المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"أبو البنات".. تمنى ألا يعرف أحد ديانته.. مالا تعرفه فى ذكرى وفاة عمر الحريري

الإثنين 16/أكتوبر/2017 - 06:16 م
اية محمد
طباعة
تعلق بحب الفن منذ طفولته التي قضاها فى الذهاب إلى السينما والمسرح، هو علمًا من أعلام الفن المصري وقف أمام الكاميرات ليصبح "أبو البنات" الفنان الراحل عمر الحريري.

مولده..
ولد عمر محمد صالح عبد الهادي الحريري فى 12 فبراير عام 1926 في منطقة عابدين.

نشأته..
درس في المعهد العالي للتمثيل العربي، وتخرج في نفس دفعة الممثل شكري سرحان عام 1947م، كانت بدايته الفنية من خلال عمله بالمسرح القومي الذي قدم فيه عدة مسرحيات ناجحة، ثم عمل في عدة مسارح وقدمه للجمهور الفنان الراحل يوسف وهبي في مسرحياته، عام 1950 شهد أول لقاء بين عمر الحريري وكاميرات السينما حين ظهر في أول أفلامه "الافوكاتو مديحه" أمام مديحة يسري ويوسف وهبي عام 1950م، واشترك في العديد من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات.

أعماله.. 
تعتبر انطلاقته الحقيقية في عالم السينما، بعد أن شارك في 4 أفلام، هي "أولاد الشوارع"، و"ابن النيل"، و"وداعًا يا غرامي"، و"السبع أفندي".

وصلت أعمال الحريري في مجال الفن إلى 120 فيلمًا و85 مسلسلًا و23 مسرحية، ومن أشهر أفلامه السينمائية فيلم "الآنسة حنفي" و"سيدة القصر" و"سكر هانم" و"العتبه الخضراء" و"الناصر صلاح الدين".

ومن أشهر مسرحياته "شاهد ماشفش حاجة" و"الواد سيد الشغال" و"سكر هانم" و"منور يا باشا".

شارك الحريري في بعض المسلسلات الدينية، منها "عمر بن عبدالعزيز"، و"عدالة الرشيد"، و"البخلاء للجاحظ"، وهو نفس اللون الذي أداه على خشبة المسرح، منها "الحاكم بأمر الله".

زواجه..
تزوّج عمر الحريري 3 مرات، الأولى من آمال عثمان، وبعد وفاتها تزوّج من نادية سلطان لكنهما انفصلا، وتزوج بعد ذلك من السيدة رشيدة رحموني، وأنجب منهن ثلاث بنات، وهنّ نيفين وميريت وبريهان، لذلك أُطلق عليه أبوالبنات.

زوجته الأخيرة مغربية الجنسية، وكان يكبرها بـ35 عامًا، إلا أنه أكد في تصريح له على أن فارق السن ليس عائقًا، وأنهما يعيشان في هدوء.

لقبه..
لقبه زملاؤه بـ"أبوالبنات"، لأنه أنجب فتاة من كل امرأة تزوجها.

كانت آخر أدواره الدرامية في مسلسل "شيخ العرب همام" عام 2010 مع النجم يحيى الفخراني ومسرحية للحريري كانت "سكر هانم" عام 2010.

ومن المعلومات الغريبة عن الحريري أنه كان مسلم الديانة، ولكنه كان يتمني أن يكون إسمه فريد وليس عمر، لكي لا يتعرف علي ديانتة أحد من خلال أسمه، فإسم فريد يعتبر من الأسماء الدارجة لدي المسلمين والمسيحين علي حد سواء، بينما إسم عمر هو خاص بالمسلمين فقط وهو ما لم يكن يتمناه.

مرضه ووفاته.. 
عاني الحريري من سرطان في العظام، ولكن ابنته ميريت رفضت إخبار أحد بذلك حتى هو كان لا يعلم، وعاش بعدها أربع سنوات وكان دائمًا يردد "أريد الوفاة وأنا على المسرح"، وبالفعل سقط أثناء تقديمه مسرحية، وتم نقله للمستشفى على الفور، ودخل في غيبوبة لمدة سبعة أيام وتُوفي بعدها مباشرة.

تُوفي عمر الحريرى في 16 أكتوبر 2011، بعد معاناته مع مرض سرطان العظام عن عمر يناهز 86 عامًا.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads