المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هل "دهون" زبدة الفول السوداني تضر المرأة؟؟ الخبراء يجيبون

الخميس 24/مايو/2018 - 06:25 ص
نيرمين محمد
طباعة
تقول أخصائية التغذية ليزا ساسون، وهي أستاذة إكلينيكية في قسم التغذية والدراسات الغذائية بجامعة نيويورك: أن زبدة الفول السوداني، غذاء صحي حقًًا وهناك العديد من الأسباب التي تجعل المرأة تحتفظ بها.

وذكرت مجلة "Time " أن أحد الأسباب الرئيسية هو أن زبدة الفول السوداني لديها "حزمة غذائية كبيرة" مع البروتين والألياف والعديد من المعادن والفيتامينات. 

ويقول الدكتور والتر ويليت، أستاذ علم الأوبئة والتغذية في جامعة هارفاردن، مدرسة تشان للصحة العامة والطب في كلية الطب بجامعة هارفارد، ملعقتان كبيرتان تحتويان على 7 غرامات من البروتين، و16 غراما من الدهون، و2 غرام من الألياف، بفضل هذه المكونات الثلاثة، تصير صحية جدًا.


هل دهون زبدة الفول السوداني "جيدة"؟
زبدة الفول السوداني عالية المحتوى هو ما أعطاها سُمعة لكونها غير صحية، ويقول "ويليت" لكن الباحثين والخبراء يميزون الآن بين الأنواع المختلفة من الدهون، وزبدة الفول السوداني هي مثال رئيسي على "الدهون غير المشبعة الصحية"، ويشرح ويليت: "إن تناول المزيد من هذا النوع من الدهون" سيقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب"، كما يقول: "خاصة إذا كانت هذا تحل محل الزبدة أو اللحوم المصنعة".

إذا لم يعجبِك طعم الفول السوداني (أو إذا كنتِ تشكي من حساسية تجاهه)، فإن هناك زبدة أخرى من الجوز والبذور، ومن زبدة اللوز إلى الكاجو إلى زبدة بذور زهرة الشمس. ويقول ويليت: "أضعهم جميعًا في الفئة الصحية".

- ما هو أكثر نوع صحي لزبدة الفول السوداني ؟
ليس كل زبدة الفول السوداني جيدة بنفس القدر بالنسبة لكِ. تحتوي الأنواع الأكثر صحية على مكون واحد أو اثنين فقط: الفول السوداني والملح "ولكن ليس كثيرا"، غالبًا ما يكون زبدة الفول السوداني مصدرًا مخدوعًا للسكر المضاف، لذلك تأكدي من عدم وجود أي منها في المكونات، وتفحصي علامات التغذية وتجنب زبدة الفول السوداني التي تحتوي على الزيوت المهدرجة، وهي دهون غير صحية تضاف للحفاظ على زبدة الفول السوداني من الانفصال.
وتخطي التي تحمل علامة "منخفضة الدهون"، لأنها تحتوي في كثير من الأحيان على "نفس الكمية من السعرات الحرارية والمزيد من السكر المضاف." في حين أن زبدة الفول السوداني الطبيعية قد تتطلب القليل من التقليب دون المستحلبات المضافة وقد يكون لها فترة صلاحية أقصر من الإصدارات مع الزيوت المهدرجة.

- كم زبدة الفول السوداني يجب أن تأكل؟
إن التقديم القياسي لزبدة الفول السوداني هو مجرد ملعقتين كبيرتين، ملعقتان منها تحتوي على حوالي 200 سعرة حرارية، لذا من الأفضل التمسك بحجم ملعقتين على المائدة لتناول وجبة مثل شطيرة زبدة الفول السوداني.

- ما هي أفضل طريقة لتناول زبدة الفول السوداني؟
يقول ساسون: "هناك عدد قليل جدا من الأطعمة متعددة الاستعمالات للغاية، لذا ضعي زبدة الفول السوداني على التفاح، أو البسكويت، أو في المخبوزات، أو في شطيرة، أو استخدميها مع الموز أو الفواكه الأخرى".  
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads