المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إنفوجراف| تعرف على "الياميش" الرمضاني بعيون فرعونية

الجمعة 11/مايو/2018 - 04:11 م
ندى محمد
طباعة
يبحث الكثير من الناس عن ياميش رمضان، حيث يعد شراء ياميش رمضان من أبرز العادات التي تقوم بها الأسر المصرية احتفالاً بقرب قدوم شهر رمضان، لذلك تقدم "بوابة المواطن" معلومات لا تعرفها عن "ياميش" رمضان وهي كالآتي.

- كان الياميش يُقَدَّم على شكل جوز ولوز في هيئة تمثال للإله بس إله التسالي والمرح لدى الفراعنة.

- مع العصر الفاطمي، كانت التسالي تأخذ اسم "القيس"، وتطورت مع العهد العثماني فجاء ظهور "الياميش" على يديهم؛ نظرًا لأن المكسرات عبارة عن تسالي يستخدمها الذين يمشون في الطرقات الطويلة.

- الياميش الرمضاني بصفتها من الصعب أن تخلو مائدة‏ ‏الصائمين في شهر رمضان‏ ‏لحظة‏ ‏ ‏الإفطار‏ ‏من‏ ‏الياميش‏ ‏والمكسرات‏ ‏حتى‏ ‏أصبحت‏ ‏عادة‏ ‏عند‏ ‏المصريين.

- تختصر كلمة "الياميش"، 11 أنواع تسالي هي "الجوز، الزبيب، المشمش، البلح، التين المجفف، القراصيا، عين الجمل، اللوز، الفستق، البندق، الكاجو".

- تقارير الأطباء تنظر إلى ياميش رمضان، على أنه قيمة صحية، فالبلح مفيد لمرضى الأنيميا، أما اللوز فهو غني بفيتامينات "هـ" و"ب2"، وكذلك المشمش المجفف مصدر جيد للألياف، والحديد، وفيتامينات "أ" و"ج".

- ويعتبر الكاجو بالنسبة للأطباء، من أحد أهم العناصر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة أما مكسرات عين الجمل فهي من أحد أهم العناصر الغنية بـ أوميجا 3 والأحماض الدهنية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads