المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور .. تعرف على أغرب 5 جبال في العالم.. أبرزها "تلال الشيكولاتة"

الأحد 24/يونيو/2018 - 08:01 ص
محمد عبد الرازق
طباعة
"وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ".. الجبال آية من آيات الله في الأرض، فمثلما حلق الله سبحانه وتعالى الأنهار والبحار خلق الجبال لتكون ثوابت للأرض ولا تجعلها تميل.

وأشكال الجبال تختلف حسب كل منطقة تقع فيها، فهناك الأخضر والأسود الأحمر، وغيرها من الألوان وهناك أشكال مختلفة وغريبة من حيث التكوين والشكل، وهذا دليل على مدى عجائب وقدة الله سبحانه وتعالى في خلقه، وتقدم "بوابة المواطن" أغرب 5 جبال في العالم فيما يأتي:
تلال الشيكولاتة في الفلبين
تلال الشوكولاتة
تلال الشوكولاتة
هي تلال مخروطية موجودة في جزيرة بوهول في الفلبين وتتحول إلى لون الشوكولاتة في موسم الجفاف، وتبدو هذه التلال وكأنها تلال اصطناعية تمثل ثمرة جهودٍ بشريةٍ هائلة، لا بدعًا من الطبيعة.، ذلك أن مئاتٍ من التلال، على شكل مخاريط وقباب، تنتصب في مجموعاتٍ متسقةٍ إحداها خلف الأخرى كأكداس التِبن في الحقول، وقد لفتها الأعشاب البرية.

وفي موسم الجفاف، الذي يمتد من شهر فبراير إلى مايو، تصبح هذه التلال هامدة ظمأى، بحيث تتحول إلى لون يحاكي لون الشوكولاتة، فسميت باسمها، حتى إذا هطلت الأمطار الاستوائية المدرارة، اهتزت الأعشاب وسرت فيها الحياة من جديد.
برج الشياطين في أمريكا
برج الشياطين
برج الشياطين
واحد من الجبال الأكثر تشكيلات الطبيعية إثارة، وهو مجموعة من التداخلات النارية المتجانسة، وترتفع هذه القمة بشكل كبير حوالي 386 مترًا فوق التضاريس المحيطة بها، والقمة ترتفع 1558 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتكوّنت الصخرة قبل حوالي 65 مليون سنة بفعل نشاط بركاني.

ويعتقد الجيولوجيون أن البرج هو بقايا متآكلة من كتلة كبيرة من الصخور البركانية على طبقة من الصخور الرسوبية، كما أن الأمطار والثلوج تواصل عملية تآكل الصخور الرسوبية المحيطة بقاعدة البرج، مما قد يكشف أجزاء أخرى تضاف إلى هذا البرج.
جبال ماترهورن في سويسرا
جبال ماترهورن في
جبال ماترهورن في سويسرا
أحد أشهر قمم جبال الأبناين بسلسلة جبال الألب الأوروبية، ويمتدّ على حدود سويسرا وإيطاليا ويعلو قرية زرمات Zermatt السويسرية وقرية بروي سرفينيا Breuil-Cervinia الإيطالية في وادي تورنانش Val Tournanche. 

يبلغ ارتفاع تلك القمة 4478 متر 14690 قدمًا، مما يجعلها واحدة من أعلى القمم في جبال الألب، وتقع قمة ماتاهورن على الحدود الفاصلة لكانتون فاليز في سويسرا ومقاطعة أوستا الإيطالية، كما تقع على مسافة 65 كيلومتر شرقي قمة مونت بلانك الموجودة في فرنسا.

ماترهورن قمة عظيمة يتمنى كثير من المتسلقون المحترفون صعودها وكان أول صعود تم تسجيله في 14 يوليو 1865 بواسطة الإنجليزي إدوارد ويمبر ثم تبعه كثير من محترفي تسلق الجبال في صعود جوانبها الشاهقة الحادة الانحدار.
جبال هويانا بيتشو
جبال هويانا بيتشو
جبال هويانا بيتشو
هو جبل يقع في منطقة "بيرو ينحني" حولة نهر أوروبامبا، يرتفع عن مدينة ماتشو بيتشو الأثرية، أو ما تسمى بـ "المدينة المفقودة"، وتعلوا قمة هويانا بيتشو، حوالي 2720 متر (8920 قدما) فوق مستوى سطح البحر. 

ووفقا لمرشدين محليين، خصص أعلى الجبل لإقامة رئيس الكهنة والعذارى المحلية، حيث كل صباح قبل شروق الشمس، ينزل رئيس الكهنة مع مجموعة صغيرة سيرًا على الاقدام إلى"ماتشو بيتشو" إشارة إلى قدوم يوم جديد.

ويقع معبد القمر، واحدة من المعابد الثلاثة الرئيسية في منطقة ماتشو بيتشو، على جانب من الجبل ويقع أيضًا على ارتفاع أقل من ماتشو بيتشو، ويوجد بجوار معبد القمر الكهف الكبير، آخر معبد مقدس، وغيرها من المعابد المحلية الرئيسية في ماتشو بيتشو.

جبال ترى سيم دي لافاريدو في إيطاليا
جبال ترى سيم دي لافاريدو
جبال ترى سيم دي لافاريدو في إيطاليا
إذا رأيت هذه الجبال من مسافة بعيدة، فتصيبك الدهشة حول كيف هي نجت من بين آثار بعض الحضارات المفقودة فهي تتميز بمناظر طبيعية معمارية لا تصدق، فتشكيلها يأتي بشكل طبيعي تمامًا على الرغم من مظهرها الغير عادي، فهي بالتأكيد من بعض الجبال الأكثر لفتًا للنظر على هذا الكوكب.

وبالتأكيد أن جبل "تري سيم دي لافاريدو" ربما تكون واحدة من قمم الجبال الأكثر جاذبية في العالم، فهذه القمم الثلاث الأبرز يشكلون مستقيم طويل من الأرض مثل الأبراج.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads