المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على أسباب آلام المعدة

الثلاثاء 03/أكتوبر/2017 - 11:24 ص
أية محمد
طباعة
آلام المعدة من الأمراض التي تصاحب الكثير من الأفراد في مختلف الأوقات، منها الحاد والخفيفة، ولكثرة المشاكل التي تتسبب بأوجاع البطن أصبح من الصعب تحديدها، فكل المشاكل الطفيفة والخطيرة تبدأ بنفس الأعراض، ولكن لحسن الحظ في غالب الأوقات يمكنك علاجها في المنزل.

1- عسر الهضم..
يحدث الألم في نصف البطن أو أكثر، ويمكن أن يحدث مع العديد من أمراض مختلفة وعادةً ما يزول هذا الألم بدون العلاج الطبي، ويكون متعلقاً ببعض المشاكل مثل عسر الهضم واضطراب في المعدة حيث يعتبر كلاهما من المشاكل التي يمكن أن تسبب ألم في البطن والعلاج المنزلي قد يساعد في تخفيف بعض الانزعاج.

2- انسداد الأمعاء..
قد يكون الألم خفيف لكن كرامبي فيصبح أكثر شدّة على مدى عدة ساعات عرضاً من أعراض إنسداد الأمعاء، حيث يؤول إلى ألم موضعي في منطقة واحدة من البطن، حيث يأتي هذا الألم فجأة ويكون شديداً.

3- التهاب الزائدة الدودية..
ألم التهاب الزائدة الدودية يبدأ كما الألم المعمم، لكنه غالباً ما يتحرك "يموضع" إلى منطقة واحدة من البطن، أو يبدأ مرض القرحة الهضمية في كثير من الأحيان في منطقة واحدة من البطن ويبقى الألم في هذا المكان نفسه، حيث يزداد الألم تدريجياً ويصبح أكثر شدة.

4- التشنج..
قد يكون من أعراض التهاب أحد أجهزة البطن، وهناك أنواع من التشنج قد يأتي ويذهب "بشكل متقطع"، وقد يغير التشنج في موقعه وشدته، ونادراً ما يكون الألم المرتبط بالتشنج خطيراً إذ من الممكن أن يخفّف عن طريق تمرير الغاز أو البراز، والعديد من النساء يزداد لديهم التشنج مع فترات الطمث، وآلام التشنج المعمم عادة لا يكون مدعاةً للقلق ما لم تزداد الأمور سوءاً، وتستمر لفترة أطول من 24 ساعة، وقد يتصاحب التشنج الذي يبدأ فجأة مع إسهال أو مشاكل صحية أخرى ثانوية، ويمكن أن يكون ذلك مؤلماً جداً ولكنه ليس خطيراً.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads