المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأتحاد الأوروبي لـ"إيران": إحترمي حقوق الإنسان

الثلاثاء 19/يونيو/2018 - 01:17 م
عواطف الوصيف
طباعة
وجه الاتحاد الأوروبي، دعوة لممثلي السلطات الإيرانية، لضرورة الانتباه والالتزام باحترام كافة حقوق الإنسان ومراعاة الأصول القانونية، تلك الدعوة التي تأتي على خلفية إعدام سائق الحافلة محمد سالاس في إيران في الأمس مع التأكيد على رفض ومعارضة مبدأ تطبيق عقوبة الإعدام بشكل عام.

من جانبها أطلقت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية للاتحاد الأوروبي مايا كوتشينتش بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، قالت فيه أنه تم إعدام السيد محمد سالاس وهو سائق حافلة عمره 51 عاماً في سجن راجي شاهر في إيران، وأضافت: "تثير محاكمة السيد سالاس أسئلة جدية حول احترام الحقوق الأساسية ومراعاة الأصول القانونية، فبحسب ما ورد أُجبر السيد سالاس على تقديم اعتراف تحت التعذيب وحُرم من الاتصال بمحام من اختياره أثناء الإجراءات القانونية المتعجلة. و يبدو أن الأدلة الرئيسية، التي كان يمكن أن تثبت براءته تم رفضها، أيضًا أيدت المحكمة العليا حكم الإعدام ورفض في وقت لاحق طلب إجراء مراجعة قضائية للقضية".

وتابعت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية في الاتحاد الأوروبي:" يعارض الاتحاد الأوروبي عقوبة الإعدام تحت أي ظرف ويهدف إلى إلغائها العالمي، فعقوبة الإعدام هي عقوبة قاسية ولا إنسانية".

يذكر أن السلطات الإيرانية ألقت القبض على سالاس في 19 فبراير الماضي خارج أحد مراكز الشرطة، حيث تجمع الآلاف من محتجي جماعة غونابادي درويش.

من ناحية أخرى، اندلعت احتجاجات واسعة في إيران، أواخر العام الماضي وأوائل العام الجاري، أعرب الشعب من خلالها على ما وصفوه بـ"تردي الأوضاع الاقتصادية، وارتفاع نسبة البطالة"، وتحولت هذه الاحتجاجات في بعض المدن إلى مواجهات مع قوات الأمن.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads