المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

آلام المعدة ما بين الطبيعية والخطرة.. تعرف عليها

الإثنين 21/مايو/2018 - 09:47 ص
نيرمين محمد
طباعة
آلام البطن تزورنا من آن لآخر، وأحيانًا تكون شديدة وتدوم لفترة طويلة، لتنبئ بأنها ليست ناتجة من مجرد تناول شيء لم يتفق مع معدتك. 

أشارت مجلة  "Woman's Day" إلى أنه تمثل قضايا الجهاز الهضمي 51 مليون زيارة لمكاتب الأطباء ودوائر الطوارئ سنويا، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن شدة الألم وموقعه داخل منطقة البطن والأعراض المصاحبة له قد توفر أدلة على أصل الألم - وما إذا كان يجب عليك طلب المساعدة فورًا أم لا. 

وهنا، يتحدث الخبراء عن العلامات الأكثر شيوعًا التي تحتاجي إليها لمعرفة السبب:

- ألم عميق في المعدة بعد تناول وجبة دهنية، إذا وجدتِ الألم يتضاعف بعد تناول وجبة غنية بالدهون، فربما تعرضتِ لهجوم المرارة. ويقول هارديب سينغ، اختصاصي الجهاز الهضمي بمستشفى سانت جوزيف، كاليفورنيا: "النساء معرضات بشكل خاص لمرض المرارة". 

- إذا كان الألم يزداد سوءًا بعد تناول الطعام، ويستمر من 30 إلى 60 دقيقة وقد يأتي ويذهب، ويصبح أكثر ثباتًا وشدة بمرور الوقت، إذا كنت تعاني من ألم أو طعنة في منطقة البطن العليا تحت الأضلاع، قد يشير ذلك إلى وجود مشكلة ذات صلة بالقلب، 

تقول كريستين آرثر، طبيب بشري، في مركز أورانج كوست التذكاري الطبي في فاونتن فالي بكاليفورنيا، "هذا صحيح بشكل خاص إذا استمر الألم أو لديك أعراض أخرى مثل ضيق التنفس"، وتضيف أن كثير من الناس يربطون هذه الأعراض بعسر الهضم، في حين أن عسر الهضم قد يكون هو الحالة، فإن أي شخص لديه عوامل خطر مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم يجب أن يرى الطبيب في أقرب وقت ممكن.

- كما تقول آرثر، قد يكون الألم المفاجئ في الجزء السفلي من البطن علامات التهاب الزائدة الدودية. وقد يكون مصحوبا أيضا بالحمى. وغالبًا ما يبدأ الألم بشكل خفيف ويصبح أسوأ مع مرور الوقت. وتشير إلى أن القيء أو الإمساك أو الإسهال مع الألم يخبرك أنه قد حان الوقت للذهاب إلى غرفة الطوارئ. حيث إذا كان الألم مستمرًا على مدى عدة ساعات أو في اليوم، لابد أن يراه طبيب في ذلك اليوم. 

- التهاب الزائدة الدودية غالبا ما يتطلب عملية جراحية، عندما يحدث ألم منتصف البطن فجأة - وخاصة في الأشخاص الذين لديهم تاريخ مع مرض القرحة الهضمية أو في أولئك الذين يتناولون كميات زائدة من الأسبرين أو مضادات الالتهاب - قد يشير ذلك إلى حدوث انثقاب، وهي حالة طوارئ جراحية، 

- وتؤكد آرثر أنه قد يكون الألم الذي يلتف حول المنطقة السفلية من المعدة، والمصحوب عادة بالغثيان والقيء والحمى والقشعريرة، علامة على حصوات الكلى. ويستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية للتشخيص، وتوفر مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بعض التخفيف للألم، وتتابع: "قد تكون هناك حاجة إلى أدوية الإنقاذ (أدوية الإغاثة العاجلة والقوية) للتخفيف من الألم المستمر". (الأدوية المستخدمة لتهدئة الأوعية الدموية وتؤدي إلى زيادة تدفق الدم )." 

وتشير إلى إن الألم البطني في المنطقة السفلية اليسرى من البطن قد يشير إلى جيوب صغيرة في القولون ويمكن أن تصبح متعرجة ومثقلة ويضيف "تشير الأبحاث الحديثة إلى أن المضادات الحيوية قد لا تكون مطلوبة في الواقع، وقد تكون أدوية الألم البسيطة مثل عقار الأسيتامينوفين كافية".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads