المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أغنية جعلت " مديحة يسري " صاحبة لقب " سمراء النيل " .. زوجها هو المطرب

الأربعاء 30/مايو/2018 - 02:00 ص
وسيم عفيفي
طباعة
عامين فقط فصلا مديحة يسري عن أشهر لقب تميزت به طوال مسيرتها الفنية البالغة 98 فيلماً ومسلسلاً، وهو لقب " سمراء النيل " الذي أخذته سنة 1944 م، بعد أول ظهور لها عام 1942 م.
كان لقب سمراء النيل بالنسبة لـ " مديحة يسري " بمناسبة الأغنية التي أداها المطرب " محمد أمين " في فيلم " تحيا الستات " أحد أنجح الأفلام الرومانسية في أربعينيات السينما المصرية، وكانت الأغنية تحمل عنوان " يا نور العين يا سمرا ".
قيمة هذه الأغنية بالنسبة لـ " مديحة يسري "، بسبب أنها بصوت زوجها الأول المطرب محمد أمين والذي استمرت حياتهما الزوجية 5 سنوات، ورغم ارتباطها لاحقاً بالموهوب المطرب " محمد فوزي " وتعدد زيجاتها بقيت سيرة " محمد أمين " ماثلةً أمامها بسبب طريقة ونمطية حياته.
مديحة يسري - محمد
مديحة يسري - محمد أمين
الاسم الحقيقي لأول أزواج مديحة يسري هو أمين سيد أحمد محمد، وهو ولد في مدينة القاهرة في عام 1916، وكان يعمل في مقتبل العمر كمهندس كهربائي في ستوديو مصر، وبالصدفة سمعه أحد المخرجين في الاستوديو وهو يغني لزملائه، فاستعان به في اﻹعلان الذي كان يصوره. 

تبناه الفنان الراحل محمد عبدالوهاب فنيًا بعد ان عرف بموهبته، وبدأ في السينما من خلال فيلم مصنع الزوجات، تم تلاه بعدد من الأفلام، منها: ممنوع الحب، تحيات الستات، الجنس اللطيف، غرام بدوية، الستات كده، عشرة بلدي.

بعد تعرضه للحساسية في الصدر وللربو، قرر اعتزال الفن في منتصف حقبة الخمسيات، وتفرغ منذ ذلك الوقت لشئون مزرعته الصغيرة واسطبل الخيول الذي كان يمتلكه توفى في عام 2009 عن عمر يناهز 93 عامًا.
مديحة يسري
مديحة يسري
الجدير بالذكر أن مديحة يسري اسمها الحقيقي غنيمة حبيب خليل، الفنية عام 1940، وكان أول أفلامها "ممنوع الحب" مع الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب.
اكتشفها المخرج الكبير المخرج محمد كريم واختيرت واحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينيات.
تزوجت 4 مرات، منها 3 زيجات من الوسط الفني، وكانت أولى زيجاتها من المطرب والملحن محمد أمين، وأثمر زواجهما عن تأسيس شركة إنتاج سينمائي أنتجت خلال سنوات زواجهما الأربع أفلاماً مثل أحلام الحب وغرام بدوية، والجنس اللطيف.
تزوجت بعد ذلك من الفنان أحمد سالم عام 1946، ثم وقع الانفصال، وبعدها تزوجت من الفنان محمد فوزي، الذي اشتركت معه في بطولة العديد من الأفلام مثل فيلم "فاطمة وماريكا وراشيل " و"آه من الرجالة"، و"بنات حواء" وأثمر زواجهما عن ابنهما عمرو الذي توفي في حادث سيارة، أما آخر زيجاتها فكانت من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية.
وقد توفيت مديحة يسري اليوم عن عمر يناهز 97 بعد صارع طويل ومرير مع المرض .
ووفق تصريح نقيب الممثلين الدكتور أشرف زكي يتم الآن ترتيب الإجراءات الخاصة بدفن جثمان سمراء النيل، على أن يشيع الجثمان ظهر الأربعاء من مسجد السيدة نفيسة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads