المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نشرة أخبار "بوابة المواطن" الخارجي صباح اليوم الأحد

الأحد 08/يوليو/2018 - 01:05 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد وحتى الساعة الواحدة ظهرًا.

1- 94قتيلاً ومفقود و4 مليون نازح جراء أكبر سيل في تاريخ اليابان
ارتفعت أعداد ضحايا الأمطار الغزيرة التي سقطت غرب اليابان، إلى 44 قتيلًا على الأقل، و50 مفقودًا، وإصابة العشرات، كما أمرت السلطات بإجلاء جماعي لأكثر من 4 مليون شخصًا في المناطق المتضررة.

ودمرت الفيضانات الغزيرة الطرق والمنازل وأجبرت السكان على اللجوء إلى أسطح المباني، كما يعتقد أن 10 أشخاص على الأقل دفنوا أحياء بسبب الانهيارات الطينية في محافظة هيروشيما.

2- وقوع انفجار في بغداد استهدف قيادي بـ "الحشد الشعبي"
أفادت قناة عراقية، بوقوع تفجير بشمال العاصمة بعداد، استهدف أحد قيادات الحشد الشعبي.

نقلت القناة عن مصدر أمنى محلى "لم تسمه" القول إن عبوة ناسفة انفجرت، مساء السبت، قرب منزل قيادى فى الحشد العشائرى ضمن قضاء التاجي؛ ما أسفر عن إصابته وأحد مرافقيه بجروح خطيرة.

3- وزير خارجية أمريكا يصل طوكيو للقاء نظيره الياباني
أفادت وكالات الأنباء الأجنبية، أن مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، والذي وصفه كيم جونج أون، أنه يشبه رجل العصابات خلال تواجده بيونج يانج، وصل طوكيو للقاء وزيري خارجية اليابان وكوريا الجنوبية.

وتناقض تقييم كوريا الشمالية مع تصريحات أدلى بها بومبيو يوم السبت وقال فيها، إنه أحرز تقدما بشأن "كل القضايا الأساسية تقريبا".

4- انتهاك جديد لـ"أولى القبتين" وثالث الحرمين الشريفين
تعرض المسجد الأقصى لانتهاك جديد، لكنه لم يحدث من قبل أيا من جنود وقوات الاحتلال، أو أيا من المستوطنيين العاديين، لكنه حدث من قبل أحد المسئولين، المدعومين من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وهو الوزير الإسرائيلي اليميني وعضو الكنيست المتطرف أوري أرييل، اليوم الأحد، حيث جاء على رأس مجموعة من المستوطنين.

ويأتي اقتحام أصبة أرييل، بعد قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو السماح للوزراء وأعضاء الكنيست باقتحامه، الأسبوع الماضي.

5- بدء عملية إنقاذ أطفال الكهف
استكمالا لعرض كافة التفاصيل، التي تتعلق بقضايا أطفال الكهف في شمال تايلاند، وسرد لأهم المستجدات، فقد أكد قائد مهمة إنقاذ "أطفال الكهف"، أن الغواصين بدأوا، فجر اليوم، الأحد، تنفيذ عملية لإنقاذ 12 صبيا ومدربهم لكرة القدم، وذلك من داخل الكهف المحاصرين، وذلك من خلال مشاركة 13 غطاسًا أجنبيًا، بالإضافة إلى 5 غطاسين محليين، و5 من قوات البحرية التايلندية.

6- غارة جوية تستهدف عناصر حزب الله في صعدة اليمنية
لقي أحد عناصر ميليشيات حزب الله، والذي يدعى كيان اشتر مصرعه، وذلك مع عدد من خبراء إطلاق الصواريخ غير اليمنيين جراء تعرضهم لغارة قام بها تحالف دعم الشرعية في جبهة الملاحيط، التي تقع جنوب غربي محافظة صعدة الحدودية، وذلك من خلال سلسلة من الطائرات، وفق ما أفادت مصادر عسكرية يمنية، اليوم الأحد.

ووفقا لما ورد، فقد تم استهدفت هذه الغارة، عربة عسكرية كانت تقل الخبراء العسكريين، في منطقة عقبة الظاهر، وأدت إلى تدمير العربة، ومقتل جميع من كانوا على متنها.

7- إصدار مرسوم تركي ضد موظفي أهم مؤسسات الدولة

قررت الحكومة التركية، اليوم الأحد، طرد 18 ألف موظف حكومي من منصبه، بسبب، ما وصف بأنه "شكوك أمنية" حولهم، وذلك وفقا لمرسوم، أهتمت مختلف وسائل الإعلام التركي، بنشره وتوضيح أهم بنوده.

ووفقا لما ورد، فقد قدمت وسائل الأعلام التركية، أسماء 18632 شخص، الذين تم إيقافهم، وكان من بينهم أكثر من تسعة آلاف موظف، ممن يعملون في الشرطة وستة آلاف عنصر من القوات المسلحة، هذا بالإضافة إلى ما يقارب المائتي أكاديمي، في المرسوم، الذي نشر الأحد وأوردت وسائل الإعلام أنه الأخير قبل رفع محتمل لحالة الطوارئ يوم غد الإثنين، مع الإشارة إلى أنه تمت إقالة حوالي ألف موظف، ممن يعملون في وزارة العدل و650 آخرين في وزارة التعليم.


8- إسرائيل تكشف مخططات تركيا في القدس

أفادت قناة "ريشت كان" العبرية، الليلة الماضية، أن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، أتخذ خطوات فعلية لإعداد خطة لتقييد النشاطات التركية في مدينة القدس.

وبحسب ما نوهت عنه القناة، فإن مؤسسة تيكا التركية، المعروف عنها قيامها بالعديد من الأنشطة التركية في القدس، تعمل على تعزيز مكانة أنقرة في القدس والأقصى من خلال مشاريع تعمل على تنفيذها بهدف استقطاب السكان.


9- مسئول إيراني: لن نتخلى عن مهامنا في سوريا
أدلى المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان، بسلسة من التصريحات، مفادها التأكيد على أن المستشارين العسكريين الإيرانيين، سيظلوا باقيين في سوريا، وذلك من أجل دعم الجهود التي تقوم بها دمشق من أجل مكافحة الإرهاب.

10- رؤية عبرية: ترامب يخطط لإحياء غزة أولا
أفدت صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية، إن العديد من المسؤولين الكبار في العديد من الدول على مستوى المنطقة العربية، قد أكدوا أن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخاصة بالإدارة الامريكية تشمل ترتيبات للحياة في قطاع غزة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads