المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

للأمهات فقط.. 5 طرق للتعامل مع ابنك المراهق

الأحد 13/مايو/2018 - 12:44 م
مروة محمد
طباعة
تعاني الأمهات مع أبنائها وخاصة في مرحلة المراهقة، لكن المراهق يرفض سماع كلام أمهاتهم ليتمكنوا العيش بعقولهم، وفي مخيلتهم أنهم كبروا بمعدل يجعلهم قادرون على الحياة بدون الحاجة لأحد.

ولمساعدة الأمهات في تربية الأبناء، تقدم لكم "بوابة المواطن"، اليوم، طرق التعامل مع ابنك المراهق؛ لتجنب فقدان السيطرة على أبنائك وفقًا لما وضحه لنا الخبراء.

طرق التعامل مع ابنك المراهق:

1- كوني داعمة: 

حاولي أن تدعمي اختيارات أبنائك دائمًا، خاصة بمرحلة المراهقة، فلا تضحكي على هواياتهم أو اختيارهم لأصدقائهم، لكن حاولي مساعدتهم من خلال توفير الدعم والتشجيع وفرص تحقيقه، على سبيل المثال، إذا كان أولادك يميلون لسماع موسيقى الهيب هوب، احترمي ذلك الاختيار ولا تقللي منه، أو تفرضي عليهم نوعًا آخر تريه أنتِ مناسبًا لهم.

2- كوني صبورة:

حتى وإن فعل ابنك أو ابنتك فعلًا خاطئًا، حاولي التحلي بالصبر معهم، ولا تكوني عصبية، بل حاولي معرفة السبب، واسردي لهما نتائج فعلهما الخاطئ حتى يمتنعون عن هذا التصرف مرة أخرى.

3- اهتمي بمصالحهم:

قد يكون لدى ابنك بعض المصالح التي لا يمكنك فهمها مهما حاولت، لذا حاولي بذل قصارى جهدك لفهمه، ومعرفة ما يحلم به، والاهتمام لتحقيق مصالحه، على سبيل المثال، إذا كان ابنك يحب الموسيقى، حاولي شراء الأدوات الموسيقية له، وكذلك إذا كانت ابنتك مهتمة بالأزياء، حاولي معرفة آخر صيحات الموضة وطرحها عليها.

4- لا تبخلي عليهم:

لا تبخلي على أولادك بالمال ابدًا، فهم لهم احتياجاتهم الخاصة، والضرورية، فكوني على يقين بأنهم يحتاجون لمزيد من المال، لتوفير حاجتهم، امنحيهم المال حتى لا يسأل أصدقاءهم، أو يشعرون بأنهم أقل منهم، لكن احذري من التبذير فكل شيء بحرص ومقدار.

5- اعتذري:

ليس من العيب أن تعترفي بأن شيئا فعلتيه قد يكون خاطئًا، يجوز أن يكون شيئًا محرجًا ولكنه الأفضل، حتى يتعلم أولادك ثقافة الاعتذار، وحتى يعلموا بأنك تقدريهم، فإذا ارتكبتِ خطأ بحقهم، لا تنصرفي عنهم، ببساطة هدئي نفسك، وقيّمي الوضع، وحددي ما فعلتي ثم اعتذري، واشرحي كيف أو لماذا تصرفتي بهذه الطريقة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads