المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ذكريات مونديال 1986.. تألق عربي وتفوق أرجنتيني علي الألمان

الجمعة 29/يونيو/2018 - 01:30 م
محمود سعد
طباعة

 تحين اليوم الجمعة الموافق 29 من يونيو، ذكري بطولة كأس العالم لكرة القدم خلال عام 1986، التي مضي عليها حتى الآن 32 عاماً، وقد استضافتها دولة المكسيك علي أراضيها.

 

وتسترجع بوابة "المواطن" ذكريات هذه البطولة التي حصد لقبها منتخب الأرجنتين، علي النحو التالي :

 

-تعد بطولة كأس العالم 1986 هي النسخة رقم 13 في تاريخ بطولات كأس العالم، وقد أقيمت في الفترة من 31 مايو وحتى 29 يونيو.

 

-سبق وأن تم إسناد تنظيم هذه النسخة في عام 1976 لدولة كولومبيا، إلا أن السلطات الكولومبية أعلنت في نهاية المطاف في نوفمبر عام 1982 عن عدم استطاعتها تحمل نفقات استضافة كأس العالم بسبب المخاوف الاقتصادية.

 

-تم اختيار المكسيك يوم 20 مايو 1983 لاستضافة البطولة كبديل لكولومبيا، بعدما أظهرت المكسيك ترحيبًا كبيراً، وتغلبت على ملف كل من كندا والولايات المتحدة الأمريكية، وبذلك أصبحت المكسيك أول دولة تستضيف بطولتين من كأس العالم بعد بطولة عام 1970.

 

-حدث مفاجأة غير متوقعة خلال شهر سبتمبر عام 1985، أي قبل ثمانية أشهر من المونديال، حيث ضرب زلزال شديد المكسيك، وقد لقى ظلالا من الشك حول قدرة المكسيك على استضافة هذا الحدث، ولكن لم تتأثر الملاعب وقررت الحكومة المكسيكية مواصلة الاستعدادات.

 

-شهدت البطولة تأهل 3 منتخبات عربية، حيث تأهل العراق لأول مرة في تاريخه، وتأهل الجزائر والمغرب، واستطاع المغرب التأهل للدور الـ16 ليصبح أول منتخب عربي وإفريقي يصل لهذا الدور.

 

-أقيم نهائي بطولة 1986 في العاصمة مكسيكو سيتي يوم 29 يونيو 1986، على ملعب أزتيكا وحضر في الملعب 114 ألف متفرج وهو رقم ضخم للغاية، وجمعت المباراة النهائية بين المنتخب الألماني الغربي والمنتخب الأرجنتيني بقيادة الاسطورة دييجو أرماندو "مارادونا".

 

وتقدم المنتخب الأرجنتيني أولاً بهدفين من توقيع خوسيه لويس براون وخورخي فالدانو، لكن الألمان عادوا بهدفين من خلال رودي فولر وكارل-هاينتس رومنيجه، وبينما كانت المباراة علي وشك الذهاب إلى الوقت الإضافي، باغت خورخي بوروتشاجا المنتخب الألماني بتسجيله الهدف الثالث لمنتخب بلاده، وتفوز الأرجنتين بلقب كأس العالم لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخها.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads