقدمت فيه دور "ماما نونا" والدة حمادة عزو (يحيى الفخراني)، الرجل متعدد الزيجات والعلاقات، ذو الشخصية المستهترة التي نتجت عن اهتمام والدته الزائد له، مما جعله غير قادر على تحمل المسئولية، فأصبح يصطدم بواقع الحياة ومشاكلها كلما تقدم في العمر وتزداد مسؤلياته، ثم تتوفى “ماما نونا” بعد نوبة غضب أصابتها، بسبب تصرف غير مسؤول لنجلها المدلل “حمادة”.


7-خالد الصاوي (فيلم الفرح 2009)

قدمت فيه الفنانة الراحلة كريمة مختار، دور "أم زينهم" الذي جسده الفنان خالد الصاوي، والذي يضيق به الحال فيضطر لإقامة حفل زفاف واستئجار عروس، ليسترد ما دفعه من نقود كمجاملات في الأفراح، ليسدد ديونه.

تحضر الراقصة "سوسن بدر" وتقوم بتغيير ملابسها، فتسمع كلمات النصح من "ام زينهم"، وتقرر التوقف عن الرقص نتيجة لموعظتها الطيبة، ثم تتوفى "أم زينهم" أثناء الفرح، ويقف زينهم فى حيرة هل سيستكمل الفرح حتى يجمع نقوده أم ينهيه، وينتهي الفيلم بنهايتين مختلفتين للأحداث.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads