المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي للأسرة.. أخصائي يوضح: كيف تتعامل مع طفل يلقي الأشياء أرضا؟

الثلاثاء 15/مايو/2018 - 10:02 ص
مروة محمد
طباعة
تحتفل الأمم المتحدة اليوم بمناسبة اليوم العالمي للأسرة، وهو ذاك اليوم الذي تحتفل فيه بالتآلف والترابط الأسري، وفي هذا الصدد تقدم لكم "بوابة المواطن" أسباب غضب الطفل، وإلقائه للأشياء وطرق التعامل معه، كما وضحتها لنا الدكتورة فاطمة محمد أخصائية التربية والسلوك.

قالت الدكتورة فاطمة إن إلقاء الطفل للأشياء من أكثر الأمور التي تغضب الآباء كثيرا من أبنائهم في المرحلة العمرية التي تتراوح بين سن الثلاثة أعوام والخمسة، ولذا فإليكم الأسباب وطرق العلاج التربوية لعلاج هذا الأمر وزيادة الترابط الأسري.

أسباب إلقاء الطفل الأشياء وطرق التعامل معه:

جذب الانتباه
قد يقوم الطفل بجذب انتباه الآباء عن طريق رمي الأشياء أو تركها من يده لتسقط على الأرض، وهو على علم ودراية كاملة بأن هذا السلوك سيترتب عليه التأنيب والعقاب.

وفي هذه الحالة نصحت الأخصائية بضرورة أن يقوم الآباء بإظهار الانتباه لهذا التصرف بطريقة إيجابية، عن طريق مدحه وتعزيز سلوكياته الإيجابية، ليفهم الطفل أن نظرتك الحنونة وانتباهك له أفضل من التأنيب والعقاب.

تنمية مهارة الإلقاء:
قد ينقص الطفل مهارة الإلقاء، وفي هذه الحالة على الآباء أن يقوموا بإعادة توجيه لعبته إليه والإقتراح عليه بأن يقوم برمي كرات ورقية أو اللعب خارج المنزل.

الشعور بالسعادة
قد يكون الطفل شاعر بسعادة كبيرة وتلك هى طريقته في التعبير عن تلك السعادة، وفي هذه الحالة على الآباء أن يعلموا الطفل طرق تسميه مشاعره والتعبير عنا إما بالتصفيق أو الضحك أو القول الكلمات والعبارات.

الإحباط
قد يعاني الطفل من الإحباط ويقوم بإلقاء الأشياء من يده للتعبير عن حالته النفسية التي يشعر بها وفي هذه الحالة على الآباء أن يطلبوا من الطفل يهدأ ويقوم بعد ذلك بجمع الأشياء التي قام برميها وتفهم وضعه، وارفض تصرفه بهدوء، وعلمه الصحيح ومع محاولة إخراجه من حالة الاحباط.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads