المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في العشر الأواخر من شهر رمضان 2018| أخصائي لـ"بوابة المواطن".. طرق بسيطة لـ"غرس حب الصلاة في أطفالنا"

السبت 09/يونيو/2018 - 12:42 م
مروة محمد
طباعة
يوافق اليوم السبت 24 من شهر رمضان الكريم وهو شهر الخير والبركة والرحمة والمغفرة من عند الله، فمر في هذه الأيام بالعشر الأواخر من شهر رمضان وهم أفضل الأيام في العام بأكمله، وفي هذه الأيام تقدم لكم "بوابة المواطن" اليوم طرق بسيطة لغرس حب الصلاة في أطفالنا وفقا لما قدمته لنا الدكتورة فاطمة محمد أخصائية التربية والسلوك.

طرق بسيطة لغرس حب الصلاة في أطفالنا

في عمر السابعة
بعدما يكمل ابنك السبعة أعوام عليكم أن تأمروه بالصلاة عملا بحديث الرسول "صلى الله عليه وسلم" "مُروا أولادكم بالصلاة لسبع سنين" واخبروه أنه صار كبيرا وعليه الصلاة مثل الكبار.

التيسير
عليكم أن تيسروا على أبنائكم ولا تعسروا عليهم فلا تتركوهم يقوموا بالتوضأ بمياه باردة ولكن عليكم أن تدفئوا لهم الماء، وعليكم شراء حذاء سهل الارتداء والخلع، كما ينبغي عليكم شراء سجادة صلاة خاصة به هو فقط.

كما ينبغي عليكم ألا توقظوه فجرا بالعنف والقسوة ليؤدي الصلاة لكي لا يكرهها ولكن أيقظوه بالرفق واللين، ولا تنهروه خلال اللعب ليؤدي الصلاة.

تهيئة الطفل نفسيا
عليكي أن تقومي بتهيئة ابنك صحيا ونفسيا للصلاة عن طريق الصمت التام لحظة الآذان لسمعه ابنك وقومي بترديده لتفتي نظر ابنك إليه، كما يمكنك رفع صوتك قليلا خلال الصلاة ليسمعك ابنك ويعرف ما تقوله ليقلدك، اعملوا على ترديد قيمة الصلاة وفائدتها لتثبت في ذهنه.

كونوا قدوة
عليكم أن تكونوا قدوة لأبنائكم فينبغي أن يروكم دائما وأنت تصلون ليحاولوا تقليدكم، وينبغي عليكم تعليق ساعة بتوقيتات الآذان والصلاة، كما ينبغي عليكم أن تعلموهم رسم المسجد والمأذنة وتلوين تلك الرسومات وعلموهم أنها أماكن الصلاة والعبادة.

كما ينبغي عليكم حكاية الكثير من القصص له عن فوائد الصلاة والتقرب إلى الله، وعلى الأب أن يصحب معه ابنه إلى الجامع، وعلى الأم والأب أن يقوما سويا بقراءة القرآن وتحديد ميعاد معين لذلك.

اجعلوه إماما
عليكم تشجيع الطفل بأن تجعلوه إماما يصلي بكم ركعتين بما يحفظه من القرآن وامدحوه على ذلك، وعليكم ألا تعاقبوه إن مر أمامكم أثناء الصلاة أو ركب على ظهرك خلال السجود والركوع.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads