المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي للتمريض.. ما لا تعرفه عنهم

السبت 12/مايو/2018 - 12:39 م
مروة محمد
طباعة
يحتفل المجلس الدولي للممرضات (ICN) اليوم السبت، الموافق الثاني عشر من شهر مايو بمناسبة اليوم العالمي للتمريض، ويعتبر هذا اليوم يوما للاحتفال بملائكة الرحمة على الأرض كما يسميهم الكثيرون، لكونهم قادرون على إنقاذ حياة البشر ولذا فقد خصص لهم هذا اليوم للاحتفال بهم.

ويعتبر التمريض فن وعلم وإنسانية وهو إمداد المجتمع بخدمات معينة علاجية في طبيعتها تساعد على بقاء الفرد صحيحًا، كما يمنع المضاعفات الناتجة عن الأمراض والإصابات وله جانبان فني وآخر معنوي (نفسي واجتماعي).

وعلى الرغم من أهمية مهنة التمريض لمساعدة الأطباء والمرضى في الوقت ذاته فيعتقد الكثيرون الكثير من الأشياء الخاطئة عن هذه المهنة بالإضافة على الكثير من الأشياء التي لا يعرفونها من الأساس ولذا تقدم لكم "بوابة المواطن" اليوم ما لا تعرفه عن التمريض.

في اليوم العالمي للتمريض.. ما لا تعرفه عنه 

هم أساس الرعاية الصحية
العاملين بمجال التمريض هم أكثر عددًا من الأطباء، كما انهم يتعاملون بصورة شبه دائمة مع المريض وأسرته وهم المسئولين عن ملاحظة أي تغيرات أو ملاحظات قد يصاب بها المريض وابلاغ الطبيب فورا.

كلية التمريض من كليات القمة
يعتقد الكثيرون خطأ أن الطلبة الفشلة هم طلبة كلية التمريض، وما لا يعلمه الكثيرون أن كلية التمريض واحدة من كليات القمة ولدخولها ينبغي عليك الحصول على مجموع لا يقل عن 95%.

الممرضات مش كلهم شمال
للأسف ترسخ فى ذهن البعض أن الممرضة شخصية منحرفة وزاد من هذا الأفلام، بسبب طبيعة عملها لوقت متأخر، بالاضافة الى شخصية الممرضة المنحرفة التى تظهر فى كثير من الأفلام، فى حين أن الممرضة قد ترعي مريض لفترة طويلة وقد تتعرض الى نقل العدوى والوفاة.

الهدف الأساسي في وجود الممرضة
للأسف تجسد الأفلام عمل الممرضة بطريقة خاطئة وأنها تقوم بمسح العرق للطبيب خلال إجرائه العمليات الجراحية وتقوم بمناولته ما يحتاجه من معدات، وهذا غير صحيح، فالهدف من وجودها هو التأكد من أن غرفة العمليات مجهزة لاستقبال المريض بداية من نظافة الغرفة الى السرير المناسب للمريض، تعقيم أدوات الجراحة، وأخيرًا متابعة العلامات الحيوية للمريض أثناء الجراحة وتنبيه الطبيب لها.

راتبها أعلى من الطبيب ولديهم تدرج وظيفي
فى الدول المتقدمة يمكن أن يكون راتب الممرض اعلى من الطبيب، التمريض يشبه أى وظيفة أخرى فهناك التدرج الوظيفي الذي يبدأ من مساعدة التمريض، الى التمريض ثم رئيسة الممرضات، نهاية بمشرفة دور، وهذه الأخيرة تكون حاصلة على دراسات عليا تفوق ما يحصل عليها الأطباء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads