المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي للتمريض| أخصائي يكشف لـ"بوابة المواطن" الأمراض المعرضون للإصابة بها

السبت 12/مايو/2018 - 03:43 م
مروة محمد
طباعة
يحتفل المجلس الدولي للممرضات (ICN) اليوم السبت، الموافق الثاني عشر من شهر مايو بمناسبة اليوم العالمي للتمريض، ويعتبر هذا اليوم يوما للاحتفال بملائكة الرحمة على الأرض كما يسميهم الكثيرون، لكونهم قادرون على إنقاذ حياة البشر ولذا فقد خصص لهم هذا اليوم للاحتفال بهم.

ويعتبر التمريض فن وعلم وإنسانية وهو إمداد المجتمع بخدمات معينة علاجية في طبيعتها تساعد على بقاء الفرد صحيحًا، كما يمنع المضاعفات الناتجة عن الأمراض والإصابات وله جانبان فني وآخر معنوي (نفسي واجتماعي).

وعلى الرغم من أهمية هذه المهنة إلا أن ما لا يعرفه الكثيرون أنه قد يذهب ضحية هذه المهنة الكثير من الممرضون، ووفقا لاحصائيات منظمة الصحة العالمية فقد يذهب حوالي 5 او 7 آلاف شخص سنويا من الممرضون ضحية، ولذا تقدم لكم بوابة المواطن اليوم الأمراض المعرض الممرضين للإصابة بها وفقا لما وضحها لنا الدكتور محمد أبو الفتوح أخصائي القلب والأوعية الدموية.

في اليوم العالمي للتمريض.. الأمراض المعرضون للإصابة بها

الحساسية
ويتعرض لها العاملون بأقسام الجلدية، والأمراض التنفسية، وتعتبر الأمراض الجلدية هي الأكثر انتشارا، بسبب التعرض المستمر إلى هذه البكتيريا والطفيليات.

أمراض الكبد
أو بمعنى أدق الفيروسات الكبدية، وهي الفيروسات أ، ب، ج، التي تنتقل عن طريق الدم، أو الحقن وغيرها، لذا فالعاملين بهذا المجال بحاجة إلى التطعيم للوقاية من هذه الفيروسات.

الربو الشعبي
خاصة من يعملون في مجالات طبية تستوجب التعرض إلى مواد كيميائية، مثل أطباء الأسنان، الذين يتعرضون إلى مادة الفورمالدهيد والزئبق، ما يجعلهم عرضة لأمراض الجهاز التنفسي وخاصة الربو.

أمراض الدم
يتعامل الممرضون مع الدم بصفة دائمة سواء خلال مساعدة الجراح أو الطبيب خلال العملية، أو خلال تنظيف وتعقيم الأدوات الطبية، ومن اشهر الأمراض التي تنتقل اليهم هي الايدز، لذلك يجب اجراء فحوصات صورة الدم كل فترة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads